آخر الاخبار

الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن القطة السوداء بعد التوترات في البحر الأحمر.. سفن حربية روسية تدخل على الخط معارك شرسة في غزة ليلاً... والضربات الإسرائيلية تسقط 66 قتيلاً بعد 6 مجازر خلال 24 الساعة الماضية .. غزة تكشف عن حصيلة جديدة للقتلى والجرحى نتيجة القصف الإسرائيلي رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب

محافظو المحافظات: انتخابات أم تعيين
بقلم/ منير العمري
نشر منذ: 15 سنة و 10 أشهر و 20 يوماً
الثلاثاء 06 مايو 2008 04:32 م

تلقيت عدد غير قليل من رسائل البريد الإلكتروني من داخل وخارج الوطن يتساءلون عن كنه انتخاب المحافظين وعن الآلية التي ستتم بها هذه الانتخابات، فمن مشكك في مصداقيتها إلى آخر يرى فيها بارقة أمل نحو الأفضل وخطوة على طريق التحول إلى الحكم المحلي واسع الصلاحيات، بصرف النظر عما قد يشوب هكذا تجربة في مراحلها الأولى.

تعتمد مصداقية هذه الانتخابات، وإلى حد كبير، على مدى جدية الأخ الرئيس في التعامل معها وإخراجها من البوتقة الضيقة وإعطاء الفرصة لأعضاء المجالس المحلية لانتخاب من يرونه الأجدر لقيادة المحافظة، وهذا بدوره سيعطي زخم أكبر للعملية الانتخابية ويفوت الفرصة على المعارضة الذين يروون عدم شرعية هذه الانتخابات ويفضلون عليها انتخابات محلية ومباشرة من قبل المواطنين.

وتستند المعارضة في مطلبها هذا على شارع ناقم سئم العيش في ظل الغلاء والجرع والارتفاع الجنوني في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية. معطيات الواقع تقول أن أحزاب المعارضة الممثلة بأحزاب اللقاء المشترك قد تكسب أي انتخابات من خلال الشارع في الوقت الراهن، لكن التصويت للمعارضة ليس حبا فيهم بل نكاية بالحزب الحاكم بعد أن أصابهم الإحباط ونال منهم اليأس وأنقطع الرجاء بتحسن الأوضاع. 

كما أني أرى أن ينأى الرئيس بنفسه عن فرض مرشح دون غيره وأن يتركوا الكرة في ملعب أعضاء المجالس المحلية وأن تتاح الفرصة أمام الشباب الكفء والقادر على العمل تحت كل الظروف من أجل خدمة المواطنين وتنمية محافظتهم من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة. 

ترك المجال لأعضاء السلطة المحلية لانتخاب المحافظين سيكون له آثر إيجابي وصدى طيب لدى المجتمع الدولي وكل المتابعين والمهتمين بالشأن اليمني والديمقراطية اليمنية، وإلا فالأمر سيكون أشبه ما يكون بالتعيين لكن تحت مظلة الانتخابات.

والرؤية ببعد نظر تكشف أن الخطوة كانت جيدة والأكبر من ذلك أنها جاءت في الوقت المناسب لتخفف من حالة الاحتقان السياسي الذي يشهده البلد، وفي تصوري المعارضة قاطعت الانتخابات في محاولة لكسب ماء الوجه كون تمثيلهم في المجالس المحلية ضعيف وأحيانا معدوم وبالتالي فمن المستبعد حصولهم على أي كرسي باستثناء وحيد في الضالع حيث ومعظم أعضاء المجلس المحلي ينتمون للمعارضة.

عموما أعود مجددا وأقول أن الخطوة بحد ذاتها طيبة وستسهم بشكل وبأخر في الدفع بالعملية الديمقراطية، كما أنها ستعمل على تعزيز المنافسة في الانتخابات المحلية حيث سيسعى كل طرف سواء في السلطة أو المعارضة في الحصول على أكبر قدر ممكن من مقاعد السلطة المحلية ليضمن بعد ذلك الاستئثار بمنصب المحافظ.

* منير العمري كاتب صحفي ومترجم وطالب دراسات عليا في جامعة صنعاء.