آخر الاخبار

تشمل تعيينات وإعفاءات.. الملك سلمان يصدر أوامر ملكية “عاجلة” في السعودية فرار عشرات التجّار من صنعاء رفقة نشاطهم التجاري بصورة نهائية الى مناطق الشرعية عاجل : ثلاثة من أعضاء مجلس القيادة الرئاسي يصلون المنامة وبمعيتهم وفد رفيع رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق يوجه انتقادا ساخرا  للإدارة الأمريكية بخصوص تعاملها مع الحوثي... من كانوا يحثونا على الانخراط مع الحوثيين لصنع السلام معهم  هم الآن في صراع مع الحوثي وزير العدل يدشن إصدار البطاقة الشخصية الذكية لمنتسبي الوزارة ناطق جماعة الحوثي فليته يثير شكوكا في حقيقة السلطة المطلقة لعبد الملك الحوثي ويرفض توجيهات مباشرة وصريحة .. تفاصيل تمرد داخلي لجنة الأراضي بمأرب: عمليات البيع والشراء في الاراضي والمنازل المؤقتة في مخيمات النزوح غير صحيحة وغير قانونية كونها املاك خاصة مليشيا الحوثي تمنع مرور المواطنين من طريق مارب الجوبة - البيضاء بعد أيام من إعلانهم فتحها من جانبهم .. تركيا تعلن منح اليمن مقاعد في الدراسات العلمية والشرعية .. لقاء يمني تركي على هامش القمة التشاورية لعلماء العالم الإسلامي بإسطنبول وزير المالية السعودي: حركة التجارة الدولية عبر البحر الأحمر تضررت ونجحنا في سياسات الاستمرارية واستدامة الاقتصاد

هل يجوز التضحية بالطيور؟.. شيخ مصري بالأزهر يثير جدلاً ودار الإفتاء ترد

الأربعاء 21 يونيو-حزيران 2023 الساعة 11 مساءً / مأرب برس - وكالات
عدد القراءات 1823

أثار استاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر الدكتور سعيد الدين الهلالي، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي عقب تصريحات عن جواز التضحية بالطيور بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية للهلالي على قناة MBC مع الإعلامي عمرو أديب والذي دعا إلى نشر ثقافة التضحية بالطيور، بدلاً من نشر ثقافة الاستدانة والتقسيط.
 

 

واستند الهلالي بما جاء عن داود بن علي الظاهري وابن حزم الظاهري وروه عن بلال ابن أبي رباح واستندوا إلى أدلة في القرآن والسنة.

 

تصريحات الهلالي دفعت الدكتور عبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، للرد حيث قال: “إن الأضحية يجب أن تكون من بهيمة الأنعام كما جاءت في القرآن والسنة”.

من جانبها أوضحت دار الإفتاء المصرية، على موقعها الرسمي بأنه لا يجزئ في الأضحية إلا أن تكون من الأنعام، وهي: الإبل، والبقر، والغنم.

وتابعت دار الإفتاء ما ورد أن أحد الصحابة قال بجواز التضحية بالطيور غير صحيح، لأن النص الوارد عنه ليس على ظاهرة، وإنما هو مجرد اجتهاد من الصحابي.