آخر الاخبار

وزير الخارجية التركي يطالب بإصلاح الامم المتحدة حقيقة ايقاف السعودية لتأشيرة العمرة لأحد الدول العربية الحوثي يتوعد بتصعيد الهجمات في البحر الأحمر وينشر لمناصريه قائمة بانجازته مصادر عسكرية مطلعة تكشف لـ مارب برس عن الاستحقاق العسكري الحاسم والملح في استقطاب الدعم الدولي لإنهاء انقلاب الحوثيين اجتماع سري لقيادات عسكرية حوثية يقر سيناريو لتصعيد غير مسبوق في البحر الأحمر والميلشيا تلجأ للتفخيخ وحفر الانفاق ونشر مقاتلين تحسبا لهجوم بري محتمل مليشيات الحوثي تعلن موقفها من اعلان اللواء العرادة فتح الطريق الرابط بين مأرب وصنعاء عبر فرضة نهم من جانب واحد اتفاق تاريخي بين تركيا والصومال ... القوات التركية تبدا مهامها البحرية بالقرب من السواحل اليمنية باذيب يكشف عن توجهات حكومية لإنهاء سيطرة الحوثيين على قطاع الاتصالات في اليمن وانتزاع البوابة الالكترونية عاجل.. اللواء العرادة يعلن فتح طريق (مأرب - فرضة نهم - صنعاء ) من جانب واحد وهذا ما تحدث به بشان طريص(مأرب - البيضاء - صنعاء ) وطريق ( مأرب - صرواح - صنعاء ) الكشف عن عدد أيام شهر رمضان 2024.. وأطول ساعات الصيام

‏ اقرأوه ...ستجدون فيه انفسكم
بقلم/ د . عبد الوهاب الروحاني
نشر منذ: 6 أشهر و 14 يوماً
الأربعاء 09 أغسطس-آب 2023 06:23 م

 لا يختلف اثنان منصفان ان مولد المؤتمر الشعبي العام في اغسطس 82 كان نقطة تحول في مسيرة صراع اليمنيين بين السلطة والمعارضة، بين الشمال والجنوب، وبين القبيلة والعسكر ..

واقول "صراع" لاننا دوما نصارع طواحين الهواء.. والمؤتمر قاد الى تهدئة الزوابع وحلحلة المشكلات، ولملمة الشتات .. وفعل الكثير الكثير:

‏ ‏* جمع القوى الوطنية السياسية والحزبية، وفئات المجتمع الحية على طاولة واحدة وكلمة سواء.

‏*اقر أهم وثيقة يمنية وطنية، وحدوية، جمهورية، اسمها ‏"الميثاق ‏الوطني"، الذي صاغه ‏الكل، ‏واجتمع ‏عليه الكل.

* فتح ميلاد المؤتمر بابا للوسطية ‏والاعتدال في الحياة السياسية اليمنية، وتعلم اليمنيون في ظله الاختلاف، والقبول بالآخر بداخل ‏‏الاطار التنظيمي الواحد.

‏ ‏* بميلاد المؤتمر تعلمنا ابجديات الممارسة الديمقراطية، بغض النظر عن تفاصيل شكلها ولونها، لكننا به تعلمنا كيف نقف امام الصندوق.

‏ * أوقف ما كانت تسمى بحرب ‏الجبهة الوطنية في المناطق ‏الوسطى 1978-1983 ‏(تعز، اب، ‏البيضاء، ذمار، ريمة، وامتداداتها)، ‏التي ارهقت اليمن واليمنيين .. ‏ علمنا الاختلاف:

‏من هناك، بدأنا نقرأ الرأي المختلف في "الأمل" الاشتراكية، و"الشعب" البعثية، و"الصحوة" الاخواتية، وغيرها من الإصدارات الحزبية والاهلية، وبدأنا نشهد السباق الحزبي للسيطرة على المنظمات الجماهيرية والابداعية.

