آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

إماميون في أوردة الجمهورية
بقلم/ أحمد عايض
نشر منذ: 5 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً
السبت 29 سبتمبر-أيلول 2018 06:20 م
 

طيلة عقود من حكم النظام السابق كانت أهداف ثورة ال26 من سبتمبر 1962م عبارة عن تروسيه "صنمية" صُممت كتقليد صوري يوضع على صفحات الصحف الرسمية وأغلفة بعض المطبوعات الحكومية, لكنها في حقيقة الامر غائبة عن الحضور في عقلية ووجدان من عاشوا في تلك الحقبة الزمنية.

أعتقد أن أجمل ما في الانقلاب الحوثي هو إحياء معاني الثورة الأم" في نفوس أبناء الشعب اليمني بكل توجهاتهم وأجناسهم , وبعثها للروح الثورية في معنوياتهم , وارتفاع الوعي بحقيقية معنى الجمهورية وخطر الامامة.

 لقد كان انقلاب الحوثيين " رغم ألمه وفاجعته" بمثابة الانعاش النفسي والعاطفي لذاكرة اليمنيين , حتى أدركوا معنى الثورة وحجم تضحياتها التي قدمها قادتها الاحرار, ليس بتاريخها وتسلسلها الزمني فحسب, بل بمعرفة الوضع السياسي والاقتصادي والتعليمي لتلك الحقبة التي فرضت فيها الامامة هيمنة دموية, حتى أحالت اليمن إلى سجن موحش تمددت فيه العبودية وترعرع فيها الجوع والمخافة.

لقد تم تقديم ثورة 26 سبتمبر طيلة العقود الماضية في مناهجنا ومدارسنا بطريقة فيها خيانة كبرى للثورة ورجالها , حيث قُدمت في بضعة سطور عقيمة, وقدمت للأجيال على أنها يوم إجازة فيه توقد "شعلة نار" بميدان التحرير من كل عام , كما أنها أيضا خط أسود موجود في العلم الجمهوري , تلك القطعة القماشية التي ترفرف في ساحة المدرسة وأعمدة الشوارع .

لم يدرك اليمنيون المعاني الحقيقية لقضايا الاضطهاد والقمع وممارسة العبودية التي كان ينتهجها الاماميون على الشعب, ولم يعوا بقضايا التوحش والدموية التي كانوا يمارسونها ضد دعاة الحقوق والحريات إلا عند عودة الإماميين الجدد القادمين من كهوف مران و طيرمانات السلالة .

 كما أن الأجيال التي عاشت في عهد الثورة لم تدرك معاني الحديث عن الجوع والفقر والمرض في تلك الحقبة , لكنهم اليوم أدركوها واقعا وممارسة في ظل سطوة الامامة الجديدة وانقلابها على الجمهورية والثورة.

في المساحات الجغرافية التي تحلتها الامامة اليوم لم يعد هناك جوع كما كان قبل نصف قرن وحسب , بل أصبحت مجاعات تجتاح قرى ومديريات ومحافظات, ولم يعد اليوم هناك مرض أو بضعة أمراض كما كانت من ذي قبل بل أصبحت اليوم أمراضا واوجاعا, حتى الاوبئة التي تم القضاء عليها نهائيا في اليمن وفي القارة الافريقية قبل سنوات طوال ,عادت مع عودة هذه الامامة الحاقدة.

ثمة متسللون من بقايا الامامة وخلاياها النائمة زحفت عقب الثورة " قبل نصف قرن "بصمت إلى مفاصل حساسة من جسد الجمهورية العربية اليمنية وحطوا أثاقلهم في مناصبها وإداراتها التي تتحكم في صناعة المناهج والتعليم والفكر والثقافة, وغيبوا عنا كل فجائع "الإمام وثقافة العكفي" وتاريخهم المظلم, وقدموها لنا بصورة أكثر من سطحية , بل ونجح أولئك الاماميون في ان يزرعوا في وجدان هذه الأجيال الحقد والكراهية على الدولة العثمانية التي أحدثت خلال حكمها لليمن نهضة في كل مناحي الحياة "مازالت أثارهم ومنجزاتهم شاهدة عليهم حتى اليوم" , أكثر من حقد أجيال الثورة على حكم الامامة .

 بل وثقوا في مناهج الجمهورية ودرسوا أجيال الثورة على أن حكم العثمانيين كان احتلالا في حين كانت الامامة دولة ثائرة قاومت المحتلين واستعادة كرامة اليمن وأرضه من المغتصبين.

بحثت عن تاريخ الثورات العريقة في عدد من بلدان العالم , فوجدت أن الشعوب الحية أفردت مساحات باهرة ومتعددة في مناهجها الدراسية والتعليمية بكل مستوياتها عن ثوراتها, وكيف قامت ولماذا قامت وكيفية الحفاظ عليها.

لقد خُدعت الثورة والجمهورية طوال أربعة عقود من أولئك الدخلاء الخبثاء الذين لبسوا لباس الثورة وغنوا بتراثها , وتمايلوا طربا على الحانها , ومن مواقعهم تعمدوا طوال هذه العقود بتفريغ الثورة من مضمونها وتغييب حقائقها.

ابحثوا عن كل مناهج التعليم في اليمن من الابتدائية حتى الجامعية , لن تجدوا صفحة قامت بشرح أهداف الثورة , وكيف أصبحت أهدافا , ومن وضعها , ولماذا وضعت , ولماذا لم تتحول إلى أهداف استراتيجية تعمل على تحقيقها الحكومات المتعاقبة والرؤساء المتلاحقين.

 ثمة أرث كبير ومسئولية عميقة تنتظر رجال الثورة الجدد , وحاملي مشاعل الجمهورية من هذا الجيل , تتمثل في تصحيح أخطاء الماضي , وتقديم الثورة كتاريخ متسلسل في مناهجنا وتراثنا الثقافي ووسائلنا الإعلامية .

 يجب أن نصنع من ثورتنا الأولى والثانية التي نعيش اليوم فصولها ملاحم لابنائنا وبناتنا وكل الأجيال القادمة , وعلينا ان ندرس رموزها وقادتها وتفاصيلها حتى تعيش في قلوبهم لا في صفحات صحفهم ومطبوعات أنظمتهم.. ولا نامت أعين الجبناء .

  
عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالرحمن الراشد
حرب أميركية مقبلة على الحوثيين
عبدالرحمن الراشد
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
إحسان الفقيه
الدراما الرمضانية بين الإخوان والحشاشين
إحسان الفقيه
كتابات
د. محمد جميحاليمن يجوع
د. محمد جميح
مصطفى أحمد النعمانالنعمان و«الأنة الأولى»
مصطفى أحمد النعمان
دكتور/د: ياسين سعيد نعمان26 سبتمبر: اللصوص مروا من هنا
دكتور/د: ياسين سعيد نعمان
مشاهدة المزيد