البرنامج الإنتخابي لمرشحة الرئاسة رشيده القيلي(2)
نشر منذ: 17 سنة و 8 أشهر و 4 أيام
السبت 22 يوليو-تموز 2006 01:01 م

* قيادة حملة وطنية لجمع تبرعات كافية لإنشاء جامعة ضخمة ومتميزة للبنات ، وعدم تقييدها بتخصصات معينة ، وإعطاء أولوية لبنات الأرياف .

* تشجيع النساء على العمل في التجارة والصناعة ، ففي ذلك إيجاد فرص عمل للناس بدلا عن اكتناز الذهب أو تجميد أرصدتهن في البنوك.

* إيجاد متنزهات شاملة خاصة بالنساء والأطفال . 

السياسـة الخارجيـة

* إعادة النظر في العلاقة مع الحكومة الأمريكية وإلغاء كل اتفاقيات ما يسمى بالتعاون الأمني معها، لكون هذه الاتفاقيات فيها انتقاص من سيادة الدين والوطن ، وتساعد في تكريس الهيمنة الأمريكية على بلادنا .

* بناء السياسة الخارجية على عقيدة الموالاة الأخوية أولا ، ثم الاعتبارات الأخرى .

* جعل اليمن حرما آمنا لمجاهدي ومناضلي وأحرار العالم ، الطالبين حق اللجوء السياسي، بغض النظر عن دينهم أو جنسيتهم ، ورفع شعار ( من دخل اليمن فهو آمن ) حتى تكون اليمن رائدة لحماية حقوق الإنسان ، والاستجارة من الطواغيت ، مع إيجاد ضوابط مرنة تحفظ لهؤلاء حقهم في التمسك بقناعاتهم وتحفظ حق اليمن في وجود علاقات طيبة مع بلدانهم .وتجريم تسليم أي لاجئ سياسي فيها .

* تحريم تسليم أي مواطن يمني لأي جهة خارجية ، ويخضع للمساءلة والمحاكمة وفق قوانين البلاد في حالة كونه مطلوبا بسبب حصول فعل منه يعد جريمة في قوانين بلادنا، لا في البلد الذي يطالب بتسليمه .

* احتفاظ اليمن بحقها في الحصول على الإسرار العلمية وتصنيع الطاقة النووية والذرية

* احترام المواثيق والقوانين الدولية التي تحقق العدل الإنساني وتعزز العلاقات الحسنة بين البشر .

*العمل على تفعيل الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ورابطة العالم الإسلامي ودول عدم الانحياز ، وإعطاء هذه الكيانات أولوية في إصلاح ذات البين بين دول المنطقة والفصل في خلافاتاتها. 

* العمل مع أحرار العالم من اجل تخليص البشرية من طغيان ( حق الفيتو) الذي يعرقل القرارات العادلة ويحمي العدوان الصهيوني والصليبي منذ نشوءه .

* انتهاج سياسة التسامح وإيثار السلام مع دول الجوار ، وتغليب لغة الحوار والتفاهم لحل الخلافات .

* مواصلة الدور المتميز لليمن في طرح المبادرات ، والمسارعة للتدخل الايجابي فيما يلم بالعالم العربي والإسلامي من حوادث أو خلافات .

* النأي باليمن عن الخلافات المذهبية أو السياسية بين الحكومات العربية أو الإسلامية ، وعدم الانحياز لأي طرف ، وملازمة دور الإصلاح والوساطة والتقريب .

* اعتبار الوحدة اليمنية معبرا للوحدة العربية ، وجعل الدعوة لذلك هما يمنيا وتوجها يليق باليمنيين كرواد وحدة ، ونشر ثقافة وحدوية تنزع إلى التقليل من شأن الحدود.

* توقيع اتفاقية دفاع مشترك بين اليمن وكل الدول العربية كلا على حدة ، مشروطة بألا يكون الطرف الآخر في الحرب عربيا أو مسلما .

أفكــــــار عامــــة

* جعل الزي الشعبي هو الزي الرسمي .

* محاربة السهر وجعل اليوم اليمني يبدأ من بعد صلاة الفجر .

