المرأة الثورية.. مشاركة، أداء، تضحية، دعما معنويًا
بقلم/ د شوقي الميموني
نشر منذ: 13 سنة و شهرين و 14 يوماً
الخميس 01 سبتمبر-أيلول 2011 01:06 ص

طلب مني الكتابة عن المرأة الثورية ودورها في ثورة الشباب السلمية فقلت في نفسي موضوع مهم لم يؤخذ حقه, وأسلوبي في الكتابة دائما أنني أبدأ بتأصيل المواضيع حتى تكتمل الفكرة للقارئ, فبسم الله نبدأ.

من ظلم المرأة؟

حرم الله الظلم على نفسه وجعله بين العباد محرماً، والله لا يحب الظالمين، ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون، وكم في هذا الكون من ظلم وظلمات، ودعونا نقف اليوم على جانب من الظلم يقع على فئة كبيرة في المجتمع.

وهذا الظلم قديم يتجدد، لكن بصور وأنماط تختلف في شكلها وربما اتفقت في مضمونها. إنه ظلم المرأة. فقد ظلمتها الجاهليات القديمة، وتظلمها الجاهليات المعاصرة. تُظلم المرأة من قبل الآباء، والأزواج ، وتُظلم المرأة من قبل نفسها أحياناً. تظلمها الثقافات الوافدة، والعادات والتقاليد البالية، تُظلم المرأة حين تمنع حقوقها المشروعة لها.

إنها أنواع وأشكال من الظلم لابد أن نكشف شيئاً منها، ونخلص إلى عظمة الإسلام في التعامل معها وضمان حقوقها، والاعتدال في النظرة إليها.

أجل إن ظلم المرأة قديم في الأديان والشعوب والأمم المختلفة, فهي عند الإغريق سلعة تباع وتشترى في الأسواق، وهي عند الرومان ليست ذات روح، فهم يعذبونها بسكب الزيت على بدنها، وربطها بالأعمدة، بل كانوا يربطون البريئات بذيول الخيل ويسرعون بها حتى تموت، والمرأة عند القدماء من الصينيين من السوء بحيث يحق لزوجها أن يدفنها وهي حية ولم تكن المرأة عند الهنود ببعيد عن ذلك، إذ يرون الزوجة يجب أن تموت يوم موت زوجها، وأن تحرق معه وهي حية، على موقد واحد، وكذا الفرس فللرجل حق التصرف فيها بأن يحكم عليها بالموت أو ينعم عليها بالحياة. ولم تكن حال المرأة بأسعد من ذلك عند اليهودية المحرفة وكذا النصرانية، فهي عند اليهود لعنة لأنها أغوت آدم، وإذا أصابها الحيض فلا تُجَالس ولا تُؤاكل، ولا تلمس وعاءً حتى لا يتنجس!، كما أعلن النصارى أن المرأة باب الشيطان وأن العلاقة معها رجسٌ في ذاتها.

ومن جاهليات العجم إلى جاهلية العرب، حيث كانوا يتشاءمون بمولدها حتى {يَتَوَارَى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ} (النحل: من الآية59)، بل شهد القرآن على وأدهن وهن أحياء {وَإِذَا الْمَوْؤُودَةُ سُئِلَتْ بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ} (التكوير:8، 9)، كانت تُظلم وتُعضل في ميراثها وحقوقها، وكانت ضمن المتاع الرخيص للأب أو الزوج حق التصرف فيها.

ومن الجاهليات القديمة إلى الجاهليات المعاصرة حيث ظُلمت المرأة باسم تحريرها، سُلبت العبودية لخالقها واستعبدها البشر، واعتدوا على كرامتها، وفتنوها وأخرجوها من حضنها الدافئ، وحرموها لذة الأمومة وعاطفة الأبوة، فهامت على وجهها تتسول للذئاب المفترسة.

