آخر الاخبار

تحذير طبي من الإفراط في تناول هذا المسكن إسرائيل وصفته بـ ''صيد ثمين جدا''.. من هو القيادي في حزب الله الذي اغتيل اليوم بغارة جوية جنوب لبنان؟ مشروع عملاق يربط الخليج بأوروبا عبر تركيا.. تعرَّف على مشروع ''طريق التنمية'' أهميته وانعكاساته على المنطقة ''انفوجرافيك'' الكشف عن الحديث الذي دار بين حكم الكلاسيكو وحكم تقنية الفيديو في لقطة هدف لامين يامال غير المحتسب ماذا قالت حركة حماس عن الشيخ الزنداني وبماذا وصفته؟ بيان قادما من مسقط.. المبعوث هانس غروندبرغ يطير إلى الرياض ويلتقي أول مسئول في الحكومة الشرعية وهذا مادار بينهما من مديرية الشعر إلى اسطنبول.. ما لا تعرفه عن الشيخ عبدالمجيد الزنداني: أبرز المحطات في حياته وأهم المناصب التي تقلدها والأعمال التي قام بها يسجل أرقام قياسية وتاريخية.. تفاصيل احتفالات لاعبي إنتر ميلان بعد حسم الكالتشيو النفط يرتفع في تعاملات آسيا المبكرة مع استمرار التركيز على الشرق الأوسط دعماً ل غزة.. اشتعال احتجاجات جديدة في العديد من الجامعات الأميركية

براءة اختراع لعالم مغربي تحطم ارقاما قياسية وتقلب موازين الطاقة المخزنة

الجمعة 23 فبراير-شباط 2024 الساعة 07 مساءً / مأرب برس- وكالات
عدد القراءات 1202

  

حصل العالم المغربي المتخصص في بطاريات الليثيوم رشيد اليزمي، على براءة اختراع خاصة بالشحن السريع لبطاريات الليثيوم.

وحصل اليزمي، وفق ما أورد موقع "إس إن آر تي نيوز" على براءة الاختراع من المكتب الياباني لبراءات الاختراع. وأوضح الموقع أن براءة الاختراع الممنوحة للعالم المغربي تتعلق بشحن أسرع لبطاريات الليثيوم، وهي تقنية "الفولت غير الخطي" التي تُستعمل في الأجهزة الإلكترونية أو في السيارات الكهربائية.

وقال رشيد اليزمي للتلفزيون الحكومي المغربي في سبتمبر/أيلول 2022: إن التجارب الأخيرة التي قادها برفقة فريقه توصلت إلى شحن بطارية الليثيوم في ظرف 5 دقائق.

وتعتبر المدة الزمنية أقل بنسبة 17% من التوقيت السابق الذي سجله العالم ذاته قبل عام تقريبا عندما وصل إلى مدة 6 دقائق.

وأوضح اليزمي أن الأبحاث الأخيرة حطمت الرقم القياسي في الشحن بعد أن نجحت التجارب في شحن بطارية ليثيوم في 5 دقائق.

 وأكد أن التقنية الجديدة في الشحن ملائمة لجميع بطاريات الليثيوم من بطاريات الهاتف الذكي إلى بطاريات سيارات تسلا.

وولد اليزمي في مدينة فاس (شمال) عام 1953، وفيها تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي، وبدأ حياته الجامعية في جامعة محمد الخامس في العاصمة الرباط، قبل أن يغادرها عام 1972 إلى فرنسا.