آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

فتش عن المزيد من " البيس "
بقلم/ حسام سلطان
نشر منذ: 10 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً
الأحد 07 إبريل-نيسان 2013 10:45 ص

قبل أكثر من عام كتبت مقالاً عنوانه "فتش عن البيس" تناولت فيه العلاقة التاريخية بين السياسة والمال مع ضرب بعض الأمثلة من واقعنا اليمني والجنوبي وقلت في ذلك المقال ان العلاقة بين المال والسياسة ليست بالسر الخطير الذي لا يعلمه الا الراسخون في العلم ولا هي بالشيء المعيب دائماً فالسياسة هي فن التعامل مع الأحداث لتحقيق الأهداف، والأموال وسيلة أثبتت فاعليتها على مدى التاريخ الإنساني لتحقيق الأهداف السياسية وغير السياسية سواء بالطرق المشروعة والقانونية او بالطرق اللاأخلاقية كشراء الذمم والولاءات.  المعيب في مثل هذه الأمور هو استغلال عواطف العوام من الناس وحسهم الوطني العالي وفقرهم والظلم الواقع عليهم والتلاعب المقصود بالشعارات الوطنية الرنانة من اجل تحقيق الربح، او اللجوء الى القضايا الوطنية عندما تنفض الشراكات او بسبب الخلافات التجارية.

دعوت في ذلك المقال القصير الى التفتيش عن الأموال، اي البيس في السياسة الجنوبية والزلط في السياسة الشمالية، من اجل فهم أفضل لخفايا القرارات السياسية المصيرية التي تبدو محيرة ومحبطة من تحالفات وتناقضات وتراجعات ومشاحنات وحوارات.

في خضم الأحداث التي تعصف الآن باليمن وبالجنوب قد يبدو موضوع التفتيش عن البيس أكثر الحاحاً الآن مما كان عليه قبل عام حيث ظهرت مؤخراً بعض الوجوه الى الساحة بعد طول غياب واختفت وجوه أخرى من ساحات النضال بطريقة مريبة، كما ان مهرجان الحوار الوطني المنعقد حالياً في صنعاء لاشك سيؤدي الى مخرجات مثيرة تأخذ شكل تحالفات سياسية وحلول وطنية تستدعي التفتيش عن المزيد من البيس في خفايا تلك التحالفات والحلول. سأتجنب اي محاولة لضرب امثلة فالموضوع ليس المقصود منه اشخاصاً او هيئات بعينهم بقدر ماهو تناول لظاهرة مثيرة الغرض منها لفت الانتباه لا أكثر لغرض التعمق في فهم المواقف السياسية والتصريحات الرنانة المعلنة.

في اليمن حيث الحابل دائماً مخلوط بالنابل، فالسياسيين تجار والعسكر تجار ومشايخ القبائل تجار ومشايخ الدين تجار والتجار كذلك سياسيون و التجارة بيع وشراء و مبايعة وعرض وطلب. لاشك ان بلداً يتاجر فيها سياسيوها وعسكرها ومشايخها ستصبح قضاياها مثل اي سلعة معروضة للبيع والشراء وستصبح المشاريع الوطنية والقضايا المصيرية مثل الإعلانات التجارية حيث يزيد سعر السلعة كلما كانت الحملة التسويقية والدعائية لها ناجحة.

لذلك لمزيد من التعمق في فهم ما يحدث فلنفتش عن البيس...عن المزيد من البيس.