آخر الاخبار

مأرب: وزارة الشباب والرياضة تدشن البرنامج التدريبي لعام 2025م تستهدف تأهيل شباب13محافظة. أول توجيهات رئاسية للبنك المركزي.. استعدادات لعزل البنك المركزي بصنعاء وسحب السويفت ونقل مقار البنوك الى عدن أول رد إيراني على تصنيف ترامب للحوثيين كمنظمة إرهابية سفير اليمن بالدوحة يجري مباحثات لإطلاق مشروع طموح لتدريب معلمي اليمن ورفع كفاءاتهم بدعم قطري ويبشر بتدشينه قريبا عاجل : إشهار مؤتمر سقطرى الوطني بقيادة القحطاني .. رسائل للمجلس الرئاسي والسلطة المحلية ومأرب برس ينشر قائمة بقياداته العليا الرئيس العليمي يبدأ أول خطوة في الإجراءات التنفيذية لقرار تصنيف الحوثيين منظمة ارهابية الحكومة اليمنية تعلن موقفها من قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية وزير الخارجية السوري: نستلهم سوريا الجديدة من رؤية السعودية 2030 ماذا يعني تصنيف ترامب للحوثيين منظمة إرهابية أجنبية؟ ماهي الدلالات السياسية التي تحملها زيارة وزير الخارجية السعودي إلى لبنان؟

فضايح الفيديو كليب
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 17 سنة و 11 شهراً
الأربعاء 21 فبراير-شباط 2007 08:25 م

حذرت دراسة علمية من التأثيرات السلبية لانتشار أغاني الفيديو كليب في القنوات الفضائية العربية على الشباب والأسرة في المجتمع العربي، معتبرة أن أغاني الفيديو الكليب فن مستحدث متمرد على القوالب الكلاسيكية والمحلية والتراثية وبالتالي فهو فن التفاهة اللذيذة .

وأبرزت الدراسة، التي قدمت ضمن أوراق العمل التي يبحثها المؤتمر العربي الأول حول " أثر الفضائيات على الأسرة العربية "، الذي تحتضنه القاهرة من11 إلى15 فبراير الجاري، أن من أهم ملامح وسمات أغاني الفيديو كليب التي انتقل عدد الفضائيات المتخصصة في بثها بالعالم العربي من ثلاث قنوات في1999 إلى35 قناة حاليا, والتي يقدم95 في المائة من الشباب العربي على مشاهدتها, الإغراق في تعرية الجسد, وأنثنة الغناء مع غياب المضمون الهادف, والإغواء بالصورة، واستحضار فكرة صراع الرجل والمرأة و" هتك المحرم" بمبرر التحرر والحداثة.

وأضافت الدراسة، التي قدمها حسن علي محمد، أستاذ يدرس فن الإذاعة والتلفزيون رئيس قسم الإعلام بكلية الإعلام بجامعة المنيا
بمصر، أن83 من أغاني الكليبات ذات محتوى عاطفي, يرتكز على العلاقة الحسية بين الرجل والمرأة, و13 في المائة ذات " محتوى شعبي" يخاطب الفئات الفقيرة, ويعكس" ثقافة قاع المجتمع", وذلك مقابل3 في المائة فقط من الأغاني ذات محتوى اجتماعي و1 في المائة ذات محتوى وطني.

وتبين الدراسة، أن الغالبية العظمى من هذه الأغاني قصيرة لا تزيد عن خمس دقائق, سريعة الإيقاع وفاقدة للمعنى ومحدودة الخيال.

وترى الدراسة أن اللغة العربية باعتبارها أحد مقومات الهوية العربية مستهدفة في أغاني الكليب هاته، التي تشوهها باستخدام كلمات " منحوتة غريبة ", فضلا عن أن 91 منها تستعمل "عامية مغرقة في الإسفاف "43 في المائة منها إباحية, ولا تزيد الفصحى فيها عن5 في المائة مقابل4 في المائة كلمات أجنبية, بما يعكس إصرارا على إشاعة تغريب مريب، وتعتمد69 في المائة من تلك الأغاني - تضيف الدراسة - الإثارة في المشاهد التي ترافق كلماتها، والتي تبرز الجسد فقط، و" تجمع بين الطرب والموديل في مشاهد ساخنة تثير خيال الشباب المكبوت جنسيا, المحروم من فرص العمل والقابل للتغريب".

وبالرغم من ذلك, تشير الدراسة إلى أن مشاريع القنوات الفضائية المتخصصة في أغاني الفيديو كليب، هي مشاريع مربحة فضلا عن كونها غير مكلفة, مبرزة أن أرباح هذه القنوات تتراوح بين30 و40 في المائة وهي أرقام لا تحققها قنوات أخرى.

وأوردت الدراسة، كمثال عن الأرباح التي تحققها تلك القنوات والحضور الذي تحظى به بين الشباب برنامج " ستار أكاديمي"، الذي يبث على القناة الفضائية اللبنانية " إيل بي سي " والذي بلغ عدد المكالمات الهاتفية التي تلقاها من البلدان العربية في عمليات التصويت على الفائزين في المسابقة الغنائية التي ينظمها بين شبان وشابات من العالم العربي,79 مليون و500 ألف مكالمة حسب مواقع شركات الاتصالات العربية.

وأشارت الدراسة، إلى أن من بين العوامل التي أدت إلى ظهور أغاني الفيديو كليب انتشار ثقافة الاستهلاك، وتأثيرات ما بعد الحداثة في الثقافة والإبداع , وظهور العولمة, وانتشار الأغنية الشبابية, والتقدم التكنولوجي في مجال التلفزيون.

كما أسهم في زيادة سرعة الكليبات الغنائية وانتشارها القنوات الفضائية الغنائية، التي يتزايد عددها باستمرار لكونها محدودة التكاليف, بحيث لا يتجاوز الاستثمار فيها حوالي350 ألف دولار مع ربح مضمون لا يقل عن30 في المائة بعد خصم مصاريف الإنتاج.

وسجلت الدراسة، استنادا إلى مجلة فوربيس الأمريكية، التي تقوم بتصنيف سنوي لأثرياء العالم، أن مطربي الكليبات أضحوا من أكبر الأثرياء في العالم العربي, وأوردت كمثال على ذلك المغني المصري عمرو دياب 37 مليون دولار, وإليسا(31 مليون دولار), واللبنانية نانسي عجرم (17 مليون دولار) واللبناني راغب علامة( 16 مليون دولار).