آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

سقطرى.. ثمن طراطير السياسة
بقلم/ علي الجرادي
نشر منذ: 14 سنة و شهر و 10 أيام
الإثنين 15 فبراير-شباط 2010 05:52 م

بعد حادثة فاروق عبدالمطلب المريبة فتحت الإدارة الأمريكية سياسيا وإعلاميا نيرانها على اليمن، وتصدرت القضية كخبر رئيس في قنوات التلفزة والصحف العالمية وذهب الأمريكان بعيدا بالتلويح بأن اليمن هي حرب الغد.

زيارة ديفيد بتريوس رئيس القيادة المركزية الأمريكية لليمن بداية شهر يناير الماضي كانت فاصلة إذ تداولت الأخبار عن اتفاق يمني أمريكي لتحويل جزيرة سقطرى كقاعدة أمريكية تنطلق منها الطائرات الأمريكية لمكافحة القاعدة والقرصنة وفي الحقيقة فإن أفراد القاعدة والقراصنة لا تستحق أن يأتي العالم بأساطيله العسكرية إلى خليج عدن.

ويتفق الكثير ومنهم وزير بريطاني أن الإدارة الأمريكية لا يمكن لها مواجهة التمدد الصيني دون السيطرة على أحد سبعة من أهم الممرات العالمية للطاقة يمر منه كل يوم 3.3 مليون برميل نفط عبر مضيق باب المندب وحتى التحكم بأي إمداد نفطي سعودي للصين وأيضا في مواجهة التحركات الإيرانية، الصين نفسها أعلنت رغبتها في إقامة قاعدة عسكرية في خليج عدن لمواجهة القرصنة.

في مقابل وضع اليد على سقطرى هدأ الهيجان الأمريكي سياسيا وإعلاميا وتكفل الأمريكان بتحميل دول الخليج فاتورة الدعم المالي للحكومة اليمنية وشطب أجندة الإصلاحات السياسية كتنفيذ عملي وإيرادها على استحياء ضمن هامش بيان لندن، والاستعاضة بالتركيز على الإصلاحات الاقتصادية ومكافحة الفساد.

لكم تخيل المقايضة كالآتي: خذوا سقطرى واعطونا مالا من الإقليم المهدد بانفجار الأزمات اليمنية ودعوا موضوع الإصلاح السياسي.. تمت الصفقة فأعلن الخطاب الرسمي النتيجة بعنوان طراطير السياسة كرسالة لكل المعارضات السلمية في الداخل والخارج.

الإدارة الأمريكية لا زالت تستمرئ لعبتها القديمة.. دعم الأنظمة المستبدة كأدوات مجردة عن المشروعية الشعبية لتقديم تنازلات مقابل المصالح الأمنية الغربية.

اليمن كوطن بما فيه حكامها لن يكونوا ضحية الأمريكان كما فعلوا مع أنظمة سابقة، ولكن حتى حلفاؤهم في الخليج كالرياض، أخشى عليها من مؤامرة كبيرة بدأت أولى خطواتها على الأرض.