«الصين» تحتضن أكبر منتدى اقتصادي منذ تأسيسها
مأرب برس - وكالات
السبت 13 مايو 2017 الساعة 04 مساءً

تنطلق غداً الأحد، في العاصمة الصينية بكين، أعمال "منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي" الأكبر في تاريخ البلاد، بمشاركة دولية واسعة وبحضور زعماء 28 دولة.

ومن المنتظر أن يغطي أعمال المنتدى الذي يمتد ليومين، نحو 4500 صحفي أجنبي ومحلي.

وبحسب أجندة أعمال المنتدى الذي يشارك فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يتضمن اليوم الأول، اجتماع الحوار رفيع المستوى، بينما يتضمن اليوم الثاني اجتماع مائدة مستديرة للقادة المشاركين.

وإلى جانب الرئيس التركي، يشارك في المنتدى زعماء 28 بلداً، بينهم رؤساء، روسيا: فلاديمير بوتين، والفلبين: رودريغو دوتيرتي، وماليزيا: جوكو ويدودو، ورئيس الوزراء الباكستاني: نواز شريف.

كما يحضر المنتدى، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ورئيسا صندوق النقد والبنك الدوليين، ونحو 250 وزيراً من 130 بلداً.

ويناقش القادة المشاركون، سبل التعاون في مجالات مختلفة بينها البنية التحتية والطاقة والنقل والثقافة والسياحة والتعليم.

وتبلغ مساحة البلدان المشاركة في المنتدى 26% من مساحة سطح الكرة الأرضية (نحو 510 ملايين كم مربع)، وبواقع عدد سكان 4.4 مليارات نسمة، وقوة اقتصادية تقارب 20 تريليون دولار.

وخصص المسؤولون الصينيون، للصحافة المحلية والأجنبية جناحاً تبلغ مساحته 10 آلاف متر مربع، وشاشات عملاقة لمتابعة أحداث القمة.

كما اتخذت السلطات في بكين التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، تدابير أمنية لحماية ضيوفها، وأغلقت بعض الطرق الرئيسية في المدينة.

ويهدف المنتدى إلى توسيع أنظمة المعايير الفنية وخطط البنية التحتية للبلدان التي تقع في طريق "الحزام والطريق"، وتعزيز النقل المتكامل، وممرات النقل البرية والبحرية والجوية على صعيد القارات.

ويعدّ منتدى "الحزام والطريق للتعاون الدولي"، أكبر وأوسع اجتماع تحتضنه جمهورية الصين الشعبية منذ تأسيسها عام 1949، ويحمل شعار "التعاون من أجل الرخاء المشترك".

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال