السلطات اليمنية تغلق منفذ «صيرفت» الحدودي مع عمان وسط تحذيرات عاجلة للمواطنين

السبت 26 مايو 2018 الساعة 03 صباحاً / مأرب برس ـ خاص
عدد القراءات 3411

قررت السلطات اليمنية، السبت 27 مايو/أيار 2018م، تعليق العمل بمنفذ صيرفت الحدودي مع عُمان بسبب إعصار مِكونو.

وقال محافظ المهرة (جنوب شرق) راجح سعيد باكريت، ان «المعلومات الأولية تفيد بانهيار كامل لسوار جمارك منفذ صرفيت في مديرية حوف وكذلك تدمير هناجر الجمارك وانه قدتم إجلاء موظفي المنفذ والمسافرين الى أماكن الإيواء .

وبحسب وكالة «سبأ» الرسمية، فقد أبلغ المحافظ الرئيس هادي بانه تم تجهيز مراكز الإيواء بالمواد الغذائية والمياه في مديرية حوف وباقي المديريات التي من المتوقع ان تتأثر من إعصار ماكونو.

وأكد باكريت جاهزية التدخل السريع والدفاع المدني وقوات الطوارئ وباصات النقل وصهاريج مياه الشرب، ومعدات الإنقاذ من القوارب ،وتجهيز قوات التدخل السريع لمواجهة أي طارئ خلال اثر الاعصار.


وقال المحافظ إن رياح الإعصار أخرجت شبكة الاتصالات في «حوف» بشكل كامل عن الخدمة، وأسقطت أبراج اتصالات ودمرت منازل، إضافة إلى انقطاع خدمة المياه عن المنازل بالمدينة.

وأضاف أنه وجّه الجهات المعنية بإرسال 20 سيارة محملة بمياه للشرب، و10 سيارات دفع رباعي محملة بمادتي الديزل والبنزين، وثلاث شاحنات كبيرة للإنقاذ.

تحذير

الى ذلك، حذّر المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، مساء الجمعة، من أن إعصار «مكونو» ما يزال من الدرجة الأولى، مبيناً أنه يبعد عن سواحل مديرية "حوف" بمحافظة المهرة (شرق)، حوالي 120 كيلو مترا.

وأضاف المركز، أن الإعصار يتزامن مع استمرار هطول أمطار متفاوتة الغزارة، مصحوبة برياح شديدة السرعة، وأن ارتفاع موج البحر بين 8 إلى 12 مترا في حوف، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأوضح أن الإعصار المداري مستمر في التحرك بين محافظة ظفار العمانية ومحافظة المهرة.

ودعا السكان إلى أخذ الحيطة والحذر والانتقال من المناطق المنخفضة، التي تقع في الأودية ومصبات السيول.

كما دعاهم إلى عدم السفر إلى مناطق بعيدة، وعدم ارتياد البحر، والبقاء في المنازل أثناء العواصف الرعدية، والتقيد بالإرشادات والمحاذير الصادرة عن الجهات المختصة.

ووصلت مقدمات الإعصار، مساء أمس، إلى المهرة، التي ما تزال تشهد غالبية مديرياتها رياحاً متوسطة مصحوبة بأمطار خفيفة.

وتصاعدت في مديرية حوف، المحاذية للحدود مع سلطنة عمان، مساء اليوم، قوة الرياح والأمطار الغزيرة، وفق شهود عيان.

ووفق إحصاء أولي لغرفة الطوارئ في سقطرى، تسبب الإعصار في فقدان 19 شخصا ونزوح 507 أسر في مركز المديريتين الوحيدتين بالجزيرة، وهما حديبو وقلنسية، إضافة إلى غرق سبع سفن.

ومساء الجمعة، أعلن وزير الثروة السمكية اليمني، فهد كفاين، العثور على 7 جثث و4 أشخاص آخرين على قيد الحياة، بعد فقدانهم جراء إعصار مكونو الذي ضرب أرخبيل سقطري، الأربعاء الماضي.

وما تزال المناطق الجنوبية والشرقية والغربية من المحافظة معزولة، ولا تتوفر معلومات عنها بسبب تعرض الطرقات لدمار واسع، وانعدام الاتصالات فيها.


اكثر خبر قراءة أخبار الوطـن