من أنصف المرأة؟

جاء الإسلام لينصف المرأة ويصلها بخالقها، ويرشدها إلى هدف الوجود وقيمة الحياة, وليصف لها حياة السعادة في الدنيا والآخرة {مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} (النحل:97)، ونزل القرآن ليعلن ضمان حقوق المرأة {فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ} (آل عمران)، وأكد المصطفى صلى الله عليه وسلم على حقوق المرأة، بل حرّج فقال: «اللهم إني أحرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة», رواه ابن ماجه والبيهقي وصحح إسناده النووي.

هكذا وتظل المرأة المسلمة معززة مكرمة موقرةً لها الحقوق ما بقي الإسلام عزيزاً، ويظل المسلمون أوفياء للمرأة ما داموا مستمسكين بالإسلام. وكلما تغرَّب الإسلام، أو انحرف المسلمون, عاد الظلم للمرأة بصورةٍ أو بأخرى. لا فرق بين هضم حقوقها, أو تلمس حقوقاً ليست لها لتشغلها عن حقوقها ووظائفها النسوية الأساسية. تُظلم المرأة حين تُضرب بغير حق, أو تعضل لأدنى سبب, أو يتحرش بها جنسياً, أو تغتصب, أو تستغل في التجارة الجسدية, أو بحرمانها من الحياة الزوجية السعيدة. تُظلم المرأة حين يسلب حياؤها ويُعتدى على قيمها ويستهان بروحها وأشراقها. وتخدع بزينة عابرة, وأشكال وأصباغ زائلة، وتُظلم المرأة حين يُقَصِّر الولي أو المجتمع في تربيتها.

تُظلم المرأة حين يتأخر زواجها فتعنس, أو تمنع من الحمل والولد فتفلس, أو تزوج بغير إذنها وبمن لا ترغب, تُظلم المرأة حين يُسخط منها حين تولد, أو تُلعن وتسب حين تكبر، تُظلم المرأة حين يغالى في مهرها فيتجاوزها الُخطَّاب إلى غيرها أو تلزم بزوج لا ترغبه, وقد تجبر على زوج فاسد الدين أو سيئ الخلق, تُظلم المطلقة في ولدها, وقد تُظلم المرأة من أقرب الناس لها, تُظلم المرأة بضرتها, وتُظلم المرأة بإفشاء سرها لاسيما في أمر الفراش و«إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها»(رواه مسلم).

لقد رفع الإسلام مكانة المرأة، وأكرمها بما لم يكرمها به دين سواه؛ فالنساء في الإسلام شقائق الرجال، وخير الناس خيرهم لأهله؛ فالمسلمة في طفولتها لها حق الرضاع، والرعاية، وإحسان التربية، وهي في ذلك الوقت قرة العين، وثمرة الفؤاد لوالديها وإخوانها.

وإذا كبرت فهي المعززة المكرمة، التي يغار عليها وليها، ويحوطها برعايته، فلا يرضى أن تمتد إليها أيد بسوء، ولا ألسنة بأذى، ولا أعين بخيانة.

وإذا تزوجت كان ذلك بكلمة الله، وميثاقه الغليظ؛ فتكون في بيت الزوج بأعز جوار، وأمنع ذمار، وواجب على زوجها إكرامها، والإحسان إليها، وكف الأذى عنها.

وإذا كانت أمًّا كان برُّها مقروناً بحق الله – تعالى - وعقوقها والإساءة إليها مقروناً بالشرك بالله، والفساد في الأرض.

وإذا كانت أختًا فهي التي أُمر المسلم بصلتها، وإكرامها، والغيرة عليها.

وإذا كانت خالة كانت بمنزلة الأم في البر والصلة.

وإذا كانت جدة، أو كبيرة في السن زادت قيمتها لدى أولادها، وأحفادها، وجميع أقاربها؛ فلا يكاد يرد لها طلب، ولا يُسَفَّه لها رأي.

وإذا كانت بعيدة عن الإنسان لا يدنيها قرابة أو جوار كان له حق الإسلام العام من كف الأذى، وغض البصر ونحو ذلك.

هذه هي مكانة المرأة في المجتمع, لكنه في بلادنا اليمن تجاهلها وشجعه على ذلك العادات والتقاليد وغياب كلي لنظام الحكم السابق عن واجبه في بث الثقافة المجتمعية السليمة وتغييب دور القضاء في إنصاف المرأة.

