الشيخ أمين العكيمي : لست شيخ مشايخ بكيل
متابعات
متابعات

مارب برس – يمن تودي - فايز المخرفي

قال الشيخ أمين العكيمي الذي دعا قبيلة بكيل لعقد مؤتمر بكيل في خب والشعف بمحافظة الجوف الأحد المقبل بان مؤتمرات بكيل السابقة فشلت من قبل أطراف لها مصلحة من إبقاء بكيل مشتتة وان قناعة بكيل لاسترجاع مكانتها في اليمن وجمع الصف والوحدة هي الضمانات لنجاح هذا المؤتمر ، وأضاف العكيمي في حوار مطول أجراه موقع يمن تودي نت بأنه دعا إلى مؤتمر لترتيب البيت البكيلي وتقوية أهله وان المؤتمر ليس "شيخة" مضيفا أنا لست شيخ مشايخ بكيل ، وقال الشيخ العكيمي أنا واحد من بكيل وحماسي من حماس بكيل وقوتي من قوة بكيل وضعفي من ضعف بكيل ويشرفني أن أكون خادما لبكيل ، وقد كشف العكيمي عن ما دار بينه وبين رئيس الجمهورية في لقاءين جمعاهما قبل أيام كما قال عن علاقته بالشيخ ناجي بن عبد العزيز الشايف بأنها علاقة أب مع ابنه ... مجمل القضايا المتعلقة بمؤتمر بكيل ومعارضة البعض في الحوار التالي:

- بداية شيخ أمين نتابع مؤتمر بكيل الذي دعيت له .. كيف جاءت فكرة الدعوة لعقده في الجوف ؟

العكيمي :تعرف أخي العزيز ما يمر به اليمن من أزمات واخلالات وما تحاك ضده من مؤامرات داخليه وخارجية وهذا يتطلب من كل أبناء اليمن الوقوف أمام ما يحصل بجديه وحزم للحفاظ على البلاد ومقدساتها وكرامتها ، فالبلد بلد الجميع ويجب أن يشارك الجميع في الحفاظ عليه كلا بما لديه من قدرات وطاقات ولا بد أن تشارك قبيلة بكيل الكبيرة القوية ذات التاريخ في حفظ امن هذا البلد وان يقفوا إلى جانب الدولة في ظل هذه الظروف السيئة ، فلا تخلو مديرية أو محافظة أو معسكر في القوات المسلحة والأمن إلا وفيها من أبناء بكيل، ومن بكيل المشايخ الكبار أصحاب الحل والعقد وان الأوان لترتيب البيت البكيلي حتى يتسنى لأهله أن يفرغوا طاقاتهم وقدراتهم السياسية والعسكرية والقبلية والمدنية للحفاظ على هذا الوطن ، وبكيل هي بكيل بغض النظر عن حالها اليوم ومعروفه في السابق واللاحق وكننا نريدها متوحدة وتلتقي على كلمة واحدة وهدفا واحدا ولتأخذ بكيل دورها في المجتمع .

- افهم بان بكيل مغيبه ولذا تسعون إلى أن تماثل حاشد التي تكتلت ؟

العكيمي :حاشد أبناء عم بكيل والأولى ببكيل أن ترتب صفوفها وتلملم جراحها ، فحاشد جمعت كلمتها فقويت ولبت مطالب أبناءها وخدمتهم .

- ولكن مؤتمرات بكيل فشلت ولم يكتب لها النجاح فما هي الضمانات لنجاح المؤتمر الذي دعيتم له ؟

العكيمي : الضمانات قناعة بكيل بالوحدة وجمع الصف والاجتماع على كلمة واحده ، الضمانات قناعة بكيل في استرجاع مكانتها في اليمن ، الضمانات قناعة بكيل بضرورة تحقيق أهداف قبائلها في المشاركة في حماية هذا البلد .

- تغيب دور بكيل في الماضي القريب لماذا ؟

العكيمي :أولا كل قبيلة من بكيل قوية وعاصره وعصيه وقد يكون للبعض هدف من تفرقها وقد تكون هناك أيادي تعيث بهم وتفرقهم ، وليست بكيل غائبة بالمرة فهي موجودة من خلال قبائلها الكبيرة والفعالة فكل قبيلة من بكيل قوية وكبيرة ونريد لكل قبائل بكيل أن تتوحد وينشط دورها في المجتمع اليمني .

