تنظيم ارهابي شهير يستخدم تطبيق مواعدة شهير لجمع الأموال

الثلاثاء 15 نوفمبر-تشرين الثاني 2022 الساعة 07 مساءً / مأرب برس-غرفة الأخبار
عدد القراءات 1406

كشف تقرير لصحيفة "التايمز" البريطانية أن تنظيم الدولة لجأ إلى تطبيق "تيندر" الشهير للمواعدة كحيلة جديدة من تمويل أنشطته الإرهابية.

واستخدم عناصر من التنظيم "الإصدار الجنوب أفريقي من تطبيق المواعدة" بهدف خداع بعض المستخدمين وابتزازهم للحصول على أموال يتم استخدامها لتمويل أعمالهم في القارة السمراء.

وقال رئيس مركز معلومات المخاطر المصرفية في جنوب أفريقيا، نيسشال ميوال، إن عناصر من التنظيم استخدموا "ملفات شخصية مزيفة وصور لممثلين لجذب الضحايا"، مضيفا أن المجموعة أنشأت قواعد في أكثر الاقتصادات الصناعية في أفريقيا لجمع التبرعات المالية و تجنيد العناصر.

ويعكس هذا الاتجاه القلق المتزايد من أن "جنوب أفريقيا أصبحت المحرك غير المتعمد لتجديد نشاط داعش منذ هزيمته في الشرق الأوسط"، حسب "التايمز".

ومنذ العام 2014، يشن التحالف الدولي في العراق وسوريا حملة ضد "داعش"، ما سهّل إضعاف التنظيم والقضاء عليه بحلول عام 2019.

ونقلت الصحيفة عن الباحث بمعهد الدراسات الأمنية في بريتوريا، مارتن إيوي، لمجلس الأمن قوله إن "داعش وسعت نفوذها في أفريقيا التي من المحتمل أن تكون مستقبل الخلافة".

والأسبوع الماضي، فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على أربعة "أعضاء كبار" في خلية تابعة لتنظيم الدولة والتي كانت "ذات أهمية ناشئة في تحويل الأموال من قيادة داعش إلى المنتسبين في جميع أنحاء أفريقيا". 

اكثر خبر قراءة منوعات