السعودية تجهز عملاقا؟ سيادياً يستهدف اختراق المراكز العشرة الأولى عالمياً

الإثنين 21 يونيو-حزيران 2021 الساعة 09 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 3823
 

 

‏ أعطت المملكة العربية السعودية لمحة أولى عن السعي وراء دمج اثنين من الصناديق هما التقاعد والتأمينات، مع خطة لمنافسة أكبر المستثمرين في العالم.

وسيمتلك الكيان المدمج الجديد أصولاً تزيد عن 250 مليار دولار، وفقاً للرئيس التنفيذي لشركة حصانة للاستثمار، ذراع إدارة الاستثمار للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة، سعد الفضلي، الذي قال في مقابلة إن "التأمينات" ستندمج مع المؤسسة العامة للتقاعد في خطوة من شأنها أن تقلل التكاليف وتساعد على زيادة عوائد الاستثمار، وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ".

 وقال في أول تعليقات عامة لتحديد حجم الكيان السيادي الجديد: "سيعزز الاندماج مكانة الصندوق، ويدعم الأداء، ويضع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كواحدة من أكبر 10 مستثمرين في خطط التقاعد في العالم".

طاقة أسعار النفط النفط يصعد مع انتهاء محادثات النووي الإيراني دون اتفاق وأوضح أن الاندماج سيعطي فائدة كبيرة لناحية المساعدة على إدارة العلاقات والتكاليف والتفاوض، لذلك فهو يساعد في العديد من الجوانب التي من شأنها تحسين العوائد.

وتتخذ المملكة العربية السعودية خطوات لدمج وإعادة هيكلة مختلف الكيانات، حيث تتطلع إلى تعزيز الكفاءة كجزء من خطة لتنويع الاقتصاد بعيداً عن النفط.

كما أنها تبني صندوق ثروتها السيادي لزيادة انتشاره وتأثيره، حيث وضعت الحكومة خطة لتنمية أصوله إلى أكثر من تريليون دولار بحلول عام 2025.

محفظة متنوعة سيؤدي اندماج المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (GOSI) وصندوق التقاعد (PPA)، الذي تم الإعلان عنه الأسبوع الماضي، إلى إنشاء صندوق لا يمتلك حصصاً كبيرة في الشركات السعودية فحسب، بل يمتلك أيضاً محفظة عالمية تشمل أسهماً بقيمة 204 ملايين دولار في أسترازينيكا، و171 مليون دولار .‏

كما تشمل الأصول المحلية ملكية مجمعة بقيمة 8.7 مليار دولار في البنك الأهلي السعودي، وحصة 4.3 مليار دولار في مصرف الراجحي، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

وتشمل المحافظ أيضاً العقارات والسندات. حالياً يعد أكبر صندوق عام لمعاشات التقاعد في العالم، صندوق استثمار معاشات التقاعد الحكومي الياباني بأصول تبلغ 1.7 تريليون دولار، وفقاً لمزود البيانات Global SWF.

فيما يعد عاشر أكبر صندوق، صندوق التقاعد المشترك لولاية نيويورك بأصول قيمتها 255 مليار دولار