رغم النسبة الكبيرة من الجهل والقصور الثقافي والسياسي الذي مارسه النظام عليها خلال فترة حكمه السابقة إلا أنها أثبتت إدراكها بالظلم الواقع عليها وسلبها ابسط حقوقها، وحينما وجدت المرأة اليمنية الواعية الفرصة لإعادة مكانتها الطبيعية في المجتمع حاولت الاستفادة منها الاستفادة القصوى.

شاركت المرأة أخاها الرجل في ثورة الشباب الشعبية السلمية, وكان دورها متميزًا ولا يقل أهمية عن دور الرجل, فنظمت نفسها وأطرت عملها في ائتلافات وحركات ثورية تبرز من خلالها أنشطتها وفعاليتها السياسية؛ مثل إقامة الندوات وتوعية المرأة بالحقوق الحريات والمشاركة في صياغة أسس الدولة المدنية الحديثة والمشاركات في المسيرات والمظاهرات وغيرها من الأنشطة الكثيرة التي لا يمكن حصرها في هذه الصدور.

ولا تجد أي مكون ثوري إلا وللمرأة فيه تواجد تشارك أخاها الرجل في اتخاذ القرارات الثورية والمصيرية وأمثلة ذلك تواجدها الفاعل في الجمعية الوطنية والمجلس الوطني.

مشاركة المرأة في ثورة الشباب السلمية أعطت للثورة زخمًا وأضافت إليها روحًا جديدةً, وأكملت مشاركة النصف الآخر للمجتمع في الثورة.

شاركت المرأة في الثورة وهي في بيتها بدفعها لزوجها وأولادها وتشجيعهم على الالتحام بالساحات والميادين وهي بدورها تمدهم بالأكل والكساء والاهتمام بالشؤون المنزلية بل أكثر من ذلك أنها تحملت الأذى ودافعت عن بيتها ومنزلها حينما كانت بيوت المعتصمين تتعرض للمداهمة من قبل رجال أمن النظام أو بلاطجته وتحملت السب والشتم والإهانة منهم, وصبرت على ذلك لإدراكها أنها بصبرها وثباتها تساهم في اقتلاع الظلم والفساد وبناء يمن جديد.

شاركت العائلات بالكامل في الثورة, وقد سألت إحدى الجدات وكانت في الساحة, فقالت أنا آتي كل يوم إلى الساحة, أما حفيداتي فيتناوبن بين عمل المنزل وإعداد الطعام لإخوانهن المعتصمين وبين مشاركتهن في الساحات والخروج في المسيرات والمظاهرات.

وسألت إحدى الأمهات: ما الذي أتى بك إلى الساحات؟ فأجابت «حتى أبسر عيالي معهم وظائف ساع الناس», وأخرى »يكفي نعيش في ظلم علي 33 سنة».

من أكثر التحديات التي تواجه المرأة الثورية المشاركة في اللجان الأمنية المنتشرة في مداخل الساحات وما يتعرضن له من سب وتجريح وألفاظ بذيئة بل قد يصل الأمر إلى التهديد, لكن مع كل ما يلاقين من تعب وأذية لا تجد أي واحدة منهن قد تسرب اليأس إلى قلبها أو نال من عزيمتها.

ثورة الشباب أعادت للمرأة اليمنية مكانتها الطبيعية ورفعتها وأزالت الظلم الواقع عليها.

وعليه, فإنني أقول للمرأة الواعية المثقفة التي ما زالت في صف النظام المتهالك: فكري بمستقبلك ومستقبل أولادك وأسرتك ومجتمعك وبلدك, ولو أمعنت النظر التفكير وتخليتي قليلًا عن العصبية لوصلتي إلى نتيجة واحدة هي أن التغيير حل جذري وشامل لمشاكل المرأة في المجتمع اليمني, فسارعي أختي الكريمة بالانضمام إلى الحياة الكريمة, العدل والأنصاف, وكلها ستجدينها في ثورة الشباب الشعبية السلمية, ولك مني المنى.