ضربة أمريكية تسحق قيادات حوثية بارزة والمليشيات تتكم غروندبرغ في سلطنة عمان يناقش الحوثيين ومسقط عن الأزمة الاقتصادية في اليمن ويطالب وفد المليشيا بالتنفيذ الفوري بغير شروط لأحد مطالبه الحوثيون يعلنون استهداف أهدافا أمريكية حساسه وواشنطن تلتزم الصمت حتى اللحظة معارك ترامب القادمة في المنطقة كيف سيتم ادارتها وتوجيهها .. السياسة الخارجية الأمريكية في رئاسة ترامب الثانية عن مستقبل حماس في الدوحة.. قراءة في وساطة قطر في المفاوضات وموقفها من المقاومة وفد من مكتب المبعوث الأممي يصل جنوب اليمن ويلتقي بمكتب وزير الدفاع عضو مجلس القيادة يبحث مع ولي العهد الاردني الملفات المشتركة بين البلدين ورشة تدريبية حول مفاهيم العدالة الانتقالية بحافظة مأرب أول المستفيدين من فوز ترامب.. بيتكوين تقفز إلى نحو 90 ألف دولار اليمن يستعد لخليجي26 بمباراتين في قطر بقائمة تضم 28 لاعباً ''الأسماء''
ان حقيقة (المساواة) تكون عدلا و تكون ظلما ايظا، وذلك لان التسوية بين شيئين قد يستوجب مخالفة الحكمة التي تقتضي التفريق بينهما فتكون المساواة عند ذلك ظلما قال تعالى:(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) وقال: (افنجعل المسلمين كالمجرمين مالكم كيف تحكمون) وقال:(افمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا) وقال:(افمن يعلم انما انزل اليك من ربك الحق كمن هو اعمى) وغير ذلك من الآيات التي تدل على ان التسوية بين شيئين في كثير من الحالات تكون ظلما وان استبدالها بلفظ (العدل) هو الأسلم والأشمل وهو اللفظ الذي استعمله القرآن وأمر به قال تعالى:(واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل) ولم يقل "ان تحكموا بالمساواة" او "بالتسوية بينهم" بل قال (بالعدل ان الله نعما يعظكم به ان الله كان سميعا بصيرا) وقال (يا ايها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط) وقال (ولا يجرمنكم شنئان قوم على ان لا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى) وقال (ان الله يأمر بالعدل والإحسان وايتاء ذي القربى) والعدل هو وضع الأمور في نصابها واعطاء كل ذي حق حقه بما جاءت به الشريعة وليس بما اقتضته المساواة . او هو كما عرفه ابن عطية "العدل هو كل مفروض من عقائد وشرائع في أداء الأمانات وترك الظلم والإنصاف وإعطاء الحق"
واختم ملاحظتي هذه بكلام رائع "لإبن القيم" في كتابه "اعلام الموقعين" عن عدل الشريعة ........ قال ابن القيم:
"فإن الشريعة مبناها وأساسها على الحكم ومصالح العباد في المعاش والمعاد ، وهي عدل كلها ، ورحمة كلها ، ومصالح كلها ، وحكمة كلها . فكل مسألة خرجت عن العدل إلى الجور ، وعن الرحمة إلى ضدها ، وعن المصلحة إلى المفسدة ، وعن الحكمة إلى العبث فليست من الشريعة وإن أدخلت فيها بالتأويل . فالشريعة عدل الله بين عباده ، ورحمته بين خلقه ، وظله في أرضه ، وحكمته الدالة عليه وعلى صدق رسوله صلى الله عليه وسلم أتم دلالة وأصدقها ، وهي نوره الذي به أبصر المبصرون ، وهداه الذي به اهتدى المهتدون ، وشفاؤه التام الذي به دواء كل عليل ، وطريقه المستقيم الذي من استقام عليه فقد استقام على سواء السبيل . فهي قرة العيون ، وحياة القلوب ، ولذة الأرواح ، فهي بها الحياة والغذاء والدواء والنور والشفاء والعصمة ، وكل خير في الوجود فإنما هو مستفاد منها ، وحاصل بها ، وكل نقص في الوجود فسببه من إضاعتها ، ولولا رسوم قد بقيت لخربت الدنيا وطوي العالم ، وهي العصمة للناس وقوام العالم ، وبها يمسك الله السموات والأرض أن تزولا ، فإذا أراد الله سبحانه وتعالى خراب الدنيا وطي العالم رفع إليه ما بقي من رسومها . فالشريعة التي بعث الله بها رسوله هي عمود العالم ، وقطب الفلاح والسعادة في الدنيا والآخرة" .