التحالف يعلن إعادة فتح ميناء «الحديدة» ومطار صنعاء ويكشف عن خطة إنسانية شاملة «قريبًا»
مأرب برس - صنعاء
الأربعاء 22 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 الساعة 09 مساءً

أعلن التحالف العربي، الأربعاء، أنه أقرّ إعادة فتح ميناء "الحديدة" (غرب) ومطار صنعاء الدولي، ابتداءً من غدٍ الخميس، وذلك بعد 17 يومًا من الإغلاق، وتردي الأوضاع الإنسانية داخل اليمن.

وقالت قيادة قوات التحالف، في بيان، إنها أقرّت "إعادة فتح ميناء الحديدة، وفتح مطار صنعاء، لاستقبال المواد الإغاثية والإنسانية الطارئة، وطائرات الأمم المتحدة الإنسانية، اعتبارًا من يوم غدٍ الخميس"، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وفي 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أعلن التحالف، إغلاق كافة المنافذ اليمنية على خلفية إطلاق الحوثيين صاروخًا باليستيًا صوب الرياض، قبل أن يستثني بعد مرور أسبوع، الموانئ والمطارات الخاضعة للحكومة الشرعية جنوب وشرقي البلاد.

وذكر بيان التحالف اليوم، أن قرار إعادة الفتح جاء "بعد قيام التحالف بمراجعة شاملة لإجراءات التحقق والتفتيش، المتعلقة بمنع تزويد الميليشيات الحوثية وأعوانهم بالأسلحة والمواد العسكرية التي يستخدمونها لإدامة العمليات العسكرية في اليمن".

وأوضح البيان أن إعادة فتح ميناء "الحديدة" ومطار صنعاء (خاضعان للحوثيين)، سيكون "اعتبارًا من الساعة 12:00 (09:00 تغ) من صباح غدٍ الخميس".

وأشارت قوات التحالف إلى أنها "ستعلن قريبًا عن خطة عمليات إنسانية شاملة تهدف لمساعدة وإغاثة الشعب اليمني، وتسهيل وصول المواد الغذائية لجميع المحافظات اليمنية، وذلك حرصًا على تخفيف معاناة الشعب اليمني" التي تسببت فيها الحوثيون.

وجددت قوات التحالف "دعوتها للأمم المتحدة لسرعة إرسال فريق مختص للاجتماع مع المختصين في قيادة التحالف لمراجعة وتحسين آلية التحقق والتفتيش الخاصة بالأمم المتحدة، بما يحقق أفضل الممارسات التي تحمي الشعب اليمني، وتسهل وصول المواد الإغاثية له وتمنع الميليشيات الحوثية من تهريب الصواريخ واستهداف دول الجوار".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن التحالف العربي، أنه سمح للجنة الدولية للصليب الأحمر، بإجلاء 5 من موظفيها عبر مطار صنعاء لاعتبارات إنسانية طبية، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية
 
اكثر خبر قراءة أخبار الوطـن
24 ساعة
منذ 3 أيام
منذ أسبوع
إختيارات القراء
قراءة
تعليقاً
طباعة
إرسال