أوكرانيا تسقط 6 مُسيرات إيرانية.. بوتين يوقع الضم النهائي والتفاصيل

الأربعاء 05 أكتوبر-تشرين الأول 2022 الساعة 11 صباحاً / مأرب برس_ وكالات
عدد القراءات 3692

 

أعلنت أوكرانيا، الأربعاء، إسقاط مسيرات إيرانية في مناطق بجنوب بالبلاد، فيما استعملت أخرى انتحارية في منطقة قرب العاصمة كييف لأول مرة منذ اندلاع الحرب، بينما قالت روسيا بأن القتال قد توقف بمنطقة خيرسون، بينما وقع الرئيس فلاديمير بوتين، على "الضم النهائي" لأربع مناطق أوكرانية.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 6 طائرات إيرانية الصنع من طراز شاهد، الليلة الماضية، في جنوبي البلاد.

وميدانيا أيضا أسفرت هجمات بطائرات مسيرة انتحارية إيرانية استهدفت بلدة بيلا تسركفا، على مسافة نحو 100 كيلومتر جنوب كييف، عن جرح شخص واحد وأضرارا مادية.

وأعلن حاكم منطقة بيلا تسركفا، أوليكسي كوليبا، الأربعاء، أن الهجوم الانتحاري هو الأول من نوعه.

وقال الحاكم أوليكسي كوليبا على تلغرام "خلال الليل، نفذ العدو ضربات بطائرات مسيرة انتحارية من طراز شاهد -136 استهدفت بيلا تسركفا"، وأبلغ عن إصابة شخص وإلحاق أضرار بالبنية التحتية.

ومساء الثلاثاء، أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن جيشه يحقق تقدما "سريعا وقويا" في الجنوب، وأنه استعاد "عشرات" البلدات هذا الأسبوع من الروس في الجنوب وفي الشرق.

وقال في خطابه اليومي الذي ينشر على الشبكات الاجتماعية، إن الجيش الأوكراني يحقق "تقدما سريعا وقويا في جنوب بلادنا.. تم تحرير العشرات من البلدات هذا الأسبوع وحده" في المناطق الأربع التي ضمتها روسيا في نهاية الأسبوع الماضي.

توقف القتال بخيرسون ومن الجانب الروسي، نقلت وكالة تاس الروسية عن المسؤول الروسي في منطقة خيرسون كيريل ستريموسوف، قوله الأربعاء إن تقدم الجيش الأوكراني هناك توقف.

وأجبرت القوات الأوكرانية في منطقة خيرسون الجنوبية هذا الأسبوع، القوات الروسية على التخلي عن مواقعها التي كانت تحتلها منذ آذار/مارس الماضي.

بوتين يوقع على "الضم" ومن جانب آخر، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، على وثيقة التصديق الخاصة باتفاقيات انضمام إقليمي دونيتسك ولوغانسك ومنطقتي خيرسون وزابوروجيا إلى روسيا.

وعين الرئيس الروسي كلا من دينيس بوشيلين حاكما لإقليم دونيتسك، وليونيد باسيتشنيك على رأس إقليم لوغانسك، وفلاديمير سالدو قائما بأعمال حاكم منطقة خيرسون، ويفغيني باليتسكي حاكما لمنطقة زابوروجيا.

ويأتي هذا التطور عقب موافقة لجنة مجلس الدوما لشؤون هيكل الدولة والتشريعات الحكومية بداية الأسبوع الجاري، على مشروعات قوانين دستورية بـ"ضم" هذه المناطق الأربع لروسيا