آخر الاخبار

بعد يومين من محاصرته.. الحوثيون يقتحمون منزل برلماني وقيادي بارز بـ«حزب الإصلاح» عاجل: انطلاق «عملية عسكرية» في «صنعاء» والانفجارات تهز العاصمة والطيران يضرب بعنف (صور أولية) عاجل: التحالف يعلن عن بدء «عملية عسكرية نوعية» في «صنعاء» ويوجه دعوة للسكان بعد استهداف الحوثيين لـ«موكب كاميرت»... بن سلمان يتحدث.. ماذا قال؟ عاجل: الريال اليمني ينهار أمام سلة العملات الأجنبية والذهب يصعد.. آخر تحديث لأسعار الصرف والذهب شبكة أمريكية تكشف بالوثائق ”مفاجأة“ بشأن قوات إماراتية في اليمن بالفيديو.. «قوات سعودية ضخمة» تصل جنوب المملكة للمشاركة في «حرب اليمن» تفاصيل «صفقة عاجلة» يسعى الحوثيون لإبرامها مع «السعودية» وما موقف المملكة منها؟ تورط مستثمر محلي في شبوة مع الحوثيين وشركة اجنبية تشتكيه وتهدد بوقف انتاج النفط - الجيش الوطني يتدخل واندلاع اشتباكات عنيفة الفريق علي محسن يعلن عن «خيار لا تراجع عنه ولا مناص» ويعقد اجتماعا رفيعا حضره «قائد التحالف»

الحرية للقردة "ساندرا" بحكم قضائي غير مسبوق
بقلم/ مأرب برس - متابعات
نشر منذ: 4 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام
الأربعاء 24 ديسمبر-كانون الأول 2014 09:04 ص

في سابقة قضائية، أقرت محكمة أرجنتينية بحق أنثى قرد من فصيلة الأورانغتان، تعيش في حديقة للحيوانات في بوينوس آيرس منذ 20 عاماً، في العيش بحرية في محمية.
وكانت الجمعية المهنية لمحاميي حقوق الحيوان، أقامت الدعوى القضائية نيابة عن القردة، وتدعى "ساندرا" للمطالبة بإطلاق سراحها ونقلها إلى محمية في البرازيل تتمتع فيها بحرية جزئية أو تحت الإشراف.
وقضت "الغرفة الفيدرالية للنقض الجنائي" بالأرجنتين بأن "ساندرا" "كائنا ليس بشريا له حقوق معينة يمكنه تفعليها من خلال الإجراءات لقانونية" طبقا لأندريه غيل دومينغويز، محامي القردة، مضيفا أنه "حكم قضائي غير مسبوق."
وتابع: "لقد ثبت بأن ساندرا وأمثالها في الأسر لم يفقدوا حريتهم فحسب، بل إمكانية العيش في محميات طبيعية، لقد ثبت كذلك تأثرهم ومعاناتهم في الأسر، ما يسبب ضررا خطيرا وعميقا."
 وينظر العلماء إلى قردة من فصيلة الشمبانزي، والغوريلا والأورانغتان باعتبارها مشابهه للبشر من حيث القدرات على الفهم والأحاسيس."