افتتاح أول مكتب لصندوق النقد الدولي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هنية ومشعل.. شاهد قيادات حركة حماس تحضر مجلس عزاء الشيخ عبدالمجيد الزنداني إعلان جديد للقيادة المركزية الأمريكية: صاروخ باليستي حوثي باتجاه خليج عدن وهذا ما حدث قرحة الفم.. إليك 5 علاجات منزلية طبيعية وبسيطة تساعد في الشفاء بطارية مذهلة وخارقة .. سخن 10 دقائق تشغّل سيارة كهربائية لمسافة 600 كيلومتر الذهب في طريقه لأول انخفاض أسبوعي خلال 6 أسابيع صورة توثق ظهور مفاجئ للسنوار في شوارع قطاع غزة يرعب الكيان الصهيوني - قام بجولة ميدانية لخطوط المواجهات مصادر خاصة تكشف لمأرب برس عن شركة صرافة يتولى ارادتها سراً أرفع قيادي عسكري في المليشيات مدرج ضمن قائمة العقوبات الدولية السعودية تستضيف مباحثات مستقبل غزة بحضور امريكي وبريطاني وعربي تفاصيل لقاء اللواء سلطان العرادة بالسفير الصومالي .. ملفات وقضايا
ناقش مؤخرا المركز اليمني للدراسات التاريخية وإستراتيجية المستقبل في فعاليته الأخيرة لهذا العام قضية التمييز الاجتماعي والطبقي في اليمن وذلك من خلال الدراسة التي قام بها الدكتور حمود العودي والتي استعرض خلالها التمييز الاجتماعي في اليمن بين أشكاله الثقافية وأبعاده السياسية.
فقد أشار العودي في دراسته إلى أن التخلف والإمامة حقرت عن قصد سياسي الكثير من المهن والحرف والأماكن والفئات الاجتماعية بدءاً بالخباني ”الخزق“ والحضوري ”المقطع“ والقبيلي ”الجلف أوالخبيث“ مروراً بعنس ”الدابة“ بدلاً من عنس السلام، وظهر ”الحمار“ بدلاً من ظهر حمير وقلعة ”اليهودية“ في ظفار بدلاً من الحميرية, واسم الحمار أصبح ”يعفر“، والحصان ”ميمون أو منصور“ مقابل تميزهم الاجتماعي والعرقي على من عاداهم من الناس, مؤكدا أن الأصل في الهوية السياسية الحضارية اليمنية هو ” الانتماء العام للشعب“ واحترام كل الأماكن والحرف والمهن المنتجة والانتماء الجزئي إليها وليس الانتماء العرقي والسلالي (حضرمي, خولاني, بعداني, الحداد, السقاف, النجار....الخ,) وأن الأصل في الانتماء في اليمن هو المكان والمهنة والمجتمع وليس العرق أو السلالة (الكبس، شهارة, حوث, الوشل .... الخ كأماكن, والحوثي، والوشلي، والحداد، والسقاف ...الخ).
كما نوه العودي إلى التشيع المغالي لفكرة "آل البيت" كمطية لكل الباحثين عن السلطة, والتنكر لهم كوسيلة للدفاع عنها ( بدءاً بعباسي بغداد, مروراً بأئمة اليمن, وانتهاءً بالممالك الهاشمية الراهنة وحتى الثورة الخمينية نفسها ”ولاية الفقيه“), وانه لا أساس عقلي أو علمي أوديني أو إنساني لدعوى الانتماء الأثني النقي للرسول وآل بيته أو غيرهم.
وقال العودي "كل ضحايا الوهم السلالي في اليمن هم يمنيو الأصل مكاناً وتاريخاً ومهنة وغالبية شرفاء وأحرار اليمن ممن سموا بالهاشميين وغيرهم رفضوا هذه العنصرية المقيتة وتخلصوا منها في 26 سبتمبر 1962م, ويرفضونها اليوم ديناً وعقلاً وإنسانية وإلى قيام الساعة وهي نخبة سياسية متميزة مدنياً وليس أقلية مميزة سلالياً. كما أنها خير نخبة لطليعة مجتمع مدني متطور إذا ما حررت نفسها من وهم هذه الخرافة".
وأوضح العودي أن الثورة والجمهورية مثلت انحيازا وانتصارا لكل تميز إيجابي عام وضد كل تمييز سلبي للمكان أو الإنسان أو العمل, كما تعد اليمن طاردة وليست جاذبة للهجرات, وهي مأمن لكل إشكال المعارضة ومنطلق لها وأن الهادي أتى إلى اليمن بمفرده لاجئاً لا فاتحاً وان غلو التشيع للإمامة كان هو الطريق الوحيد للمشاركة في السلطة.
هذا وقد أعلن رئيس مجلس إدارة مركز منارات أحمد إسماعيل أبو حورية أن المركز سيدشن مطلع العام القادم بفعالية وطنية هامة حيث سيتم مناقشة الإطار العام للموسوعة اليمنية الكبرى والتي يُشارك فيها نُخبة من العلماء والباحثين وبرعاية وإشراف المفكر والعالم الدكتور صالح علي باصره وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومعه العالم والمفكر العربي الأستاذ الدكتور نزار عبد اللطيف الحديثي منسق الموسوعة ومستشار المركز.