الهند تمنح اليمن أولوية في صادرات القمح لمواجهة انعدام الأمن الغذائي

الأربعاء 23 نوفمبر-تشرين الثاني 2022 الساعة 09 مساءً / مأرب برس - غرفة الأخبار
عدد القراءات 1791

 

أكدت الهند بأنها منحت اليمن أولوية في صادرات القمح لمواجهة أزمة انعدام الأمن الغذائي التي تعانيها البلاد جراء ثمان سنوات من الصراع المستمر، مع التزامها المستقبلي بالإبقاء على هذه الأولوية.

وقالت روشيرا كامبوج، ممثلة الهند لدى الأمم المتحدة، في كلمة لها أمام اجتماع مجلس الأمن بشأن اليمن، امس الثلاثاء: "اتخذت الهند خطوات لمعالجة الأمن الغذائي في اليمن من خلال إعطاء الأولوية لصادرات القمح إلى البلاد".

وأضافت كامبوج، بأنه وعلى الرغم من اللوائح الوطنية الهندية الخاصة بصادرات القمح، "فقد واصلنا تصدير القمح إلى اليمن للتخفيف من الآثار السلبية لتغيرات العرض في أسواق السلع العالمية. ونحن لا نزال ملتزمين بالقيام بذلك في المستقبل أيضاً".

وأدانت الممثلة الهندية، هجمات جماعة الحوثيين على الموانئ وتهديداتهم لسفن الشحن، وقالت: "نشعر بالقلق من تصرفات الحوثيين وندين اعتداءاتهم على الموانئ والسفن الملاحية في اليمن، وتهديداتهم لسفن الشحن التي تدخل البلاد وتخرج منها. إن استخدام الصواريخ المتطورة والطائرات بدون طيار في هذه الهجمات يثير تساؤلات حول تنفيذ حظر الأسلحة المستهدف الذي فرضه هذا المجلس".

وكررت كامبوج، دعوة بلادها إلى التنفيذ الصارم لحظر الأسلحة من أجل القضاء بشكل فعال على تهديدات استخدام الصواريخ المتطورة والطائرات المسيرة طيار مستقبلاً، لأن "هذه الهجمات، سيكون لها عواقب وخيمة على الاقتصاد اليمني الهش بالفعل. ويمكن أيضاً، أن تحول خليج عدن والبحر الأحمر إلى منطقة صراع محتملة، وبالتالي زعزعة الأمن البحري للمنطقة".

ودعت جميع الأطراف إلى تبني الطريق نحو السلام، والانخراط بشكل بناء مع جهود المبعوث الأممي لتجديد الهدنة والسعي إلى حل سياسي للصراع، و"يجب أن يكون التركيز على تدابير التعاون وبناء الثقة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني من خلال بدء حوار سياسي شامل لإنهاء الصراع".