آخر الاخبار

مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل اسطورة البلوجرانا وبطل العالم ميسي يفاجأ محبيه عبر العالم بتحديد موعد اعتزاله شاهد ماذا يحدث في جزيرة سقطرى اليمنية؟.. مهبط جديد للطائرات وعبارات داعمة للإمارات السفن الحربية الروسية تمر عبر باب المندب وتبدأ استعراضها المسلح في البحر الأحمر ...

قمة اطفال الحجارة
بقلم/ د . عبد الوهاب الروحاني
نشر منذ: سنة و 4 أشهر و 10 أيام
الخميس 17 نوفمبر-تشرين الثاني 2022 08:11 م
 

‏ ‏ في نوفمبر 1987 أذهل الفلسطينيون العالم بانتفاضة أطفال الحجارة ، الذين كان الجيش الصهيوني يقتلهم بالرصاص الحي ، ويفقأ أعينهم بالقنابل المطاطية ..

هيجت حجر الطفل الفلسطيني مشاعر إحرار العالم ، ولكنها لم تحرك مشاعر القادة العرب حينها الا بعد ثمانية أشهر من لهيب النار والحجر، فعقدوا قمة الجزائر في يونيو 1988م .. ‏

‏ولانه كان لا يزال في الوجه شيء من عرق وماء انعقدت قمة الجزائر، وخرجوا بقرارات ملزمة تحفظ ما تبقى من ماء الوجه..

فقرروا:

• دعم فعالية الانتفاضة •

‏الالتزام بتطبيق أحكام المقاطعة.

• إدانة السياسة الأمريكية المشجعة للعدوان..

تلك القرارات افرزتها قمة عربية كان فيها رؤساء وملوك لا يزال فيهم شيء من خجل ، فلم يعترض زايد بن سلطان ولا فهد بن عبد العزيز على قرار دعم الانتفاضة، والمقاطعة، ولا على ادانة السياسة الامريكية، وهي الحامية لعرشيهما منذ النشأة.

‏ ‏لم يقل شيخ الامارات، ولا ملك السعودية حينها "بان اسرائيل تدافع عن نفسها ضد الارهابيين الفلسطينيين" كما يفعل اليوم ورثة حكمهم في ابو ظبي والرياض. ولم تعترض السعودية على ادانة التطبيع وهي المطبعة منذ زمن الملك المؤسس.

تداعيات الحجر :

تحت هذا العنوان أتذكر بانني كتبت عمودا صغيرا في الأخيرة من الثورة (الصحيفة) كانت كلماته اقرب إلى تداعيات وجدانية تجاه تضحية طفل الحجارة، وسخرية من تراخي القادة العرب أمام اصرار الحجر على الانتصار لطفلها..

قرأ أحدهم ماكتبت، وفسره وفهمه كما يفهم أي مسئول في السلطة خربشات قلم خارج النص، واعتبر انني قد أسأت بوصف لقاء الزعماء ب"قمة الحجر".. فتبرع وابلغ وزير الاعلام باكتشافه..

وكان الاستاذ حسن اللوزي (رحمه الله). ‏

ابلغني رئيس التحرير الاستاذ محمد الزبيدي (رحمه الله) بانزعاج الوزير ، وقال بضرورة زيارته.. وزرته في مكتبه ، وكان معه وكيله الأكثر حضورا في المشهد الاعلامي والثقافي حينها الاستاذ مطهر تقي (رعاه الله) ، وجدت الوزير في هدوء تام..

فقال وهو يخفي ابتسامة هادئة : ‏ اهلا يا عبد الوهاب.. ايش هذه قمة الحجر ؟! حولت الرؤساء الى "حجر وجعم" ..

صم وبكم .. لا تنسى انك تتحدث عن قمة لزعماء عرب في صحيفة رسمية لا تحتمل هذا التوتر ..!!

فقلت: الحجر اصبح ينطق يا استاذ حسن .. وانا كتبت عن فعل انتفاضة "اطفال الحجارة" ولم اقصد الاساءة .. ‏

أيد الاستاذ مطهر بلطفه ما ذهبت اليه..

وكان واضحا ان الاستاذ حسن -رحمه الله- قد قرأ ما كتبت، واستحسنه أيضا، وبالتأكيد لم يكن ليقرأ بعيون صاحبنا، لانه مثقف وشاعر بوزن ثقيل.

وصنعته هي الكلمة.. وفعلا كانت صحيفة الثورة، هي مدرستنا التي تعلمنا فيها ابجدية الرأي والرأي الاخر..

نصر قتلته القمم: "انتفاضة الحجر" كانت قد ولدت في نوفمبر 1987، وحققت انتصارا مذهلا .. ايقضت الرؤساء العرب من سباتهم حينما كان لا يزال هناك رؤساء وانظمة ..

وحينما كانت لاتزال عروبة وقضية ، وانتماء.. واستمرت انتفاضة اطفال الحجارة ، وصنعت نصرا قتلته القمم التالية، ووأدته اتفاقية اوسلو (سبتمبر 1993) ، حيث بدأ التشظي والانقسام ، لتعاود انتفاضة الحجر على استحياء من جديد على ايدي جيل من المقاومين، الذي يعترف بالقضية ولا يعترف بالزعامات والانقسامات. فلسطين دوما في الضمير والوجدان .