آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

مراسلون شماليون
بقلم/ جمال شنيتر
نشر منذ: 12 سنة و 5 أشهر و 13 يوماً
الجمعة 14 أكتوبر-تشرين الأول 2011 05:50 م

تمر الذكرى الثامنة والأربعون لثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيدة التي حررت الشطر الجنوبي من اليمن من الاحتلال البريطاني ، باحتفالات جنوبية حاشدة في عدد من المحافظات ، لعل أهمها مهرجاني ردفان وعدن .

غير إن وسائل الإعلام المحلية والعربية تتجاهل بشكل او بآخر مثل هذه الاحتفالات الجنوبية التي يقيمها الحراك الجنوبي ، وان وجدنا بعض المقتطفات البسيطة والقليلة عن هذه المناسبة في بعض الوسائل وعلى استحياء، لكنها لا تتناسب مع حجم نضالات الشعب الجنوبي ومطالباته اليومية في استعاده حقوقه .

ان ثورات الربيع العربي بدأت من أقصى جنوب شبه الجزيرة العربية وسبقت مثيلاتها بسنوات وليس أيام او أشهر ، ففي العام 2007م دشن الشعب الجنوبي أول ثورة عربية سلمية ، فخرجت الآلاف المؤلفة في محافظات الجنوب تهتف لاستعادة الحقوق الجنوبية ، خرج أبناء الجنوب عن بكرة أبيهم في عدن وردفان والضالع وزنجبار ولودر وعزان والمحفد والمكلاء والمهرة ، وفي كل مدينة وقرية بصدورهم العارية يستغيثون إخوانهم العرب والمسلمين لنجدتهم من بطش وقمع نظام صنعاء الذي ظل يتعامل مع الجنوب كغنيمة حرب وفيد ليس الا .

بعد أربع سنوات من الكفاح الجنوبي انطلقت ثورات الربيع العربي الأخرى لتصل الى الشمال اليمني ، فشاهد وسمع وقراء العالم التغطيات اليومية والمتواصلة لثورة الشمال حتى انبهر العالم وليس العرب لتلك الثورة ،

بينما تم التعتيم الكامل على نضال الجنوبيين وكان الجنوب وقضيته السياسية انتهت تماما .

لقد حصحص الحق الآن وبانت الحقيقة بالنسبة لشعب الجنوب ، اذ ان ما يحصل من تجاهل لقضية الجنوب ونضالاته ما هي الا جريمة أخرى يرتكبها نظام صنعاء وأدواته الإعلامية سلطة ومعارضة ضد شعب الجنوب ، فوسائل الاعلام المحلية بيد زملاء شماليون بامتياز الا فيما ندر ، و99%من مراسلي وسائل الأعلام العربية والعالمية الموجودين في اليمن ينتمون الى الشمال ، وبمعنى جلي يرى هؤلاء الزملاء ان الشعب الجنوبي يهدد مصالحهم بامتياز .

لقد فرض زملاءنا في الشمال حصارا إعلاميا بامتياز على نضال الشعب الجنوبي ، وأقصي إعلاميي وصحفيي الجنوب من المكاتب الإعلامية الخارجية العاملة في البلاد بعد ان سيطر إعلاميي الشمال على مكاتب القنوات الفضائية والصحف العربية ومحطات الإذاعة ووكالات الأنباء العاملة في صنعاء ، حتى ان صحفي خليجي زائر سألني ذات مرة الا يوجد في الجنوب صحفيون !؟

هكذا عانى صحفيي الجنوب من التهميش والإقصاء والأبعاد عن العمل في وسائل الأعلام الخارجية ، ومن وصل منهم للعمل في تلك الوسائل – وهي حالات نادرة

– تجدهم يعملون تحت توجيه وأوامر ومزاج زملاؤهم الشماليون .

في محافظة جنوبية نائية يحكي لي احد الأصدقاء ان شابا من احدى المحافظات الشمالية جاء الى تلك المحافظة للحصول على وظيفة في قطاع التربية والتعليم وتم له ذلك ، وأثناء تواجده في تلك المحافظة تعرف على صحفيي تلك المحافظة وبدا يتعلم منهم أساسيات العمل الصحفي ، فشجعوه على الكتابة في صحيفة متواضعة كبداية له ، وبعد فترة بسيطة اندهشوا عندما وجدوا صاحبهم قد اصبح مراسل لقناة فضائية عربية .

وفي محافظة جنوبية أخرى كان شاب آخر من محافظة شمالية أيضا يعمل عسكري في احد الألوية في تلك المحافظة ، وبعد فترة وجيزة أصبح مراسلا لقناة فضائية عربية مشهورة .

ولعل ما حدث لصحيفة الأيام العدنية اكبر دليل على قهر الكلمة الجنوبية ، فهي الصحيفة الوحيدة التي توقفت نهائيا عن الصدور بينما صحف أخرى كانت أكثر حدة في معارضة النظام توقفت لفترات زمنية بسيطة غير أنها عادت للصدور لأنها ببساطة ليست جنوبية .

إنني لا أنكر هنا وقوف بعض أصوات زملاءنا من الشمال مع قضية الجنوب ومطالبهم لكنها في حقيقة الأمر قليلة للغاية ، بل كثير من الأقلام الجنوبية تعاني مقص الرقيب من عدد من الصحف والمواقع الالكترونية التي تدعي أنها تتفهم مطالب الجنوبيين وحقوقهم المسلوبة ، وتحترم حرية التعبير .

وهكذا فان قضية الجنوب اليوم ليس مع نظام صنعاء فقط ، بل النخبة الثقافية والإعلامية الشمالية التي تشكل سياج منيع أمام انتصار القضية الجنوبية ، غير ان ذلك لا يعني ان نستعدي زملاءنا من المحافظات الشمالية من حملة الأقلام ، بل مطالبتنا كشعب جنوبي وأقلام جنوبية بحقوقنا السياسية والقانونية وانتزاعها سلميا ، وأولها إعطاء الثورة السلمية الجنوبية حقها في التغطية المناسبة بالقدر نفسه الذي تحظى به ثورة الشمال .