آخر الاخبار

عشرات الضحايا بين قتيل وجريح بخروقات الحوثيين للهدنة خلال أول أسبوع من تمديدها تحذير من انزلاق القطاع المصرفي ونتائج وخيمة على سعر الصرف والمواطن.. مأرب برس ينشر آخر تحديث بسعر صرف الدولار والسعودي اليوم اقتحام قصر ترمب يثير ضجة في أميركا والعالم.. عن ماذا تبحث الـ «إف بي آي» في منتجع الرئيس السابق؟ فيديو- ممارسات عنصرية للمليشيات في شبوة بحق ابناء المحافظات الشمالية .. مداهمات واعتقالات وتحويل مقار مدنية الى ثكنات عسكرية آخر المستجدات من شبوة.. المحافظ العولقي يواصل التمرد ويحشد لقتال القوات الحكومية متحديا القرارات الرئاسية والاشتباكات تتجدد قد لا تصدقها… لا تمشي حافي القدمين في المنزل العثور على قبور من الذهب والمجوهرات داخل حطام سفينة عمرها 366 عامًا كيف تقرأ رسائل إنستجرام دون رؤيتها هل ترغب باستخدام واتس آب دون رؤية البعض أنك متصل؟! .. ميزة تخفٍ جديدة منتظرة تفاصيل مدينة أوكرانية جديدة تعتزم الانفصال.. وأسلحة أمريكية جديدة لكييف

خبير يكشف كيف تحل الدول الأوربية مشكلة التخلي عن الغاز الروسي

الأربعاء 03 أغسطس-آب 2022 الساعة 10 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 3080

 

قال الخبير الاقتصادي يفغيني سميرنوف، إن الدول الأوروبية "الرافضة" لشراء الغاز الروسي بالروبل، يمكنها الصمود اقتصاديا فقط عن طريق إعادة ضخ هذا الغاز من جيرانها الأكثر براجماتية.

وذكر سميرنوف، الذي يعمل كأستاذ في قسم الاقتصاد العالمي والعلاقات الاقتصادية الدولية بالجامعة الحكومية الروسية للإدارة، أن بولندا على سبيل المثال رفضت شراء الغاز من روسيا بالروبل لكنها تشتري نفس الغاز من ألمانيا بسعر أعلى ونفس الأمر تقوم به بلغاريا بشراء الغاز الروسي من اليونان وأشار الخبير إلى أن المؤسسات الصناعية في الدول "الرافضة" بالذات، تعاني من مشاكل نقص الغاز وارتفاع أسعاره، وهو ما يتسبب بعبء كبير على النمو الاقتصادي لهذه البلدان، نظرا لأن الحصول على الغاز عن طريق طرف ثالث أعلى تكلفة في كل الأحوال.

ووفقا للخبير، تسمح هذه الطريقة للدول التي تشتري الغاز الروسي بالروبل، بتحقيق ربح إضافي على حساب إعادة ضخ الغاز إلى جيرانها، وهي بهذا الشكل تقوم بتعويض جزئي لخسائرها من الارتفاع المستمر لأسعار الغاز في السوق.

ونوه الخبير بأن عمليات ضخ الغاز إلى الاتحاد الأوروبي غير مستقرة حاليا، ويمكن أن تتوقف "إعادة الضخ" إلى الجيران في أي لحظة، مما يضع اقتصادات دول مثل بلغاريا في حالة من الغموض الشديد