آخر الاخبار

الجيش الأمريكي يعلن حصيلة عملياته ضد الحوثيين خلال أسبوع اتهامات حوثية صادمة للمعتقلين بتهمة الاحتفال بـ ثورة 26 سبتمبر .. مخطط غربي ينتهي بتصفية زعيمهم كما حصل للقذافي هيئة الإعلام العراقية تلغي ترخيص قناة MBC وتتهمها بانتهاك لوائح البث الإعلامي مجددا.. واشنطن تبيع الوهم لموظفي سفارتها المعتقلين لدى المليشيات المبعوث الأممي لليمن يدعو من واشنطن الى استئناف المفاوضات السياسية واستكمال خارطة الطريق الأممية من سراييفو.. انطلاق فعاليات مؤتمر العهد الديمقراطي العربي بمشاركة نخبة من المفكرين والسياسيين العرب وجهوا طلباً فورياً للمليشيات.. وزراء دفاع مجموعة السبع يصدرون بيانا مشتركا بشأن تصعيد الحوثيين في البحر الأحمر وسفينة جلاكسي ليدر الإدمان والتعري مالا يعرفه الآباء والأمهات عن تيك توك في اليمن والعالم كويتي يتزوج من ثلاث مغربيّات .. فيديو خطة تل أبيب للاستمرار في خطة الإبادة قطع الإنترنت والاتصالات بشكل كامل عن شمال غزة

ثلاجة الفقراء تعمل بلا كهرباء
بقلم/ متابعات
نشر منذ: 11 سنة و شهرين و 23 يوماً
الجمعة 26 يوليو-تموز 2013 10:53 م

استطاع أردني اختراع ثلاجة لا تحتاج إلى كهرباء، وستكون بمثابة "حدث" استثنائي للطبقة الكادحة في الأردن والعالم، فقد قام الدكتور محمد الدباس، من قسم هندسة الميكانيكا بجامعة مؤتة الأردنية، باختراع ثلاجة تعمل من دون كهرباء.

وبحسب صحيفة "الغد" الأردنية، قال الدباس إن ابتكاره لما وصفها بـ"ثلاجة الفقراء" يأتي خدمة للمجتمع في المناطق النائية وبكلفة بسيطة وصديقة للبيئة، حيث تعمل بمبدأ التبخر ومن دون كهرباء، لاستخدامها في مناطق البادية تحديداً.

وأضاف الدباس أن الابتكار الذي توصل إليه يوفر نظام تبريد باستخدام الطاقة الشمسية بدلاً من البطاريات أو الكهرباء من خلال تخزين هذه الطاقة، وباستخدام الطين أو مادة ماصة للماء كالإسفنج والماء، مبيناً أنه تم إجراء اختبارات على المرحلة التجريبة لهذه الثلاجة في مناطق البادية لجمع البيانات التكنولوجية على أساس منتظم.

وأوضح أن هذه الثلاجة لا تحتاج إلى كهرباء، وتوظف مزيجاً من توصيل الحرارة والحمل الحراري، وعلاوة على ذلك فإنه يمكن صناعتها من المواد المتاحة الشائعة مثل الورق المقوى والرمل