قطر تكشف عن أول ملعب كرة قدم قابل للتفكك .. وهو سابع ملاعب مونديال 2022 #صورة
مأرب برس-تغطيات
الإثنين 27 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 الساعة 06 مساءً

كشفت قطر النقاب الأحد عن تصميم ملعب رأس أبو عبود سابع الملاعب المرشحة لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022
وهو أول ملعب في تاريخ البطولة يمكن تفكيكه بالكامل نظرا لإنشائه باستخدام مواد قابلة للتفكيك.

وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن تنظيم أول بطولة لكأس العالم في الشرق الأوسط عبر موقعها على الإنترنت إن "هذا الملعب يتميز بتصميمه المبتكر والجريء، إذ سيتم بناؤه باستخدام حاويات الشحن البحري بالإضافة لمواد قابلة للتفكيك، تشمل الجدران والسقف والمقاعد التي تجتمع معا لتشكل مكعبا منحني الزوايا ذا إطلالة مميزة تسهم في تقديم تجربة لا تنسى للاعبين والمشجعين على حدٍ سواء عام 2022.

وقد صمم الملعب الذي سيستضيف مباريات كأس العالم حتى الدور ربع النهائي، المكتب الهندسي الإسباني "فينويك إريبارن أركيتكتس" الذي يعد أحد المكاتب المعمارية الرائدة عالميا.

وأضافت اللجنة "سيفكك الملعب بالكامل بعد انتهاء البطولة للاستفادة منه في إقامة منشآت رياضية جديدة وأخرى غير رياضية في دولة قطر وخارجها".

وأوضحت أنه "سيؤدي توظيف المكونات قابلة التفكيك في إنشاء الملعب إلى استخدام مواد بناء ومياه أقل، وهو ما سيخفض تكلفة إنشاء الملعب والانبعاثات الكربونية الناتجة عن ذلك".


الصورة لملعب رأس أبو عبود سيبنى باستخدام حاويات الشحن البحري بالإضافة لمواد قابلة للتفكيك


إضافة إلى ذلك سيبنى الملعب في وقت قياسي قصير يصل إلى ثلاث سنوات فقط، كما سيحصل على شهادة تقييم الاستدامة العالمية من فئة الأربع نجوم".

بدوره، قال فيديريكو أديتشي مدير إدارة المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) "تُحقق قطر نتائج مذهلة في مجالي الابتكار والاستدامة، وذلك يظهر جليا في تصميم ملعب رأس أبو عبود".

ويقع ملعب رأس أبو عبود جنوب شرق العاصمة القطرية قرب ميناء الدوحة القديم، وتبلغ مساحة الأرض التي سيشغلها حوالي 450 ألف متر مربع، وتطل على الواجهة البحرية لمدينة الدوحة وعلى المشهد الشهير لأفق المدينة الذي تزينه ناطحات السحاب في منطقة الخليج الغربي.

ويبعد الملعب نحو 1,5 كلم عن مطار حمد الدوليّ، ويرتبط بمدينتي الدوحة والوكرة عبر شبكة طرق حديثة بالإضافة لاتصاله بشبكة الموتروا عبر محطة رأس أبو عبود.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال