آخر الاخبار

تعرف على تفاصيل أحدث فضيحة حوثية أشعلت موجات عاصفة من السخرية - وثيقة لمساعدة ذويهم في حل أسئلة الامتحانات..  الحوثي ينشر 43 ألف من عناصره لانجاح مهام الغش في أكثر من 4 آلاف مركز امتحاني الأطباء يكشفون عن علامة خطيرة وواضحة تشير لسرطان القولون! الأمم المتحدة تفجر خبرا مقلقا : غزة تحتاج 16 سنة لإعادة بناء منزلها المهدمة شركة يسرائيل تفقد ثقة اليهود: رحلة إسرائيلية من دبي إلى تل أبيب تبكي المسافرين وتثير هلعهم عاجل: المنخفض الجوي يصل الإمارات.. أمطار غزيرة توقف المدارس ومؤسسات الدولة والاجهزة ذات العلاقة ترفع مستوى التأهب وجاهزية صحيفة عبرية تتحدث عن زعيم جديد لإسرائيل وتقول أن نتنياهو أصبح ''خادم سيده'' مسئول صيني يكشف عن تطور جديد في علاقة بلاده مع اليمن.. تسهيلات لمنح تأشيرات زيارة لليمنيين وافتتاح كلية لتعليم اللغة الصينية أبرز ما خرجت به اجتماعات خبراء النقد الدولي مع الجانب الحكومي اليمني وفاة شخص وفقدان آخر في سيول جارفة بالسعودية

