ايران تكشف مستجدات اتفاقها مع السعودية والخطوة القادمة والموقف بشأن الملف اليمني

الأحد 19 مارس - آذار 2023 الساعة 03 مساءً / مأرب برس-وكالات
عدد القراءات 3244

قال وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان اليوم الأحد إنه سيعقد لقاء مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في "المستقبل القريب".

وأضاف في مؤتمر صحفي أن العلاقة مع الرياض عادت للوضع الطبيعي بعد خمس جولات من محادثات بغداد.

وقال وزير الخارجية الإيراني: اتفقنا مع السعودية على زيارة وفود فنية للسفارتين تحضيرا لفتحهما، واقترحنا 3 اماكن لعقد لقاء مع وزير الخارجية السعودي.

وبشأن الملف اليمني، قال الوزير الإيراني إن قضية اليمن شأن داخلي "لكن نؤكد على الأمن المستقر في المنطقة.. ونعمل على استقرار المنطقة بالتعاون مع السعودية." 

واضاف: لن نقبل أي تهديد لأمننا من الدول المجاورة.

وتابع : " أعتزم زيارة موسكو الأسبوع المقبل لمناقشة قضايا إقليمية ودولية.. وطلبنا أدلة موثقة من أوكرانيا تثبت استخدام "المسيرات الإيرانية" في الحرب وتلقينا صورا عبر الأقمار الصناعية مشوشة وغير واضحة".

وأمس السبت، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أن اتفاق طهران والرياض على استئناف العلاقات الدبلوماسية قد يشكل القوة الدافعة وراء تحقيق الاستقرار لصالح المنطقة بأسرها.

كما أضاف كنعاني في تصريحات، أن الاتفاق بين البلدين سيلعب "دورا مهما في تقارب التعاون الإقليمي وتنميته"، بحسب ما نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا".

وقال المسؤول الإيراني إن الوقت حان "لحل الخلافات والمشاكل القائمة لما فيه مصلحة دول المنطقة، عن طريق الحوار والاحترام المتبادل وحسن الجوار".

اكثر خبر قراءة أخبار اليمن