تحركات دولية وإقليمية لإعادة صياغة المشهد اليمني .. والحاجة لمعركة وطنية يقودها اليمنيون بعيدا عن التدخلات ملتقى الفنانين والأدباء ينظم المؤتمر الفني والأدبي الثاني للأدب والفن المقاوم بمأرب بمشاركة أكثر من 100 دولة و280 جهة عارضة اليمن تشارك في مؤتمر ومعرض الحج 1446هـ بجدة تحركات وتحضيرات للمسابقة القرآنية المركزية تجريها وزارةالأوقاف دعما لمعركة الوعي ضد مشاريع التطرف والإرهاب الحوثيون يحشدون عناصرهم وآلياتهم العسكرية تحت غطاء النكف القبلي لدعم فلسطين .. ارتفاع درجة التوتر والقلق الحوثي حزب المؤتمر بمأرب يدين استيلاء أحد النافذين لأرضية خاصة به ويتوعد بالتوجه للقضاء ''بيان'' عضو مجلس نواب يتهم أعضاء في مجلس القيادة برفض انعقاد جلسات البرلمان داخل اليمن تصريحات قطرية مبشرة بشأن موعد اتفاق وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة تقرير حديث: أكثر من مليون مهاجر أفريقي عبروا إلى اليمن على الرغم من الحروب والمخاطر والصراعات قائد القيادة المركزية الأمريكية ''سنتكوم'' في مهمة عسكرية إلى مصر والسعودية
لمجردِ أن وقعت عيناي على مشاهد من الاحتفال الفني الساهر الذي أقامه ثوار ساحة التغيير ابتهاجاً بانتصار الثورة الليبية حتى أيقنت أن ثورتنا الكرنفالية ستطول إلى أمدٍ غير معقول ..
فكما يبدو لي أن ثورتنا لم تكتفِ بكسر القواعد والسنن التي سار عليها الثوار منذ أن خلق الله الأرض من حيث انتهاج الغضب الخلاق كـ وسيلةٍ لتحفيز القوى الخاملة وتفعيل العناصر غير الفاعلة بل زادت على ذلك أن كسرت القواعد الأخلاقية التي سنها النبي صلى الله عليه وسلم حينما استشهد عمه حمزة في معركة أحد فقال حينما رأى الناس يتباكون على قتلاهم ( ولكن حمزة لا بواكي له ) ..
فالدماء التي تنزف في شمال الوطن وجنوبه لم تكن كافية ًلإثناء ثوارنا الكرام عن إقامة هذا الحفل الفني الساهر لأنهم منتشون بتلك الفقاعات التي تروج لها وسائل الإعلام عن تفوق الثورة اليمنية سلمياً و ( فنياً ) وهو التفوق الذي ترجمه الأخوة الثوار باحتفالاتهم الصاخبة بدءاً باحتفال 26 سبتمبر الذي جاء بعد مرور أربعة أيامٍ فقط من مجزرة جولة كنتاكي وانتهاءً باحتفال الثورة الليبية الذي جاءَ مصاحباً لآهات الثكارى وبكاء الأيتام في الحصبة وتعز وأرحب ..
ولهذا فإن مشاركتهم لأفراح الليبيين بنصر ثورتهم أحق من مشاركتهم لأوجاع الشعب اليمني وكأن الأبعدون أولى بالمعروف عند ثوار ٍترعرعوا في وطنٍ اعتاد الناس فيه على تأجيل أعراسهم حينما يموت جارٌ لهم ..
والغريبُ في الأمر أن احتفال ثوارنا الكرام جاء بعد مرور ثلاث أيامٍ من وفاة سلطان الذي أعلنت قناة سهيل الحداد عليه بتعليق صورته الكريمة أعلى الشاشة وبجانب مشاهد القتلى والشهداء الذين تعرضهم القناة باستمرار والذين لم تكلف السعودية نفسها عناء الشجب والتنديد لمقتلهم ..
ومع احترامنا لثوارنا الذين احترموا فقيد السعودية ولم يحترموا شهداء ثورتهم تكريساً منهم لمبدأ (الأبعدون أولى بالمعروف ) فإن نظرية النفاق السياسي التي يبررون بها هذه التجاوزات اللاأخلاقية لن تجلب لهم النصر بقدر ما ستجلب عليهم غضب الله وحسرة المؤيدين وتشفي المعارضين ...
فالوسيلة قد تبرر الغاية ولكنها أيضاً ستبرر لكل مواطنٍ يمني يعاني من هذه الأوضاع المعيشية الصعبة أن يطالب بثورةٍ ثانيةٍ تأكل الأخضر واليابس بدءاً من منصة الاحتفالات بساحة التغيير وانتهاءً بالقصر الجمهوري ..
فلا أظن أن النظام الذي يعزي مواطناً انتحر لأجل الرئيس متجاهلاً مئة شهيد في أبين بأسوأ من ثورةٍ تهافت قادتها لتعزية ولي عهد دولةٍ تدعي الثورة أن لها يدٌ في كل قطرةِ دماءٍ تُسفكُ في الوطن من خلال دعمها اللامحدود للنظام ..
ولا أظن أن سياسة العزف على أوتار المعاناة والرقص على إيقاعها العاطفي قادرةً على إنقاذ وطن ٍ يحتضر مالم تكن هناك نقلةٌ نوعيةٌ لهذه السياسة الترفيهية بسياسةٍ أخرى تؤجج الغضب عِوضاً عن الطرب ...
فسياسة الترفيه شكّلت عائقاً أمام المسار التصاعدي للثورة فكلّما اشتعلت حماسة الثوار للحسم أطفؤوهم بـ حفل ٍ فنيٍّ ساهر ...
وليتهم يعلمون أن الغناء لم يعد يمتع للوجوه الشاحبة ...
والرقص لم يعد يجذبُ العيون الدامعة ...
وكذلك الاحتفالات ..
لم تعد تُشبعُ البطون الجائعة ...