لحج: الحناء في الصبيحة والمسيمير جزء من مظاهر الفرح بالعيد

الأحد 12 سبتمبر-أيلول 2010 الساعة 10 مساءً / لحج- مأرب برس- أنيس منصور:
عدد القراءات 10571
ارتبط أبناء الصبيحة بكل مديرياتها, إضافة إلى أبناء المسيمير (الحواشب), بمحافظة لحج, بصبغة وشجرة الحناء في المناسبات والأعياد, إذ توضع, في قدر صغير, معجونة بمياه ومسحوق شجر الحلص وتسمى (العلفق).
توقفنا عند علاقة الحناء بنساء الصبيحة, ابتداء من الفرح والأعياد ووضع نقشات متنوعة وغيرها من الاستخدامات التي لا غنى عنها ولا مجال لذكرها جميعها.
تسمى "الحناء" في بالصبيحة بـ"الحنة" وهي شجيرات ذات أزهار بيضاء على شكل عناقيد تتواجد في بعض المناطق, إذ تجفف أوراقها ثم تسحق وتطحن فتكون كالتراب الأحمر, وتباع الحناء في (أكياس) وترسم على الكيس صورة رجلين أحدهما يحمل غصن الحناء ويكتب تحت الصورة (حناء صبيحي).
وهناك أكياس حناء مستوردة من المحافظات الشمالية وحضرموت, وتعتبر أجود أنواع الحناء عند أهل الصبيحة. يقول "عباس الربوعي"- أحد بايعي الحناء المتجولين في سوق "كرش", وهو سوق شعبي يتوافد إليه المواطنون كل يوم خميس: "بعض النسوة يبحثن عن العبارات البسيطة في الشراء, وهنا نبيع الحناء بأنواعه ولا تهمنا الجودة بقدر ما نهتم بالمردود المالي, وهذه تختلف أسعارها باختلاف نوعيتها".
والواقع إن بيع وشراء واستخدام الحناء هي العادة الوحيدة التي لم تندثر بفعل عامل الزمن والتطور والتقدم وعالم العولمة في الصبيحة، وكثيرا ما توصف الحناء أيضا في استعمالات كثيرة تخص شعر المرأة، ابتداء من اللون إلى إطالة الشعر إلى تقوية جذوره. وقد عرف أهل الحواشب والصبيحة الحناء منذ قديم الزمان ولم تكن الأعياد تمر من دون أن تكون "ربة البيت" قد هيأت (طاسة الحناء).
تقول نعمة أحمد حسن- 75 عاما: "إن من متممات الاستعداد لاستقبال العيد (كتهيئة الملابس الجديدة وإصباغ الخضاب والتحني) هي حنة العيد, حيث تعجن الأم الكمية الكافية من الحناء قبل ليلة العيد وتهيئ قطعا كافية من الملابس القديمة لتشد بها أيادي أولادها بعد وضع الحناء، إذ تجتمع العائلة حول الجدة والأم والأخت الكبرى اللواتي يقمن بوضع الحناء على أيدي الصغار, أولادا وبنات, وتربط بقطعة القماش ويطلب منهم إبقاؤها مضمومة أي مغلقة حتى الصباح, حيث تقوم عنده األام بغسل أيدي أطفالها فتظهر أكفهم منقوشة محمرة".
وهناك أفراح أخرى ما زالت تمارس فيها وضع الحناء على الأكف قبل موعد هذا الفرح في الحوا شب والصبيحة, وهو اليوم الذي يسبق يوم الختان، وعادة ما يجعل الأهل هذا اليوم قبل العيد بيوم واحد..
وفي أيام زمان كان أهل الصبيحة يستدعون القابلة التي قامت بتوليد المولود الذي سيجري ختانه, إذ يقول عبد المنعم من منطقة "مسيمير السراحنة (الحوا شب)" الذي اعتاد أهالي منطقته أن يقوموا بعملية ختان أولادهم منذ ثلاثين عاما: إن من ضمن مراسيم الطهور (الختان) هو ليلة الحنة حيث تقام الأفراح ومجالس الطرب كل حسب إمكانياته المادية, فمنهم من يقيم الموالد والتمتمات والأهازيج الدينية ويستعيذ بالشيطان الرجيم.
وهناك أيضا حنة العروس والعريس والتي هي من عادات الحوا شب والصبيحة التي لا يمكن أن يكون الفرح كاملاً من دون هذا اليوم المبارك كما تقول ام سهلية (65 عاما)، فـ"يوم الحنة شيء كبير لأهل العروس والعريس على حد سواء، وإيذانا لدخول عش الزوجية".
وتتميز أعراس وأفراح المسيمير بوضع صابغات الحناء صباح يوم العرس في كامل جسد العروس والعريس. وتتذكر "أمساري" أيام عرسها وحنتها قبل ستين عاما "توضع الحناء على أطراف أصابع العروس ثم يلف خيط رفيع كي لا تتعداه الحناء ثم توضع في راحة اليد سبكة من فضة ونقود من عملة (البيسة والعانة والشلن والريال الفرنسي) وتوضع الحناء على راحة اليد لتغطي القطعة النقدية، وعند جفاف الحناء في صباح اليوم التالي تظهر الدائرة في راحة اليد وفي أطراف أصابع العروس، وهناك حنة للقدم وحنة للمدعوات باختلاف أعمارهن وحنة للعريس أيضا".
وقد استمرت عادة وضع الحناء على الأقدام والأكف يومنا هذا بالنسبة للعروس والعريس. ويقتصر أبناء الصبيحة على وضع الحناء أمام الناس وعلى رقصة وأغنية (وعلى امحنا حنوله.. والله ما يحني حنووله), واغنية (ياناقش الحنا.. يا بوي أنا منه).
وتستعمل الكثير من النساء الحناء للشعر, وهناك الكثير منهن يرغبن بوضعه أيضا قبل العيد بيوم واحد. تقول الحجة "مروم خزيف", وهي امرأة مشهورة بتزين النساء بالحناء: "إن الكثير من النسوة في مناطق الصبيحة يستعملن الحناء لصبغ الشعر باللون الأحمر المرغوب فيه ومنهن من يستعملنها لتقوية الشعر ومنعه من السقوط حيث تخلط الحناء بقشور الرمان أو صفار البيض".
ويحدثنا كبار السن عن النسوة الكبيرات في السن اللاتي يخلطن مع الحناء مياه حبات الليمون, وهي مادة تضيف اللون الغامق إلى الحناء"، وهناك اعتقادات وعادات اندثرت مثل ترك الحناء في الأشهر الحرم أو بعد أي حادث وفاة للأقارب أو للجيران، كما أن هناك استخدامات أخرى للحناء، إذ تستخدمها النسوة أيضا بخلطها مع مادة "الصَبِر", وهي مادة على شكل دوائر صغيرة صلبة مرة المذاق. تعجن هذه المادة مع الحناء وتوضع بين أصابع القدم مساء لتغسل صباح اليوم التالي؛ لمعالجة الحكة وتقوية الجلد خصوصا النساء اللاتي يعملن في الأرض وجمع الحطب، وهذه العادات وغيرها بعضها ما زالت قائمة إلى يومنا بفوارق بسيطة بين منطقة وأخرى.
وقد ذكرت الحنة أو الحناء في الكثير من الأغاني والأمثال والحكم القديمة والحديثة بالصبيحة والحوا شب، وظهرت تحسينات وطرق حديثة في وضع حناء العيد بشراء أشكال ورسومات جاهزة لطبع الحناء في اليدين والقدمين بدون عناء في تشكيل وترتيب الحناء.
إقراء أيضاً
اكثر خبر قراءة ثقافة