 

- هذا المؤتمر سيفرق بكيل أكثر مما يجمعها ويزرع الأنانية فيما بين كبارها ؟

العكيمي :الهدف من المؤتمر هذا جمع بكيل وهذه غايته وإذا كان أحدا يظن بان جمع بكيل تفرقه وأنانيه فان على مثل هؤلاء أن يراجعوا أنفسهم لأنهم مصابين بمرض التفرقة ، وأنا أؤكد بان الغاية من مؤتمر بكيل هو جمع بكيل ولن يفرقها ،ومن يشكك في نوايانا فلا شك انه مصاب بالخمول أو أن له ارتباطات بمن له مصالح في إبقاء بكيل متفرقة أو أن له مصلحة شخصية من تفرقها ، وأما من يفكر بالعقل السليم الصحيح فانه مع اجتماع بكيل وتوحدها وان هذا المؤتمر خير وسيوحد الصفوف .

- بكيل كما يطرح منشأ الأزمات في صعده وحتى صار البعض يقول بان بكيل حوثيه ؟

العكيمي :لا أقول أن كل المشاكل من بكيل ولكن بالتأكيد أن وحدة بكيل ستحل كثيرا من المشاكل فبكيل كبيرة جغرافيا وهنا وهناك مشاكل وبالتأكيد أن وحدتها ستحل جزءا من المشاكل التي في محافظة صعده وغيرها وندعو الدولة إلى التجاوب والتعاون مع بكيل ومع اليمن لإصلاح الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والأمنية واعتقد أن القيادة السياسية تدرك ماذا يعني توحد بكيل .

- مؤتمركم تكتل هدفه الارتزاق كما يطرح البعض وان التنافس على الدعم السعودي هو الغاية ؟

العكيمي :ليس هدفه الارتزاق إن الله هو الرزاق المتين ، ورزقكم في السماء وما توعدون ، ولكن لا ينكر أحدا بفضل المملكة العربية السعودية لا في دعم اليمن ولا غيره من البلدان العربية والإسلامية ، والكل بحاجة إلى دعم بعض وكلا يتمنى دعم المملكة لإصلاح أوضاعه سواء اليمن أو غيره وشيء مهم للمكلة أن تأخذ بكيل القبيلة الأولى في اليمن مكانتها ودورها في الحفاظ على امن واستقرار اليمن والمنطقة وكذا فبدفاعها عن الدين والوطن .

- كيف ستلعب بكيل دورا في المنطقة كما تفضلت ؟

العكيمي :لا يستهان ببكيل فتوحدها سيكون مدخلا للأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة وأنا أراهن بان وحدة بكيل سيلعب دورا في تحقيق الاستقرار في اليمن والمنطقة وسيقوم أي اعوجاج أو تمرجح حاصل .

- المملكة تحرك القبائل في اليمن بالأموال ماذا تريد ؟

العكيمي :الأشقاء في المملكة يعتبرون امن اليمن واستقراره جزءا من امن واستقرار المملكة والمنطقة بشكل عام ، كما لا يستهان بالسعودية فالعالم العربي والإسلامي يطمح في دعم المملكة فما بالك في أن جار شقيق يطمح في عون المملكة في توحيد صف بكيل أو غيرها من قبائل اليمن .

- يبدو أن المملكة استاءت من مواقف القبائل وأنها قررت التخلي عن المساعدة ؟

العكيمي :لا أظن أن المملكة الجارة تتخلى عن اليمن وهي مع استقرار اليمن وحماية مصالحه ليس من خلال قبيلة بكيل وحدها ولكن من خلال كل القبائل الكبيرة .

- علمت بأنك قابلت رئيس الجمهورية مرتين قبل ايام هل لانعقاد المؤتمر علاقة بمقابلته ؟

العكيمي :القيادة السياسية حكيمة وتدرك أن قبيلة بكيل عمود الاستقرار في اليمن ولا تمانع القيادة في توحيد صفوف بكيل .

