آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

اتفاق الرياض .. وضرورة الانطلاق نحو المُرتجى والمأمول
بقلم/ د عادل محمد باحميد
نشر منذ: 4 سنوات و شهرين و 27 يوماً
الإثنين 30 ديسمبر-كانون الأول 2019 06:58 م
 

كلنا عايَشَ لحظاتِ المخاضِ لاتفاق الرياض وما رافقها من شدٍّ وجذبٍ وتكهّناتٍ بمدى إمكانيةِ التوصّلِ لاتفاقٍ يُوقفُ إزهاقَ المزيدِ من الدماءِ بين إخوةِ الموقفِ والسلاح ضد المشروع الفارسي الكهنوتي في اليمن، وكيف أنّ حكمةَ القيادةِ السياسيّةِ لفخامةِ الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي، والعزمَ والحزمَ لدى قيادة المملكة العربيةِ السعوديةِ الشقيقة أوصلت الاتفاقَ إلى يومِ التوقيعِ الذي استبشرنا بهِ خيراً لفتحِ صفحةٍ جديدةٍ تُمكّنُ الجميعَ من إعادةِ ضبطِ البُوصَلةِ وتوجيهِ دفّةِ الجهودِ معاً نحو الهدفِ المشترك، والتأسيسِ لمرحلةٍ جديدةٍ من العلاقةِ بين كلِّ من يؤمنون بخطورةِ المدّ الفارسي في المنطقةِ وضرورةِ التصدّي له.

لقد شكّل الاتفاقُ في أسُسهِ وتفاصيله - بالرغم من تباينِ الناسِ حولَهُ بين مؤيّدٍ ومتحفّظٍ ومعارضٍ - نموذجاً جيداً لتغليبِ لُغةِ الحوارِ على لغةِ السلاحِ في حلّ قضايا الخلافِ بين أبناءِ الوطنِ الواحد، ولقد نجحت الإدارةُ السعوديةُ للأمرِ في إيصالِ الجميعِ إلى لحظةِ الاتفاقِ بالرغم من مشقّةِ المهمة وتعقيداتِها، كما نجحت من قبلُ في حقنِ الدماء اليمنيّة في 2011م بالمبادرةِ الخليجيّة وآليتها التنفيذيّة، الأمرُ الذي بحدّ ذاتهِ يُعتبرُ نجاحاً ينبغي الحفاظُ عليهِ بالحرص على دفع عجلاتِ الاتفاقِ نحو محطتهِ التالية فالتي تليها حتى يصل إلى محطته المنشودة، وإلاّ فلن يكونَ أكثرَ من مجرّدِ حبرٍ على ورق، بل والأمَرُّ من ذلك أن يتحوّلَ إلى علامةِ فشلٍ تُطفئُ وميضَ أملٍ توهّجَ في قلوب اليمنيين يوم توقيعِه وميلاده.

إنّ الدفعَ بعجلاتِ اتفاقِ الرياضِ في سِكّته المليئةِ بالتحديّات مسؤوليةٌ مشتركةٌ على من أوصلتهم قناعاتُهم إلى التوقيعِ عليه، من قدّموا التنازلاتِ لبعضهم في سبيل حقنِ الدماءِ الغاليات والأرواحِ الطاهرات لأبناءِ هذا الوطن، من يؤمنون بمشاريعهم وبرامجهم التي ينشدونَ بها الخيرَ لمن خلفهم من مواطنينَ أو مؤيدين وأتباع، فالخيرُ كلُّ الخيرِ للجميعِ في أن يمضي قطارُ الاتفاقِ عاجلاً متنقّلاً بين محطاتهِ التي نصّ عليها دونما تأجيلٍ أو تأخير، لأنّ كلّ تأخيرٍ إنما هو لصالحِ من يتربّصُ بالجميع شرّاً ويحملُ مشروعاً استئصالياً للجميع دونما استثناء، بينما مشاريعُنا جميعاً نحنُ من نقفُ اليوم في ذات الخندقِ في مواجهتهِ على اختلافها هي مشاريعُ حياةٍ نستطيع أن نجدَ لأجلها القواعدَ والأرضيّاتِ المشتركةِ في ظلِّ الحوارِ البنّاء العقلاني وتبادل الآراءِ والتفاهم المشترك لما فيه خير الجميع، بعيداً عن لغة العواطف الجيّاشة ولغة البنادق والبارود.

كما تقعُ على الشقيقةِ الكبرى مسؤوليةٌ كبيرةٌ أيضاً في إكمالِ رعايتها لهذا الاتفاق الذي يُعدّ أحدَ نجاحاتِها في الملفِّ اليمني، وتطبيقُه على أرضِ الواقعِ سيخدمُ ليس فقط تطبيعَ الأوضاعِ في مدينةِ عدن وما حولها، ولكن سيكون له بالغُ الأثرِ في الانطلاقِ نحو الهدفِ الأساسي الذي لأجله كان التحالفُ العربي وكان كلّ هذا الجهدُ والبذلُ والتضحياتُ والإنفاق، وخلفَ كلّ ذلك تحصينُ الجزيرةِ العربيةِ قاطبةً من مدٍّ فارسيٍّ لم يَعُد يُبقيهِ على قيدِ الحياةِ غيرُ تأخّرِ الحسمِ في المعركةِ الفاصلة، وفقط لأنّ البوصلةَ تاهت عن الطريق إليه.