آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

الذكاء التجارية
بقلم/ محمد اسماعيل المؤيد
نشر منذ: 16 سنة و 4 أشهر و 25 يوماً
الخميس 01 نوفمبر-تشرين الثاني 2007 08:54 ص

مأرب برس خاص

يشهد العالم اليوم الكثير من التطورات في تكنلوجيا المعلومات و منها ما يسمى بالذكاء التجاري " Business Intelligence " . قد يسأل الكثير ماذا نقصد بالذكاء التجاري و كيف يمكن الإستفادة منه وخصوصاُ في اليمن السعيد.

قطعت اليمن شوط كبير في مجال الأتمتة وهي المرحلة الأولى و الأساسية في الإستفادة من الذكاء التجاري ، حيث أن جميع المؤسسات وخاصة البنوك والشركات الكبيره مثل شركات الإتصالات لايمكن أن ترجع خطوة الى الوراء، بل على العكس فإن البنوك أمام تحدي كبير وهو رفع رأس المال وإستقطاب أكبر قدر من المودعين و التخطيط السليم لتنفيذ مشاريع كبيرة .

من كان يتوقع أن تنجح عملية إستخدام بطائق الصراف الألي ، نعم هي في الوقت الحالي لازالت في البدايات و لاكن إستقطاب جميع المودعين من جميع الشرائح لن يتم إلا بتوفر أنظمه وقواعد بيانات تحليليه مساع دة لمعرفة العملاء وتهيئة العروض المناسبه لهم .

ما هو الذكاء التجارية؟

الذكاء التجارية هو مجال واسع للدراسة. الذكاء التجاري يعتمد على عدة عوامل وذلك للوصول الى قرارات عالية الجودة و إلى تخطيط فعال .هذه العوامل هي العملاء ، المنافسون ،الشركاء التجاريين، البيئه الإقتصاديه والعمليات الداخليه للمؤسسة المعنية .

و سأحاول إعطاء نبذة عن بعض العوامل التي تساعد متخذي القرار على إتخاذ قرارات ناجحة .

1- العملاء : كلنا نعرف أنه بدون عملاء أو مشتركين او مستهلكين أو موظفين لايمكن ان تقوم أى مؤسسة تجارية أو إقتصادية أو حكومية .وبذلك فإن الذكاء التجاري يساعد الجهات المستفيدة على فهم العميل بشكل افضل ، وذلك بالنظر في خياراتهم ويساعد الشركات على التكيف مع متطلبات العملاء .الذكاء التجاري يعتمد على جمع المعلومات في قاعدة بيانات واحده من عدة مصادر تسمى

مخزن البيانات " Data warehouse ".

هناك طرق عدة لجمع المعلومات عن العميل ، من هذه الطرق وجود برامج نقاط البيع وذلك بجمع معلومات عن نوع المشتريات وماهي المنتجات المرغوبة و غير مرغوبة .ويمكن جمع المعلومات عن العملاء في خياراتهم وذلك بعمل إستطلاع للراي . حيث أن الأساس في جمع البيانات هو بناء مخزن البيانات " Data warehouse " من عدة مصادر .

بمجرد جمع البيانات فبإمكان المؤسسه إستخدام البيانات بالشكل الذي يلبي طموحاتها .وبذلك فإن الذكاء التجاري هو عمليه تحوي كميات كبيرة من المعلومات تمكن المديرين واصحاب القرار في المؤسسات إلى إتخاذ القرارت بشكل سريع وبناء الخطط الإستراتيجيه بالشكل الصحيح .

المنافسون :ليس فقط على الشركات إبقاء عملائها راضيين لشراء منتجاتها فقط ،لكن على الشركات منافسة منافسيهم وذلك بإصطياد العملاء وتحويلهم الى مشتركين لديها .على الشركات اليوم أن تُقيم فعالية وأداء منافسيها وإختيار إستراتيجيات ذكيه للتنافس . يمكن من خلال الذكاء التجاري تحديد إستراتيجيات المنافسين وهذا بدوره يساعد على النمو وزيادة الأرباح .

الشركاء التجاريون: الشركاء التجاريين مهمين لأن أي عمل ســواء كان الشركاء التجاريين مورديين أو شركات معالجة مالية أو شركات دعم العملاء أو شركات توصيل الخدمه .وهم بدورهم يساعدون الشركة لإنجاحها .وجود موردين لايلبو إحتياجات ومتطلبات الشركة ، أو وجود خدمة عملاء لاتستطيع الحل لأي مشكلة يمكن أن يسبب فشل للعمل التجاري .ولذلك إذا كان الهدف هو إنجاح العمل التجاري فلا بد من مشاركة المعلمومات مع الشركاء التجاريين وهو بدوره يؤدي لإنجاح المؤسسة . على سبيل المثال هناك كثير من الأعمال التجاريه تشارك البيانات الرئيسيه مع مورديها ،بحيث يمكن توقع المورديين للحاضر والمستقبل لمستوى التخزين وبذلك إجرء جميع التعديلات وهذا دائما يساعد في إنجاح العمل بشكل كليً .

البيئة الإقتصادية : طريفة أخرى للذكاء التجاري ممكن أن يساعد أي مؤسسة ،وذلك بالأخذ بعين الإعتبار المؤشرات الإقتصاديه الرئيسيه مثل نفقات المستهلك والتضخم والبطاله والكساد والإنعطاف في الإقتصاد . بدون الذكاء التجاري لايمكن لأي مؤسسه لمعالجة المعلومات بفعاليه من اجل تعديل الإستراتيجيات التي تتلائم مع الإقتصاد الحالي .

العمليات الداخلية: عاده ماتعرف بما يجري على الأنشطة اليوميه للمنشاة او المنظمة .إذا كان هناك نية للنجاح فلابد من توفر الإمكانية لإستعراض نقاط الضعف والقوه بشكل يومي .ايضاً لابد من توفر الإمكانيه للإطلاع في أي لحظه بمقدار الأرباح والإلتزامات .بدون النظر في العواقب وبدون حكمه قد تُتخذ قرارات مستعجله .مثلاً قد يقوم المسؤول بلإلتزام بنفقات جديده أو سداد للديون حيث أنه كان بلأحرى توظيف هذه المخصصات الماليه في مكان أخر.

عندما يتم التعرف على طبيعة المعلومات التي تحتاجها المؤسسه أو المنشأه للتحليل ، من هنا تبدأ الأهميه لجمع البيانات و البدء في إستخدام المنهجيه للذكاء التجاري في غربلة البيانات للوصول الى حلول للمشاكل الشائعه لكل يوم .إحدى الطرق لإنجاز هذه المهام عن طريق مؤشرات الأداء الرئيسيه " KPI " .هذه المؤشرات هي اسلوب في الذكاء التجاري للتحليل وتقييم الوضع الحلي للمنشأه او المؤسسه ،ثم يتم إستخدام هذه المعلومات لإختيار إستراتيجيات وتنفيذ هذه الإستراتيجيات .

هناك كثير من الشركات التي تقدم برامج للذكاء التجاري من هذه الشركات هي " Business Objects " هذه الشركة هي الشركة الرائده في هذا المجال و هي تقدم العديد من المنتجات المفيده والرائعه .

متخصص في الذكاء التجاري

moesmael@gmail.com