- اعني هل المقابلة كانت حول مؤتمر بكيل ؟

العكيمي : لا لم يكن حول المؤتمر إنما كان حديثنا عن شجون اليمن وما هو الداعم لاستقرار اليمن وآمنه سواء من خلال القبائل أو غيرها من التكوينات الاجتماعية والقوى الأخرى وان هناك ضرورة بان تجتمع اليمن على كلمة سواء في إطار الحرص على وحدة الوطن وحماية ممتلكاته.

 

- علاقة مؤتمركم بما ناقشتم مع الرئيس كقبيلة ؟

العكيمي :نحن سنبذل الجهد لبحث المسائل التي تعين على تحقيق الاستقرار في اليمن .

- ينظر على أن عودة الدولة بعد خمسين سنه من الثورة تخلف وكيف يقبل الرئيس بالعودة إليها ؟

العكيمي :الرئيس حكيم ويتعامل مع الحديث والقديم ولا يتم الحديث إلا بالقديم والرئيس من هذه الكيانات القبلية التي منها كل الشعب اليمني .

-هل صحيح أن الشيخ حسين الأحمر من يعد للمؤتمر ويرتب له ؟

الشيخ حسين الأحمر من كبار حاشد والشيخ صادق شيخ مشايخ حاشد ومجلس التضامن الوطني فيه من قبيلة بكيل الكثير فلا يعتبر مجلس التضامن الوطني بأنه كيان حاشدي ولا يستطيع حسين الأحمر ولا غيره من أن يمنع بكيل من ان تلملم شملها وتوحد صفها ومن كان من بكيل في مجلس التضامن فهو بكيلي وبكيل هم بكيل سواء كانوا مع الحوثي أو مع المؤتمر أو مع الإصلاح او غيره .

- ما الفائدة برأيكم من تجمع بكيل ؟

العكيمي :كثيرة كما أسلفت ولكن الأهم أن وحدة صف بكيل سيغنيها من الحوثيين ومن الانضمام مع التكتلات الأخرى وبالتأكيد فتوحد قياداتها سيجعلها في غنى عن الآخرين وعندما نقول بتوحد بكيل تجاه حاشد لا يعني أن نحشد بكيل لتعادي حاشد وإنما لتساوي بكيل .

- افهم أن حسين الأحمر لا يتدخل في بكيل ؟

العكيمي :حاشد رتبت نفسها ونحن نرتب أنفسنا لنتساوى مع حاشد لا لنتناحر ولكن في تسيير البلاد مع أبناء عمومتنا حاشد وغيرها من القبائل .

- ما تفسيرك لفشل مؤتمرات بكيل إذا ؟

العكيمي : قد تفشل المؤتمرات من قبل أطراف لها مصالح في إفشالها .

- هل تخافون من تفشيل مؤتمركم هذا ؟

العكيمي :قد تخلط بعض الأوراق ممن لهم مصلحة في أن تكون بكيل مشتته ومن هو بكيلي فلن يريد لبكيل إلا الوحدة والعزة ولأبنائها رفعة الرأس ولتأخذ مكانتها المرموقة ، الغيور لبكيل والصادق لن يعارض ان تكون بكيل كبيرة برجالها وموحده .

- ماذا عن دعوتكم لكل مشايخ بكيل ؟

العكيمي : دعينا الكل لحضور المؤتمر وهناك لجنة تحضيريه وللمؤتمر أهداف وأدبيات اطلعت عليها بكيل .

-هل نسقتم مع الشيخ ناجي الشايف شيخ مشايخ بكيل ؟

العكيمي :الشيخ ناجي الشايف شيخ كبير وصاحب عطاء وعلاقتي به علاقة أب مع ابنه وأنا متأكد بأنه يستوعب ما نسعى إليه وهو الكل .

- إذا كان كذلك هل زرتموه وشرحتم له خلفية عقد مؤتمر بكيل كخطى تضمن نجاح مؤتمركم ؟ العكيمي :تواصلنا معه وأرسلت عدد من الشخصيات ليتفاهموا معه ويأخذوا رأيه وهو الآن مسافر ولا اعتقد بان أبونا وكبيرنا سيعارض وحدة صفوف بكيل .

- إذا لم يكن الشيخ الشايف معكم كيف ترى الوضع فدوره الأهم ؟

العكيمي :نعم دوره مهم لبكيل والإخلاص لبكيل مهم من الجميع .