*إعادة تسمية الأوسمة والجوائز وتحديد موجبات استحقاقها بحيث تمنح لكل من قدم عملا مفيدا للمجتمع

* تأسيس العلاقة بين أي رئيس ومرؤوسيه على قاعدة لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .

* منع استيراد السجائر وحظر مظاهرها إعلاناتها ، ومنع أي استثمار جديد فيها ومضاعفة الضرائب على صناعة وزراعة التبغ المحلية .

* تشجيع العلماء على تحري اجتهادات تحريم السجائر والقات نظرا لأضرارهما الملموسة ، وتحريض الناس على أن ينظروا إلى تعاطي القات والسيجارة كنواقض للمروءة والتحضر

* تعميم المصليات على جميع أماكن العمل ، والأماكن الترفيهية .

* اعتماد مرتب شهر إكرامية رمضانية لموظفي الدولة والجيش .

* إلزام مواكب المسئولين والوجاهات الاجتماعية والتجارية والسياسية باحترام قوانين المرور حرفيا ، ومضاعفة الغرامات على مخالفات السيارات الفارهة وسيارات الجيش والأمن .

* تطبيق عقوبات صارمة على من يهرب أو يتاجر أو يصنع الخمور والمخدرات .

* الخمر ثم المخدرات مشكلة كبيرة في مجتمعنا لا يمكن نكرانها ، ومعالجتي لها ستقوم على افتراض أن المدمنين هم ضحايا أوضاع سياسية واقتصادية واجتماعية ، وأنهم يحتاجون للرحمة والتفهم أكثر من العقوبات ونظرات الازدراء ، وذلك عبر إيجاد مراكز طبية ونفسية في المستشفيات لمعالجتهم، وتخصيص أماكن في المساجد لاعتكافهم وتقديم العناية الروحية لهم ، وجعل شعار ( لأن يهدي الله بك مدمنا خير لك من الدنيا وما فيها ) شعار يتسابق الدعاة والمثقفين والشباب الصالح على تطبيقه معهم .

*إخضاع الفنادق والأماكن السياحية لإشراف هيئة شعبية من فضلاء الرجال والنساء .

* تعظيم شعائر الله بإعطاء الأعياد الشرعية حقها من الابتهاج والتميز ، وجعل الاحتفاء بالمناسبات الوطنية فرصة حقيقية لشعور الناس بالانتماء للوطن وبأن كل مواطن مستفيد استفادة حقيقية من هذه المناسبات ، ولن تكون هناك مهرجانات واستعراضات باذخة تهدر المال العام فيما لا ينفع الناس ، ولكن سيتم الاحتفاء بها عبر تسخير الميزانية المعتمدة لمثل تلك الاحتفالات الفارغة ، لتقديم خدمة أو هدية للمجتمع 

مثل :

1 ــ إعفاء الناس في شهر المناسبة من دفع فواتير الماء ، أو الكهرباء ، أو الهاتف ،

2ــ أو صرف ضعف مرتب الضمان الاجتماعي للفقراء .

3 ــ أو صرف مرتب شهر إضافي لمنتسبي الدولة مدنيين وعسكريين .

 4 ــ أو جعل وسائل المواصلات مجانا لمدة زمنية معينة ، تتولى الدولة دفع التكاليف لأصحاب المركبات

5 ــ أو إجراء الفحوصات والعمليات الجراحية المكلفة مع مجانية الرقود والدواء.

6 ــ أو معالجة المرضى النفسانيين والمجانين في إنحاء الوطن .

7 ــ صرف أزياء مدرسية ومستلزمات دراسية لطلاب المدارس الحكومية .

وما شابه ذلك من الأشياء المفيدة للناس بشكل مباشر، بدلا من صرف الأموال الطائلة على ألعاب الزينة والقريح .

بعض طرق تواصلي مــــع النـــاس

تخصيص بريد الكتروني أمتلك وحدي كلمة مروره ، يعلن عنه في كل الوسائل ليصبح من المعلوم بالضرورة عند كل مواطن ، بحيث يشعر أي مواطن بأنه بمقدوره في أي لحظة أن يوصل نصائحه أو مقترحاته أو شكاويه إلى رأس الدولة بدون أي حواجز أو وسطاء ، والتعميم على محلات الانترنيت والاتصالات بجعل هذه الخدمة متاحة لكل الناس مجانا ، وتعيين موظفين لمساعدة الأميين لهذا الغرض .

