آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

بن دغر: التاريخ يتكلم
بقلم/ فتحي منجد
نشر منذ: 7 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً
الخميس 29 سبتمبر-أيلول 2016 03:56 م
عندما كنت اتابع خطاب دولة رئيس الوزراء بمناسبة الذكرى (54 ) لثورة 26 سبتمبر والذي ألقاه في الحفل الذي أقيم يوم أمس في العاصمة المؤقتة عدن شعرت أني أمام التاريخ، لقد طاف بنا في كلمته على كل المحطات الوطنية تقريبا من العشرينات حتى ساعة إلقاء الخطاب. وهذا شأن رجل الدولة الذي لا بد أن يكون ملما بالتاريخ وخاصة تاريخ بلاده لكي يعرف خلفيات وأبعاد كل قضية تهم الوطن فيعمل على مواجهتها وحلها وفق المعطيات التاريخية المتوفرة لديه وهذا ماهو متوفر في د/أحمد عبيد بن دغر لقد قال عن ثورة 1948م أنها ثورة وهي كذلك ووصف ماحدث في تعز عام 1955م أنه انقلاب وقد كان محقا في ذلك .ولا يفرق بين الثورة والانقلاب إلا من يفهم التاريخ السياسي بالذات.. من المعلوم أن الرجل كان موضوع نيله شهادة الدكتوراة (اليمن تحت حكم الإمام أحمد ) فلا غرابة إذا" أن يدرك خطر الإمامة على اليمن ولا غرابة من عويل أذناب الإمامة عند سماعهم خبر توليه رئاسة الحكومة. 
لقد حلق بنا في ثورة سبتمبر وأهدافها وطاف بنا شواطئ أكتوبر ونضالها وتكلم عن الوحدة وأهميتها وماهي عثراتها بين للجميع تلازم الثورتين وواحدية الشعب اليمني . 
لم يكن عنصريا أو مناطقيا أو حزبيا في خطابه لاتصريح ولا تلميح لم يتحدث عن جنوب وشمال بل عن اليمن بشمالها وجنوبها شرقها وغربها ..
لقد تحدث كرجل دولة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى أحس ابن الضالع أنه المعني بخطابه وكذلك ابن عمران وصعدة والبيضاء وكل المحافظات اليمنية. 
لقد ارهف السمع لكلامه ابن حضرموت كما فعل ابن عدن وصنعاء ،بين فيها أهمية عدن كعاصمة مؤقته لكل اليمنين وشدد على أنها تفقد هذه الصفة إذا لم تكن كذلك .
 ركز على الأمن وأهميته والأعمار وضرورته ومع أنه لم يستغرق في كلمته وقتا طويلا لكنه لخص فيها تاريخ اليمن الحديث واولوياته في الوقت الحاضر .
وصلت إلى قناعة أنه بمثل هؤلاء الرجال تبنى الدول .
إن الدكتور/ أحمد عبيد بن دغر رجل دولة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ..

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
ماجد الداعري
أهمية عقوبات البنك المركزي بحق البنوك وشركات الصرافة المتمردة وأثرها في تحسين استقرار صرف العملة..
ماجد الداعري
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
علي أحمد العمراني
العليمي والزبيدي في عدن
علي أحمد العمراني
كتابات
فهمي  هويديكلهم دواعش
فهمي هويدي
ياسين عبدالعزيزأيلول
ياسين عبدالعزيز
افتتاحية الخليج الإماراتيةاليمن الذي نريد
افتتاحية الخليج الإماراتية
جمال أحمد خاشقجيالحرب في اليمن وقد طالت
جمال أحمد خاشقجي
مشاهدة المزيد