آخر الاخبار

عاجل الكشف عن مصير جثمان حسن نصر الله.. تم دفنه بطريقة سرية كوديعة.. وأدى الصلاة عليه 5 أشخاص .. تفاصيل بعد موافقة واشنطن:الرئيس الايراني يكشف عن  الإفراج عن 6 مليارات دولار  من أموال إيران المجمدة وزير الدفاع الإسرائيلي: لدينا مفاجآت أخرى تنتظر حزب الله وتم القضاء على المستوى الثاني والثالث من قيادة الحزب خامنئي يدعو لربط الأحزمة من افغانستان الى اليمن ومن إيران الى غزة ولبنان مسئول ايراني كبير يتحدى إسرائيل ويصل بيروت لدعم حزب الله فيفا تدرس طلباً فلسطينياً بمنع إسرائيل من المشاركة في بطولات كرة القدم العالمية محافظات يتوقع أن تشهد هطول أمطار متفاوتة الشدة خلال الـ24 ساعة القادمة حقوقيون يتحدثون عن احكام الإعدام خارج القانون التي يصدرها الحوثيون هربا من الضربات الإسرائيلية..قيادات الحوثي تنقل اجتماعاتها السرية الى إحدى السفارات الأجنبية في صنعاء وعبد الملك الحوثي يفر الى هذه المحافظة المليشيا الحوثية تقوم بتصفية أحد موظفي الأمم المتحدة بكتم أنفاسه وخنقه حتى الموت... رئيس منظمة إرادة يكشف عن إعدامات جماعية للمئات بينهم مختطفين من محافظة صعدة

نحو مشروع ثقافي جامع
بقلم/ د. عبده سعيد مغلس
نشر منذ: 8 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً
السبت 21 نوفمبر-تشرين الثاني 2015 05:23 م
مشكلتنا في الأساس ثقافية فسلوك الإنسان انعكاس لثقافته وثقافتنا تقوم على العصبية بكل اشكالها ( العنصرية والقبلية والمذهبية والمناطقية والحزبية ) وأصبح كل شخص وكل فيئة عبارة عن مشروع عصبية.
الحل هو بإيجاد مشروع ثقافي جامع يعتمد على الدين لا المذهب وعلى الوطن لا القبيلة وعلى الإنسان لا العنصروالنسب وعلى الفكرة لا الحزب.
 مشروع يذيب العصبيات في الفكرة التي تخدم الإنسان وليس هناك أعظم من مشروع الإسلام الدين لا الفقه الذي جمع وأخى بين ابن عوف القرشي وبلال الحبشي وصهيب الرومي وسلمان الفارسي هذا هو دين الله الذي خلق الناس شعوباً وقبائل للتعارف وليس للتقاتل والتفاخر وجعل ميزان التفاضل هو التقوى علينا أن نستعيد هذا الفهم لهذا الدين لنستطيع بناء انفسنا دون عصبية فدعوها فإنها منتنة .
عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
فضل حنتوس
من الاغتصاب الصهيوني إلى الامتداد الصفوي: كيف دُمرت شعوب المشرق
فضل حنتوس
كتابات
عبدالله حسين الفرجيفي فمي ماء
عبدالله حسين الفرجي
منال القدسيكن محايداً
منال القدسي
اليمن.. ومسارات معركة تحرير تعز الاستراتيجية
عبد الحكيم هلال*
مشاهدة المزيد