آخر الاخبار

القوات الخاصة التابعة للشرعية تشارك في فعاليات تمرين الأسد المتأهب بالمملكة الأردنية بحضور دولي من بريطانيا وتركيا وعدة دول أخرى...إستكمال التحضيرات بمأرب لانطلاق المؤتمر الطبي الأول بجامعة إقليم سبأ نقابة الصحفيين تستنكر التحريض ضد مؤسسة الشموع وصحيفة أخبار اليوم وتدعو السلطة الشرعية بمأرب الى التدخل لإيقاف تلك الممارسات عملية نوعية لقبائل محافظة الجوف استهدفت قيادي حوثي بارز ينتمى لصعدة في كمين محكم وحارق السفير اليمني لدى لندن يكشف عن أبرز التفاهمات اليمنية البريطانية حول تعزيز القدرات الدفاعية للحكومة اليمنية وملفات السلام والحرب سلطنة عمان تحتضن مباحثات بين كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية وإيران... لتجنب التصعيد بالمنطقة تصعيد عسكري في جبهات جنوب وشمال تعز ولحج وقوات ''درع الوطن'' تدفع بتعزيرات اضافية كبيرة خبر سار.. الشرعية تعلن تفويج ونقل حجاج اليمن عبر مطار صنعاء و4 مطارات اخرى دولية محكمة مصرية تقرر رفع إسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب عاجل.. انهيار غير مسبوق للعملة اليمنية أمام الدولار والسعودي ''أسعار الصرف الآن''

قيادة جماعة الحوثي ترفض التراجع عن تنفيذ مشروع المزارات الشيعية بصنعاء القديمة وتثير سخطا شعبيا واسعا

الإثنين 15 إبريل-نيسان 2024 الساعة 05 مساءً / مأرب برس- خاص
عدد القراءات 2803

 

كشفت مصادر مطلعة بصنعاء عن رفض جماعة الحوثي وساطة تزعمها عدد من اعيان ووجاهات مدينة صنعاء القديمة للتراجع عن تحويل "سوق الحلقة" احد اشهر الأسواق القديمة الى مزار للأمام علي بن ابي طالب.

 

وأكدت المصادر لـ"مأرب برس" أن قيادة جماعة الحوثي رفضت طلبا تقدم به عدد من ابرز وجاهات واعيان مدينة صنعاء القديمة بالتراجع عن هدم عدد من الأسواق التاريخية القديمة بالمدينة الأثرية والمتمثلة في أسواق الزمر والحلقة و‏المحدادة و‏ المنجارة لتحويلها الى مزار شيعي بعد ادعائهم زورا وبهتانا بأن ملكيتها ترجع كما يقولوا لجدهم علي بن أبي طالب قبل 1400 سنة .

وأشارت المصادر الى أن قيادة الحوثيين لم تبدى أي اكتراث بتداعيات هدم الأسواق القديمة بالمدينة الأثرية والاضرار التي ستلحق مئات من التجار وأصحاب المحلات التجارية الصغيرة التي يمارسون انشطتهم بالتوارث منذ عدة اجيال .

وتدعي جماعة الحوثي أن سوق الحلقة تعود تسميته إلى تحلق أهل اليمن حول جدهم علي الذي وصل مبعوثا للرسول إلى صنعاء القديمة، وفيه اجتمع اليمنيون حول علي وقرأ عليهم رسالة رسول الله ، محاولين تعديل وتحريف التاريخ وفق اهوائهم.

وتسعى المليشيات الحوثية لهدم 500 مبنى أثري، في مدينة صنعاء القديمة، المدرجة ضمن قائمة التراث الإنساني لـ«اليونيسكو»، حيث يشمل ذلك هدم أربع من أهم الأسواق الحرفية في المدينة بهدف إقامة مزار طائفي.