‏ ‏* فتح ميلاد المؤتمر بابا جديدا ‏للحوار بين الشمال والجنوب، ‏وبالشعب والمؤتمر وشريكه ‏الاشتراكي اقمنا الوحدة في مايو ‏90..

فكانت ‏الوحدة هي الحدث ‏الابرز اضاءة في ‏تاريخ اليمن ‏المعاصر.

اقرأوا "الميثاق الوطني" وتمعنوا في نصوصه ومضامينه ..

وصدقوني ستجدون فيه اليوم ما يمكن ان يجمع اليمنيين قاطبة، لانه كُتب بقلم يمني، وروح وطنية خالصة، تُجلُ الدين وتحترمُ قيم المجتمع وعاداته وتقاليده النبيله.. ‏ ‏اقرأوا الميثاق .. فهو ليس رؤية حزب ولا فكر طائفة أو فرد او جماعة، انما هو رؤية وطنية من الماء الى الماء ولا يختلف عليها عاقلان .

وإن وجدتم ما يمكن الاختلاف عليه فحدثونا به..!! عندما صُيغ الميثاق الوطني ووضع للاستبيان والاستفتاء كنت لا ازال طالبا جامعيا- أي انني لم اشارك حينها في صياعته، لكني قرأته وفهمته وانا هناك بعيدا، حيث كنت اطل من غرفتي في "اكتيابرسكايا دفا" على أحد روافد نهر "سفيسلاش- Река Свислочь" بمدينة منسك البيلاروسية؛ لكني كبرت بمشاركتي في إعادة صياغته بعد الوحدة، وبما ينسجم مع روح اللحظة ونفَس الوحدة والوطن الكبير. ستجدون الوفاء:

‏من هنا، اعود واقول لكم اقرأوا "الميثاق الوطني"، وستجدون فيه الوطن الواحد بكل إتجاهاته، واطيافه، ومناطقه، واعراقه، ومذاهبه..

اقراوا المؤتمر وستجدون فيه من لا يزال على وفائه وامانته وصدقه .. ستجدون البسطاء الطيبين, والعمال والفلاحين والطلاب والعلماء والاكاميين.

. ستجدون رجالات الدولة الذين لم يفرطوا، ولا يزالوا على العهد بالدولة والوطن.. ستجدون صادق امين ابو راس رئيسا، صان المؤتمر من الغدر ولم يخنه، ولا يزال على وفاء لانتمائه وقيمه ..

لم يتاجر بالمؤتمر، ولم يقتات ويتكسب باسمه كما يفعل "المتنبعون" .

. المتنطعون. ‏ ‏المؤتمر كبير بحجم الوطن وناسه، يؤمن بالدولة، وينتهج الوسطية والاعتدال ..

لا مكان عنده للعصبية القبلية، ولا الطائفية، ولا القروية، ولا المذهبية.. ‏ ‏

ذلك هو المؤتمر ..

وذلك هو ميثاقه الذي ندعوكم لقراءته والحفاظ عليه والتمسك بمفاهيمه ..

اقراوا الميثاق وستجدون فيه السلام والمحبة والوحدة ..

ستجدون فيه انفسكم. سلام عليكم يوم تعشقون السلام، وسلام على المؤتمر يوم مولده ‏ويوم اصر على الاستمرار والبقاء..

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
حافظ مراد
فلسطين.. على موعد مع النصر
حافظ مراد
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
عبدالفتاح الحكيمي
الرئيس العليمي وأمريكا.. إسقاط الحوثي من الداخل لا من الساحل
عبدالفتاح الحكيمي
كتابات
د. محمد جميحنبّاش القبور
د. محمد جميح
إحسان الفقيهالشباب والغريزة
إحسان الفقيه
ابو الحسنين محسن معيضالفتوى تقوى والدعوة حكمة
ابو الحسنين محسن معيض
محمد مصطفى العمرانيالطاعنون في السنة النبوية
محمد مصطفى العمراني
مشاهدة المزيد