اللواء أمين العكيمي: الجوف تقع على أهم مخزون نفطي وغازي والمعركة الحاسمة قادمة
بقلم/ صحيفة 26 سبتمبر
نشر منذ: 8 أشهر و 9 أيام
الأربعاء 07 مارس - آذار 2018 07:49 م

أكد محافظ محافظة الجوف اللواء امين العكيمي ان محافظته تقع على أهم مخزون نفطي وغازي في المنطقة، مشيرا إلى أن هناك تشاورات مع مستثمرين للاستثمار بالمحافظة وثمرتها ستكون قريبة.

وقال العكيمي في حوار اجرته معه صحيفة 26 سبتمبر الناطقة باسم الجيش اليمني ان المعركة قادمة وحاسمة، ليس في الجوف فقط، بل في اليمن ككل.

ووعد بان مستقبل الجوف سيكون مشرقا،ً والبداية من ايجاد الجامعة، مؤكدا انهم بانتظار قرار فتح فرع البنك المركزي حتى يعود بالفائدة على كافة الجوانب التنموية.


نص الحوار:


*• ماهي آخر المستجدات بالنسبة لجبهات القتال في الجوف؟*

- طيبة جداً ومبشرة بخير - إن شاء الله- ونحن نمشي بحسب خطة عسكرية محكمة استطعنا خلالها الاقتراب من تحرير كامل المحافظة، حيث تتواجد قواتنا حالياً في أهم مناطق وخطوط التماس، بعد تمكنها من التوغل في عمق تمركز ميلشيا الحوثي الانقلابية، بدءً من مناطق الجوف، ووصولاً إلى معقلهم الرئيسي بمحافظة صعدة الحدودية مع الجوف.

ونؤكد للجميع ولأبناء الشعب اليمني المنهك من بطش واجرام الميلشيا أننا ماضون ولن نتوقف عن هدف تخليصهم من هذا الظلم والبطش وتحرير كافة مناطق الجوف واليمن بالكامل إلى جانب أبناء الوطن من مختلف عموم البلاد.
ونبشركم أن الحملة العسكرية التي جهزت قبل شهرين مستمرة، وستظل مستمرة حتى تحرير ما تبقى من مناطق محافظة الجوف بالكامل، ومنها إلى بقية المحافظات.

*• أين أنتم حالياً بالنسبة لمحور المهاشمة ومديرية برط العنان؟*

- نحن الآن في أطراف برط وفي الحجلا وما حولها، وسنكمل تحرير بقية الخط الدولي.

*• ما أهمية الخط الدولي بالنسبة للمعركة عسكرياً جغرافيا؟*

- هذا الخط تمثل أهميته في ربطه بين اليمن والمملكة العربية السعودية، وباعتباره منفذاً رسمياً لعبور التجارة من وإلى البلدين وتزداد أهميته في سهولة النقل والوقت وقلة التكلفة.
أيضا في حال استقر الخط الدولي سيشكل دفعة نوعية بالعائدات الجمركية للمحافظة ولليمن ككل، وهذا سينعكس على عجلة التنمية في المحافظة، التي يرافقها الأمن والاستقرار منها إلى الخط ذاته.

أما عسكرياً فسيسهل للجيش الوطني التحرك العسكري من تعزيزات وإمدادات مادية عبر دول التحالف العربي الذي تقوده السعودية لدعم الشرعية في اليمن.

أيضا سيسهل عملية التحرير المتبقية، التي تتمثل أكثر أهمية في العقبة، وبتحريها سيكون الخط الدولي من الحزم حتى المملكة العربية السعودية في مأمن ما يسهل عملية الحركة التجارية.

*• كم تبقى على عملية تحرير المحافظة؟*

- تبقى أقل من 5 %، باقي أجزاء قليلة من مديرية برط العنان وسهولها وما حولها، وعشرة كيلو وما حولها في مناطق محددة في خب الشعف لعرض مساحاتها الشاسعة التي تصل إلى 32 ألف كيلو متر مربع، ونحن نعد العدة بشكل كبير ومخطط ومدروس لاستكمال عملية تحريرها.

*• هدوء نسبي في الجبهات، هل هو استعدادات مثلاً لمعركة واسعة وأنتم عازمون على خوضها؟*

- من قال لك إنها هادئة.. هي مشتعلة في كل مكان، وكما ترى في صبرين والمهاشمة، ومختلف جبهات المحافظة، المعركة مستمرة ولم ولن تهدأ، والاعداد العسكري قائم ومستمر.

*• هل أفهم أنكم تسعون في الوقت القريب إلى حسم المعركة وأن القادم مصيري؟*

- نعم.. المعركة قادمة وحاسمة، ليس في الجوف فقط، بل في اليمن ككل، وهي ليست معركة عسكرية فقط، بل معركتين تخوضها الجوف، معركة التحرير من ميلشيا الحوثي الانقلابية، ومعركة البناء والتنمية التي ظلت مغيبة عن هذه المحافظة لعقود طويلة.

وكما ترى مساحات واسعة ومهمة الجوف، حيث تقع على أهم مخزون نفطي وغازي، منه مائي وتربة خصبة للزراعة، كل هذا وسع من أطماع ميلشيا الحوثي الانقلابية وسعيها للسيطرة عليها، بعد التوجه إليها عقب ثورة الشباب السلمية، والتوسع تبعاً لانقلاب 21 سبتمبر من العام 2014 م.

*• ماذا عن المشاريع في المحافظة؟ وما الجديد في ذلك؟*

- الحالة التنموية بفضل من الله مبشرة بخير، وكنا يوم الخميس الماضي مرينا بخط حضرموت- الجوف، واطلعنا على عمل الشركة في الخمسين الكيلو التي تم تنفيذها حتى الآن، والعمل جار بشكل جيد، والخط مستمر باتجاه حضرموت، حسب توجيهات فخامة رئيس الجمهورية ونائبه ورئيس الوزراء بإتمام وتجهيز هذا الخط الرسمي، الذي سيشكل نقلة نوعية في إيصال ونقل من وإلى الجوف كل المواد المعيشية، وتسهيل العمل الاستثماري ومرور ووصول مركبات النقل الكبيرة، أيضا شق طرق في نفس المدينة دائر المدينة الأول من الجهة الغربية الشمالية يخرج على المدينة، وسيبدأ الشق فيه خلال الأيام القادمة، ولدينا ثنائية خط المدينة، خط الريان الذي سيلتقي بخط حضرموت، والآن جرى البدء في شقه.
• ماذا عن مشاريع أخرى خدمية، جامعة، مستشفى؟
- تم تحديد موقع لجامعة الجوف ومستشفى الهيئة، وسيتم في الأيام القريبة تجهيز منشأة غازية مركزية

مشاهدة المزيد