آخر الاخبار

شرطان حاسمان تقدمهما الشرعية للأمريكان للبدء في أي حوار مع الحوثيين.. ومحمود الصبيحي وقحطان في قائمة المطالب هولاء أفسدوا احتفالات فرنسا بكأس العالم - قتيلان وشغب وتخريب واغلاق اشهر الشوراع الإعلام الاقتصادي يصدر دراسة : أزمة الثقة بين الجمهور ووسائل الاعلام المقاومة تشن هجمات متزامنة على مواقع المليشيا في ذي ناعم الحكومة الشرعية تبلغ أطرافا دولية ضرورة انسحاب الحوثيين من ثلاث مواني هامة وشروطها للحوار مع المليشيات– تفاصل تطور عسكري نوعي للشرعية - الجيش يقتحم «خامس مديريات» صعدة ويعلن «تحرير اول مناطقها» والحوثيون يفرون تعرف على أكثر منتخب فاز لاعبوه بالكرة الذهبية لكأس العالم صحيفة إسرائيلية: حركة حماس الفلسطينية تقترب من إنجاز مفاجأة جديدة بدعم أردوغان هاتف آيفون غرق في المحيط 48 ساعة، لكنّه عاد يعمل طبيعياً وبطاريته 80 %.. أما الأغرب من كل هذا، فهو كيف عثرت الغطاسة عليه! «صعدة» تعلن انها «لكل اليمنيين ولا يمثلها الحوثي» والتحالف يكشف عن «تعاون» مع شيوخ وأعيان المحافظة

خالد بن سلطان آل سعود
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 5 سنوات و شهرين و 22 يوماً
الثلاثاء 23 إبريل-نيسان 2013 08:47 م

عائلته:

- ولد الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود عام 1949، وهو الابن الأكبر لولي العهد السعودي الراحل سلطان بن عبدالعزيز آل سعود.

- والدته الأميرة منيره بنت عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود، والدها الأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي أحد مؤسسي الدولة مع الملك عبد العزيز، وأحد الرجال السبعة الذين دخل معهم الملك عبد العزيز قصر المصمك ليلة فتح الرياض.

تعليمه:

- تخرج من أكاديمية ساند هيرست العسكرية البريطانية.

- حصل علي الدورات العامة والتخصصية في مجال الدفاع الجوي من مدرسة الدفاع الجوي بالولايات المتحدة الأمريكية.

- حصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان العامة من فورت ليفنوورث بالولايات المتحدة الأمريكية.

- أخذ دورة في شؤون الحرب من كلية الحرب الجوية في ماكسويل بالولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى دورة إدارة الشؤون الدفاعية من معهد الدراسات البحرية من مونتري بالولايات المتحدة الأمريكية.

الوظائف خلال حياته:

- تولى خلال خدمته العسكرية التي امتدت من عام 1968 حتى تقاعده عام 1991 العديد من المناصب، أهمها قائد قوات الدفاع الجوي، وقائد القوات المشتركة ومسرح العمليات في حرب تحرير الكويت.

- كان المشرف العام على مسرح العلميات في حملة عسكرية ضد الحوثيين في اليمن، انتهت بتوقيع هدنة في 12 فبراير/شباط عام 2010.

-حصل على رتبة فريق أول ركن وهي أعلى رتبة عسكرية في القوات المسلحة السعودية بالنسبة للضباط.

- أحيل للتقاعد بناء على رغبته بتاريخ 24 سبتمبر/أيلول عام 1991.

- عين في 17 يناير/كانون الثاني عام 2001 نائباً لوزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية، حتى صدر كتاب بإعفائه في 20 إبريل/نيسان عام 2013.

- حصل على عدد من الأوسمة والنياشين منها وسام الملك فيصل من الدرجة الرابعة، ووسام الملك فيصل من الدرجة الثالثة، ووسام الملك عبد العزيز من الطبقة الأولى، كما حصل على عدد من الأوسمة من الكويت وفرنسا واليمن والسنغال والمجر والبحرين والأردن والإمارات العربية المتحدة وأمريكا وعُمان وغيرها من الدول.

- فضلا عن مجموعة من النياشين منها نيشان الخدمة العسكرية والإدارة والقيادة والمعركة ودرع الجزيرة، وميدالية تحرير الكويت.

نشاطاته الأخرى:

- لديه نشاطات استثمارية إعلامية منها صحيفة الحياة التي يمتلكها وقناة الـ LBC اللبنانية، والتي يشاركه رأسمالها ابن عمه الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز.

- لديه العديد من الكتابات والمقالات المنشورة، من بينها كتابان: "مقاتل من الصحراء"، و"في السياسة والاستراتيجية."