معلومات تنشر لأول مرة ..إليك اسباب تشنجات أصابع اليد وعلاجها وطرق الوقاية

الأحد 12 مايو 2024 الساعة 09 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 1373

 تشنج أصابع اليد يتعرض البعض لتشنجات أو تقلصات في أصابع اليد وقد تكون مؤلمة ومزعجة، وعلى الرغم من أنها تحدث لكثير من الأشخاص إلا أن العديد لا يعلم السبب وراء حدوثها، لذا سوف نتناقش في المقال التالي ونتعرف سوياً على أسباب تشنج أصابع اليد وعلى بعض طرق الوقاية من هذه المشكلة وخطوات لعلاجها، فاحرصوا على المتابعة.

 أسباب تشنج أصابع اليد

يحدث تشنج اليد، بما في ذلك أصابع اليد، نتيجة عدة أسباب ويمكن أن يكون هذا التشنج مؤلم ويُسبب عدم الراحة عند البعض. وعلى الرغم من أن تشنج اليد وتشنج أصابع اليد حالة غير خطيرة، إلا أنها أحياناً يمكن أن تكون علامة أو عرض لوجود مشكلة أكبر.

وفي حالة القدرة على تحديد سبب التشنج يتم علاج المشكلة والتشنجات بسهولة وتجنب حدوثها في المستقبل. وتتضمن بعض أسباب تشنج أصابع اليد المحتملة ما يلي:

1- انخفاض نسبة المغنيسيوم يساعد عنصر المغنيسيوم في الحفاظ على عظام قوية وعضلات مسترخية، ويمكن أن يساعد وجود هذا العنصر في منع تقلصات أو تشنجات العضلات بما في ذلك تشنج اليد، وفي حالة انخفاض نسبة هذا العنصر في الجسم قد تتعرض لأعراض أخرى مثل: التعب. تقلصات الدورة الشهرية وما قبل الدورة الشهرية. الصداع. الربو. قلة القدرة على تحمل قوة التمارين الرياضية عند ممارستها. الجفاف. الأرق. الدوخة.

2- الجفاف قد يؤدي الجفاف أيضاً لحدوث تشنج اليد والأصابع، فنقص الماء من الجسم وعدم حصوله على كفايته يؤدي على كيفية أداء الجسم لوظائفه بشكل فعال، كما يؤثر على طريقة عمل العضلات مما قد يترتب عليه حدوث التشنجات أو التقلصات.

3- ضعف الدورة الدموية يحدث ضعف الدورة الدموية عندما يحدث تدفق للدم بشكل ضعيف، وأثناء الدورة الدموية يتم إرسال الدم والمواد الغذائية والأكسجين لأجزاء الجسم. وفي حالة ضعف هذه الدورة يتم الشعور بها في اليد والساق والقدم، وتظهر على شكل ألم أو تشنج أو تنميل أو وخز.

4- متلازمة النفق الرسغي Carpal tunnel syndrome تحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يحدث نضغاط للعصب الذي يمتد من الساعد إلى راحة اليد. ويمكن أن يحدث هذا الانضغاط نتيجة زيادة سمك أو تورم الأوتار المتهيجة، وفي حالة الإصابة بهذه المتلازمة قد تتعرض لتشنج في اليد أو تشنج أصابع اليد وشعور بالوخر والحرقان في الأصابع وراحة اليد وأعراض أخرى عديدة. كما يمكن أن تتسبب الأنواع الأخرى من إصابات الإجهاد المتكررة في حدوث تشنج في اليد وأصابع اليد.

5- اعتلال المفاصل السكري Diabetic cheiroarthropathy يُعرف أيضاً باسم متلازمة اليد الصلبة أو المتيبسة، وهو أحد مضاعفات مرض السكري حيث تزيد سماكة اليدين وتُصبح متشمعة مما يحد من قدرة حركة الأصابع، والأشخاص الذين يعانون من السكري النوع الأول والنوع الثاني يمكن أن يتعرضوا لتشنجات اليد أو تشنج أصابع اليد.

6- التهاب المفاصل الروماتويدي Rheumatoid arthritis يمكن أن يُسبب مرض التهاب المفاصل الروماتويدي في حدوث تشنجات وتقلصات في اليد وتشنج في أصابع اليد وأجزاء أخرى من الجسم، حيث يقوم هذا المرض بمهاجمة المفاصل والتسبب في التهابها وزيادة سمك الأنسجة المحيطة والتأثير على الحركة. وعند الإصابة بهذا المرض قد تشعر بتشنجات أو تقلصات في اليد والقدمين والكاحلين والركية والمعصم والكوع.

7- مرض الكلى مرض الكلى يحدث عندما لا تستطيع الكليتين التخلص من الفضلات في الجسم أو الحفاظ على السوائل في مستويات متوازنة.

وهذا المرض يمكن أن يتسبب في حدوث تشنجات أو تقلصات نتيجة هذا الاختلال في الوظائف الذي يؤثر أيضاً على تدفق الدم والأعصاب.

وتحدث تشنجات الساق بشكل أكبر في هذه الحالة ولكن يمكن أن تحدث في اليدين أيضاً.

علاج تشنج أصابع اليد ونصائح للوقاية علاج مشكلة تشنج اليد والأصابع اليد والوقاية منها يعتمد على سبب المشكلة في الأساس الأول، وتتضمن بعض الطرق والنصائح التي قد تساعد في علاج هذه المشكلة والوقاية من حدوثها ما يلي:

 شرب كميات كبيرة من المياه لتجنب الجفاف.

أداء تمارين التمدد بشكل كافٍ.

ممارسة تمارين تقوية العضلات.

ممارسة التمارين الخفيفة والسهلة مثل السباحة والمشي وركوب الدراجة.

استخدام أدوات اليد الصحيحة لتجنب استخدام القوة المفرطة. تعويض النقص من الفيتامينات والمعادن في الجسم.

التوقف عن ممارسة أي أنشطة تتسبب في حدوث تشنجات أو تقلصات لليد. تدليك العضلات.

وضع كمادات ساخنة أو باردة على اليدين والعضلات.

ويمكن أن توجد طرق أخرى للعلاج والوقاية ينصح بها الطبيب بعد معرفة سبب حدوث مشكلة التشنجات أو التقلصات