مباحثات يمنية سعوديه بخصوص إجراءات سير تأشيرات العمرة اجراءات حكومية رادعة ضد محلات الصرافة المخالفة والمضاربين بالعملة في جميع المحافظات المحررة حشود هادرة بمحافظة تعز تنديدا بجرائم الابادة والتهجير بقطاع غزة الذكاء الاصطناعي يورط عملاق التكنولوجيا «تسلا» ويقودها للمحاكمة عبر القضاء كلاب آلية تنظف أحد الجبال المصنفة ضمن قوائم التراث العالمي رابطة اللاعبين المحترفين تكشف عن المرشحين لجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لشهر أكتوبر دولة خليجية تبدأ بسحب الجنسية من المئات من مطلقات مواطنيها الإنذار المبكر ينشر توقعات الطقس خلال الساعات الـ24 القادمة في 11 محافظة يمنية قراءة تركية: من سيحسم المعركة الانتخابية في أمريكا ويفوز بكرسي الرئاسة؟ أول تعليق من أردوغان على تعيين نعيم قاسم خلفاً لـ نصر الله
الاستقلال ذكرى نحييها ويوما نتذكره.. نرفع فيه الاعلام، ونكتب لأجله المانشتات بالبنط العريض في صحفنا ومجلاتنا، نغنيه في وسائل التواصل ونرقص له في التلفزيونات، ونتبادل لمناسبته التهنئة ؛ لكنه مجرد مناسبة ينتهي بريقها بغروب شمس يومها.
ذلك، لأن الاستقلال في معاجم اللغة وقواميس السياسة والاخلاق يعني ببساطة قدرة الدول والمجتمعات والامم على الحفاظ على سيادة اراضيها، وإدارة وتدبير شئونها واتخاذ قراراتها باستقلالية وبعيدا عن الوصاية والتدخلات الخارجية..
هذا هو المفهوم العظيم للاستقلال، الذي يجب ان يذكرنا في كل مناسباته ليس فقط بمن قاتلوا وناضلوا وضحوا من أجله، وإنما يذكرنا ايضا بمعنى الاستقلال نفسه.. وهل نحن مستقلون حقا؟! هذا هو السؤال الكبير الذي يجرنا الى البحث عن اجابات لأسئلة كثير أهمها:
أسئلة محرجة، وفي الاجابة عليها تكمن المرارة الأكثر ايلاما؛ لكنها تكشف حقيقة من نحن ..!! مستقلون أم مرتهنون؟!
بالطبع الجواب الملائم لحالنا في اليمن بالذات ولحال الكثير من دولنا العربية هو اننا "مرتهنون".. نقف في المربع الخطأ للأسف؛ ذلك لأن المجتمعات المستقلة، هي المجتمعات التي ترفض الارتهان، ولا تقبل بالوصاية من دولة خارجية، أو من جماعات أو أفراد داخلية لها ارتباطات خارج الإطار الوطني، وتقتات من تواطئها على حساب القضية الوطنية والتفريط بالسيادة بأي شكل وعبر اية وسيلة، أو تحت أي مسمى كان.
قال العرب قديما "تموت الحرة ولا تأكل بثدييها" ، واليوم لم يعد غريبا أن تجد من يفاخر ويقول باريحية تامة انه يتقاضى أبا عن جد، و"يرتبط بعلاقات تاريخية" مع هذه الدولة أو تلك.. بمعنى انه يبيع ويشتري ويقتات من كرامته؛ هؤلاء هم الغزاة الحقيقيون، وهم من يغرسون سيف الغدر في صدر الوطن "المستعمر الوطني" كما سماهم شاعرنا الكبير عبدالله البردوني في رائعته (الغزو من الداخل)، القصيدة المحاكمة، التي يقول فيها:
وهل تدريـن يـا صنعـاء
مـن المستعمـر السـري
غــزاة لا أشـاهـدهـم
وسيف الغزو في صـدري
فقـد يأتـون تبغـا فــي
سجائـر لونهـا يـغـري
وفي أهـداب أنثـى فـي
مناديـل الهـوى القهـري
وفـي ســروال أسـتـاذ
وتحـت عمامـة المقـري
غـزاة اليـوم كالطاعـون
يخفـى وهـو يستشـري
فظيع جهـل مـا يجـري وأفظـع منـه أن تـدري
*
تَرَقّـى العـارُ مـن بيـعٍ
إلـى بيـعٍ بــلا ثمـنِ
ومـن مستعـمـر غــازٍ
إلـى مستعمـر وطـنـي
يمانـيـون يــا( أروى )
ويا ( سيف بن ذي يزن )
ولـكـنـّا برغمـكـمـا
بـلا يُمـن بــلا يـَمـن
بـلا مــاض بــلا آت
بـلا سِـرّ بــلا عـلـن
أيا ( صنعاء ) متى تأتين ؟
مـن تابـوتـك العَـفـن
فضيع امر ما يجري ** وافضع منه ان تدري
فضاعة المشهد هو في بشاعة المنحدر وسوء المنقلب، الذي أوصلنا اليه المقاولون علنا والمتعهدون من الباطن، فأصبحت الامو بعكسها، نحتفل بأعيادنا الوطنية والدينية ولم يعد لنا منها الا اسمها..
• نحتفل بمناسباتنا الدينية ونحن نجوع الناس وننتهب اموالهم
• نحتفل باعياد الثورة ونحن نمارس ابشع انواع القهر والظلم على الوطن والمواطن.
لم يعد لنا من مناسباتنا الا اسمها.. نقول شيئا ونمارس عكسه .. ونتمثل قيما لا علاقة لها بثورة ولا دين ولا استقلال..
وباختصار المناسبات التي نحييها وطنية ودينية تفضحنا، وتكشف حقيقتنا..!!
وكل عام ونحن في نوفمبر الاستقلال نتذكر ونحلم..