آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

الحل السحري للقضية الجنوبية
بقلم/ د . بلال حميد الروحاني
نشر منذ: 11 سنة و 6 أشهر و 20 يوماً
الأربعاء 05 سبتمبر-أيلول 2012 07:52 م

كان هناك رجل مظلوم ولكنه لم يكن قادراً على أن يتظلم, فوجد محامياً بارعاً صاغ مظلوميته صياغة بارعة وحوجها فلما قرأها عليه بكى المظلوم وقال لأول مرة أعرف أني مظلوم لهذه الدرجة.

فالقضية الجنوبية صدعت رؤوسنا ليلاً ونهاراً فما يكاد يمر يوماً إلا ونسمع كلاماً كثيراً عن القضية الجنوبية فيا ترى ما القضية الجنوبية؟ وما حقيقتها؟ وهل هي كما يصورها البعض؟.

القضية الجنوبية!!! أساسها ظلم وقهر سُرِّح أناس من أعمالهم ولم يوظف آخرون ونهبت أراضي وعقارات البعض الآخر وعومل البعض من الدرجة الثانية, إقصاء وتهميش وظلم ونهب وسلب وووووغيرها من المظلوميات التي ظلم بها كثير من أبناء الجنوب, ولننظر في كل مسألة ظلم بها أبناء الجنوب هل يوجد ما يشابهها في الشمال أم لا؟! فالجواب:

لقد ظلم أبناء الشمال مثل أبناء الجنوب إن لم نقل أكثر فكم من الأراضي الشاسعة في تهامة والحديدة وصنعاء وغيرها قد نهبت وكم سلبت من عقارات وكم من حملت الشهادات في الشمال لم يوظفوا وهم بلا عمل بل لو نظرنا إلى البنية التحتية لوجدنا أنها في الجنوب أفضل من الشمال عدا العاصمة, وكم عومل الكثير من الدرجة الثانية بل والثالثة!! إذاً فالنظام السابق كان ظالماً ومتغطرساً على كل اليمنيين شمالاً وجنوباً واليمن من شرقها وغربها بحاجة إلى حل جذري يتطلب خلع النظام السابق من جذوره وإخراجه من العملية السياسية برمتها ثم معالجة كل القضايا في الشمال والجنوب.

لكن لماذا إثارة النعرات المناطقية من قبل السياسيين وتحييد الظلم في الجنوب دون الشمال وجعل المشكلة القائمة في البلاد هي القضية الجنوبية فقط! وتصديع رؤوسنا ليلاً ونهاراً بهذه النعرة المناطقية وقد جعلت بعض أبناء الجنوب يشعر أنه لم يكن عائشاً في الكرة الأرضية وإنما كان مرمياً في كوكب آخر فلما ظهر مصطلح القضية الجنوبية بدأ البعض يبالغ ويرى أنه لم يكن مظلوما أحد سواه, وأنَّ ظُلمَه لا حل له إلا أن يخالف الأمر الرباني من فوق سبع سماوات بالوحدة والاعتصام فالحل له أن يفصل نفسه عن إخوته وأن يقسم البلاد إلى أقسام وليحدث ما يحدث!! سواء رجعت حقوقه أم لا!! أهم شيء أن ينفصل, والبعض الآخر يرى أن يعمل نصف الانفصال بالفيدرالية الخانقة للبلاد وليحدث ما يحدث!! فيا للعجب العالم يتجه نحو الوحدة, فالأوربيون توحدوا والأمريكيون بأقسامهم توحدوا والأفارقة يسعون للتوحد ولا يوجد أحد في العالم يكره الوحدة والكل يؤمن أن الوحدة قوة والتفرق ضعف وإن شابت الوحدة شوائب.

 ولكن للأسف منا من يسعى للانفصال!! ويعمل ليلاً ونهاراً لهذا الغرض, وكأننا لم نخرج في ثورة ضد صالح وزمرته إلا من أجل الانفصال! لا أدري أين العقول!! لكن بعضها اشترتها الأموال الإيرانية الفارسية والتي تسعى إلى استعادة الإمبراطورية الفارسية والتي ليس أمامها من عقبة إلا الدول العربية والإسلامية إن توحدت فهي تسعى لتفريقها بكل ما أوتيت من قوة.

فربنا واحد وديننا واحد ورسولنا واحد وقبلتنا واحدة ولغتنا واحدة وعقيدتنا واحدة وكتابنا واحد فلماذا ترد كلمة الانفصال في يمن الإيمان والحكمة ثم ما علاقة الوحدة بمشاكلنا وخصوماتنا فلو اختلف أخوان فهل سيطالبوا بالانفصال وسيغيروا أنسابهم وألقابهم وآبائهم؟ مستحيل.

فلماذا السياسيون يصرون على إشعال مثل هذه النعرات والتي تتولى المعارضة كبرها فيه, نعم بحسن نية ولكن عواقبها وخيمة وستندم المعارضة في يوم من الأيام على هذا العمل, قد لا تدرك المعارضة خطورة إثارة هذه النعرة لكن المستقبل والتاريخ سيكتب عليها باللون الأسود كونها لم تفكر التفكير الصحيح للعواقب والمآلات.

إذا فالخلاصة والحل السحري والوحيد للقضية الجنوبية هو إلغاء القضية الجنوبية وتوسيعها باسم القضية الوطنية لليمن دون النعرات المناطقية, والتي صورت أبناء الجنوب أنهم عنصريون ومتعصبون وانفصاليون وهم غير ذلك بل هم لا يرضون بذلك وهم من أسس الوحدة وهم أول من قررها في مناهجهم وربى بها أبنائهم فلا يحاول السياسيون النفخ في الرماد وإثارة النعرات مالم فستدخل البلاد في صدامات وفي حروب وفتن لا تحمد عقباها وستكون المعارضة كما قال المثل اليمني (جا يكحلها أعماها).