* تحديد عدة أرقام فاكسات مباشرة ومعلنة لكل الناس، لايصال شكاويهم ومطالبهم ونصائحهم .

* تحويل الموقع الالكتروني ( المجلس اليمني ) إلى مجلس شورى مفتوح ، وتخصيص حوار شهري مع الأعضاء ، وتقبل الآراء المؤيدة والمعارضة .

* نشر تقرير مالي شهريا بأوجه الصرف ـ كبيرها وصغيرها ــ لديوان الرئاسة، وإعطاء كل

الناس حق الاحتساب عليه. 

مصير دار الرئاسة و جامـع الصـالح والقصـور الجمهورية

* قصر الرئاسة يجب تحويله من معقل استبداد وأثرة إلى منارة علم واختراع ، وسأقوم بتحويله إلى مدينة مجهزة تكنولوجيا بما يلزم لعباقرة اليمن واحتضانهم منذ بواكير ظهور علامات نجابتهم وتميزهم ، وتوفير العيش الرغيد لهم ولأسرهم ليتفرغوا تماما للابتكار .

* جامع الصالح إن تبين أن الرئيس الحالي علي عبد الله صالح بناه من حر ماله فليتصرف بجامعه كيف يشاء . وان تبين إنه بناه من المال العام ، أو جمع له مالا من القطاع الخاص بواسطة الإكراه أو الإحراج فسأعمل على استنقاذ ما بقي من ميزانيته ، ويتم إكمال البناء والتشطيب والتأثيث بأقل كلفة وأكثر بساطة ، وسأجعل معظمه جامعة مخصصة لتدريس علوم التقريب بين المذاهب الإسلامية بغية توسيع مساحة التلاقي ،

وتضييق هاوية الخلاف بين المسلمين في كل مكان ، ففي ذلك إعادة لمجد اليمن العلمي حيث يقصدها طلاب العلم من كل فج عميق . 

* تحويل القصور الجمهورية في المحافظات إلى مقرات لعمل واجتماعات نواب المحافظة ومجالسها المحلية ، وللفعاليات الرئيسية لأحزاب المعارضة .

* يخصص جناح رئاسي بسيط في مبنى كل محافظة ، وينزل فيه ضيوف الدولة ، وإذا لم ترق بساطته للوفود الزائرة فعليهم النزول في الفنادق التي يرغبون فيها على نفقتهم الخاصة .

ختــامـــــــــا

ما أوردته في برنامجي من خطوط عامة للإصلاحات لا تقوم على قاعدة ( ما أريكم إلا ماأرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد ) وإنما هي مجرد رؤى يمكن الأخذ بأحسنها في حالة انتقال النظام السياسي من رئاسي إلى برلماني كما هو مرتكزي في هذا البرنامج ، ويبقى الرأي الأخير في كثير من النقاط من حق المؤسسات التشريعية ، فليس لأي فرد أن يدعي امتلاك مفاتيح الحقيقة في كل شيء ، ووسائل الصواب في كل مجال . فالإصلاح عمل شامل وجهد متواصل ، والشعب الحي الذي يمتلك ثروات مادية وكثافة بشرية وموقع متميز وارض معطاءة لا يستحيل عليه النهوض إذا أحسنت قيادته ما يلي :

1ــ إدارة البشر

2 ــ إدارة المال وتوظيفه

3 ــ تحديد الغايات ووضوحها

 4 ــ شفافية الوسائل وسلامتها

ومن الله أسأل التوفيق والسداد إلى كل ما يحبه ويرضاه ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ،وسلام على المرسلين ، ومن تبعهم بإحسان من المؤمنين المجاهدين إلى يوم الدين .

مأرب برس تنشر نص كلمة السيد حسن نصرالله التي وجهها اليوم عبر تلفزيون المنار
مأرب برس نص القرار 1701 بشأن لبنان
البرنامج الإنتخابي لمرشحة الرئاسة رشيده القيلي(1)
فعاليات وأدبيات مهرجان اللقاء المشترك
نص البيان الختامي للمباحثات اليمنية الخليجية
مشاهدة المزيد