- سمعنا بان بعض القبائل البكيلية ستقطع الطرق المؤدية إلى الجوف لأنها تعارض المؤتمر ما تعليقكم ؟

 

العكيمي :ليس هناك امقت من قطع الطريق ولا شيء أعيب في الأعراف القبلية من قطع الطريق ولا أجرم عند الله من قطع السبيل ولا أظن أن لأحد من الكبار يد في مثل هذا العمل ولا أحدا سيقطعها وعلى من ؟ولو قام أحدا بذلك سيدخل في مشاكل مع غيره ،وتاريخه اسود لأنه يمنع بكيل من التوحد .

- لماذا لا تطمنوا كبار بكيل ؟

العكيمي :من كان يحب بكيل فلن يستهدفه المؤتمر ومن كان كبير في بكيل فهو مع وحدة بكيل ومن يسعى لإعاقة وحدة بكيل فهو يصغر نفسه ،وهذا المؤتمر لا يستهدف الشيخ الشايف .

- قيل أن المؤتمر خليط وفيه من حاشد ؟

العكيمي :المؤتمر بكيلي بحت إلا من جاء ضيف شرف من أبناء القبائل الأخرى فأهلا به ليشارك بكيل فرحتها .

- المؤتمر كما يطرح البعض لعبه بيد غير بكيل ؟

العكيمي : لمن يقول أن مؤتمر بكيل سيكون لعبة بيد غيره أقول انه واهم وجاهل وهذا لن يحصل فبكيل برجالها اكبر من أن يسيرها احد .

- من وافق لامين العكيمي بأنه شيخ مشايخ بكيل ؟ وكيف تم اختياره ؟هل المؤتمر لتنصيب حد على حد ؟

العكيمي :هذا الذي سينعقد في الجوف مؤتمرا وليس "شيخة" يا هؤلاء وأنا واحد من بكيل وحماسي من حماس بكيل وقوتي من قوة بكيل وضعفي من ضعف بكيل ولست شيخ مشايخ بكيل ويشرفني أن أكون خادما لبكيل ،جمعت بكيل وأعطيت من جهدي وطاقتي لخدمة بكيل والحفاظ على الأمن والاستقرار ويشرفني كما قلت أن أكون ممن يخدم الآخرين .

- من أعلن انك شيخ المشايخ إذا ؟

العكيمي : لم تعلن نتائج المؤتمر وبكيل مطلعة على أهداف المؤتمر وتعلم بما فيه ومن كان يجهل بكيل أو يجهل نفسه فهو يتخبط .

- تكاليف المؤتمر ممن ؟

العكيمي :قد يكون أمين العكيمي بذل عرقه وجهده أو تدين أو طلب أو استقرض أو اخذ مساعده .

- قد يكون الدعم سبب الحضور من البعض ؟

العكيمي :الدعم لايسير المؤتمر والهدف ليس المال ولكن الهدف التغيير وتأكدوا أن الدعم لا يسيطر على بكيل ،

- هل سيتم اختيار كبير لبكيل ؟

العكيمي :ستجتمع بكيل وتقرر ولست إلا واحدا منهم ،وللمؤتمر خطة تليق ببكيل .

- البعض رفض الحضور كيف تتوقعون الحضور ؟

العكيمي :نسبة كبيرة جدا ستحضر إلا من اعتذر لغياب أو عمل ولا اعتقد أن أحدا سيتخلف .

- حتى الشيخ العراقي الذي تربطكم بهم حروب وثارات ولا زالت أيدي الطرفين على الزناد حتى الليلة ؟

العكيمي :حيا بكل بكيل .

- تعولون على المؤتمر إنهاء الاقتتال مع قبيلة همدان التي استعصى حلها ؟

العكيمي :نسعى لحلها وسيكون لبكيل ومؤتمرها دورا كبيرا في حلها وسنسلم امرنا لبكيل وللدولة لحلها بما شاءت .

 

- هل سيحضر الشيخ الغادر والشيخ شريف وباقي الكبار ؟

العكيمي : زرت الغادر الى بيته وتحدثنا معا حول المؤتمر وهو مع وحدة بكيل وهو من المتحمسين وتواصلنا بشريف وكل مشايخ بكيل والكل متحمس .


في الجمعة 05 نوفمبر-تشرين الثاني 2010 01:11:44 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.com/articles.php?id=