المجوهرات الرخيصة تسبب السرطان
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 6 سنوات و 6 أشهر و 5 أيام
السبت 17 مارس - آذار 2012 07:15 م
 
 

   كشفت دراسة نشرت على مجلة التايم الأمريكية أن المجوهرات المقلدة التي تباع بأسعار رخيصة في العديد من المتاجر الكبيرة، تحتوي على مواد سامة قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

وجاء في الدراسة التي وضعت نماذج مختلفة من المجوهرات الرخيصة، تحت الاختبارات الميكروسكوبية، أن ما نسبته 59 في المائة من هذه الحلي تحتوي على مواد سامة بدرجات متفاوتة تختلف بحسب المواد المستخدمة في التصنيع.

وأشارت الدراسة إلى أن المواد السامة المستخدمة في تصنيع هذه المجوهرات الرخيصة، تدخل الجسم البشري من خلال المسام الجلدية، حيث أن الحركة أثناء ارتدائها يؤدي إلى تفاعل هذه المواد السامة مع العرق وعليه تتمكن من الدخول إلى داخل المسام إلى الجسم.

وأكدت الدراسة أن العديد من هذه المجوهرات تحتوى على كميات كبيرة من المواد السامة، والتي تؤدي إلى الإصابة بسرطانات الجلد و الكبد والرئتين بالإضافة إلى سرطان البروستات.

وحذرت الدراسة إلى أن العديد من هذه المجوهرات يمكن إيجاده في عدد من المحلات الكبرى التي تبيع الملابس والإكسسوارات، سواء للبالغين أو الأطفال، ومن كبرى هذه المحلات العالمية، والمارت، فور إيفر 21، أتش اند ام، كوهلز، والعديد من المتاجر الكبرى.