نقاط ثلاث للحراك
د. محمد حيدره مسدوس
د. محمد حيدره مسدوس

النقاط الثلاث أدناه هي لعامة الحراك الوطني السلمي الجنوبي و قياداته في الداخل و الخارج ، و هي خاصه باتفاق السلطه مع اللقاء المشترك . و قبل النقاط الثلاث اود القول بان توافق ردود الفعل الجنوبيه على الاتفاق قد كانت تعبيرا صادقا عن القضيه الجنوبيه و اظهرت اداتها السياسيه الجنوبيه و شكلت رساله واضحه لكل المنحدرين من الشمال في السلطه و المعارضه بان الجنوبيين في الداخل و الخارج مجمعون على قضيتهم كما هم مجمعون على دفنها . فما قاله علي ناصر و العطاس و محمد علي احمد و غيرهم في الخارج حول الاتفاق كان متوافقا مع ما قاله قادة الحراك في الداخل رغم استباق بعضهم بطرح الحل قبل الحوار .

 اما النقاط الثلاث ، فهي :

أولا: ان السلطه بهذا الاتفاق مع اللقاء المشترك تريد من اللقاء المشترك ان يجلب لها القاده الجنوبيين الى الحوار و ان يجعل القضيه الجنوبيه قضية سلطه ومعارضه و ليست قضية شمال و جنوب ، بحيث يتم دفنها على هذا الاساس وفقا لسياسة اللقاء المشترك ، او ان يقف اللقاء المشترك مع السلطه ضد الحراك و يتم دفنها بالقوه وفقا لسياسة السلطه . هذا بالضبط ما تريده السلطه من الاتفاق مع اللقاء المشترك . و لكن اللقاء المشترك لا يستطيع ان يجلب القاده الجنوبيين الى الحوار كما يريد هو و كما تريد السلطه ، لان الشرط الاول للقاده الجنوبيين هو الاعتراف بالقضيه الجنوبيه كقضيه سياسيه بين الشمال و الجنوب ، و لا يستطيع الوقوف علنا مع السلطه ضد الحراك ، لان الوقوف علنا معها ضد الحراك سيخلق انشقاق في احزاب اللقاء المشترك بين الشماليين و من تبقى من الجنوبيين في تلك الاحزاب .

ولهذا و طالما و اللقاء المشترك لا يستطيع ذلك ، فانها لا توجد مصلحه للسلطه في حوار جدي معه . وبالتالي فان مصير الاتفاق هو الفشل مثل سابقيه .

ثانيا : اذا كان وفد اللجنه التحضيريه لمؤتمر الحوار الوطني الذي ذهب الى القاهره قد قال بان قادة الحراك في الداخل هم اعضاؤه ، فانه كان يفترض بان يكون ذلك محل ترحيب و ليس محل رفض . و قد كنت اتمنى على الجنوبيين الذين استقبلوهم في القاهره ان يطلبوا منهم اعلان ذلك رسميا حتى يكون ذلك إعترافا من جانبهم بادبيات الحراك و شعاراته ، و يكونون ملزمين بها و تسقط مبررات الحوار الذي ذهبوا من اجله . ولو كان تم ذلك فانني على يقين بان الجنوبيين في الوفد سيقبلون ، و ان الشماليين في الوفد سيرفضون ، وحينها سينكشف المستور و ستظهر الحقيقه لمن لم يدركها بان القضيه موضوع الحوار هي قضية شمال وجنوب و ليست قضية سلطه و معارضه .

فلم يحصل في التاريخ لاية قوى سياسيه بان تدعو الى حوار دون تحديد موضوع الحوار مسبقا ، لان موضوع الحوار هو الذي يحدد أطرافه . فاذا كان موضوع الحوار هو القضيه الجنوبيه ، فان طرفيها ، هما : الشمال و الجنوب ، وآليّه حلها هو الحوار بينهما و ليس الحوار بين السلطه و المعارضه .

و المضحك أن شخصيات من المعارضه وردت في كشف السلطه لمؤتمر الحوار الوطني ، و شخصيات من حزب السلطه وردت في كشف المعارضه لمؤتمر الحوار الوطني ، مما يدل بإن الهدف الاول للطرفين هو دفن القضيه الجنوبيه .

ولهذا فإنني أنصح العناصر الجنوبيه الذين وردت أسماؤهم في الكشفين بأن يرفضوا المشاركه في دفن قضية وطنهم ، مع أنني مقتنع قناعه مطلقه بإنها لن تدفن حتى وإن قمنا بخيانتها كلنا ، و إنما أريدهم ان يتقوا الله في أنفسهم من عقاب التاريخ.

ثالثا : ان خلاف اللقاء المشترك مع النظام اذا ما وجد ، فانه خلاف حول السلطه ، و هو لذلك خلافا ذاتي محكوم بموازين القوى . اما خلاف الجنوبيين مع النظام فهو خلاف على وطن ، و هو لذلك خلاف موضوعي محكوم بعدالته من عدمها و ليس محكوما بموازين القوى كما يعتقد البعض . فلو كان الخلاف ذاتي على السلطه بالنسبه للجنوبيين لكان الاقتراب من اللقاء المشترك و التحالف معه امراً ضرورياً لخلق ميزان قوى يسمح بالوصول الى السلطه . و لكن الخلاف بالنسبه للجنوبيين هو خلاف موضوعي على وطن. و طالما و هو خلاف موضوعي على وطن ، اي على القضيه الجنوبيه ، فان الركون الى اللقاء المشترك في حلها هو ضياع لها ، لان مثل ذلك يخلط الاوراق و يحوّل القضيه الجنوبيه من قضية شمال و جنوب الى قضية سلطه و معارضه . و تبعا لذلك يتحول طابع الصراع من صراع موضوعي بين حق و باطل محكوم بعدالته من عدمها الى صراع ذاتي محكوم بموازين القوى السياسيه ، و في موازين القوى السياسيه يظل الشماليون هم الاكثر و الاقوى الى الابد و يظل الجنوبيون هم الاقل و هم الاضعف الى الابد أيضا ً .

و لهذا فانه من الضروري التمسك الصارم بالطابع الموضوعي للصراع بالنسبه للقضيه الجنوبيه و عدم الخروج عنه . فهو الاقوى من كل موازين القوى ، و هو الاقوى من كل الارادات السياسيه مهما كانت قوتها.

فعلى سبيل المثال : اذا كانت الوحده موجوده في الواقع و في النفوس كما هم يقولون ، فانها لا توجد قضيه جنوبيه و لا نستطيع نحن ان نوجدها مهما كانت قوة قوانا السياسيه و ضعف قواهم السياسيه ، و اذا كانت العكس كما نقول نحن ، فانها العكس مهما كانت قوة قواهم السياسيه و ضعف قوانا السياسيه .

وبالتالي فانه لا يجوز موضوعيا للجنوبيين بان يشاركوا في اي حوار مالم يقم على قاعدة الشمال و الجنوب وفقا لقراري مجلس الامن الدولي اثناء الحرب و تعهد صنعاء للمجتمع الدولي بعد الحرب او على قاعدة استفتاء شعب الجنوب على تقرير مصيره فقط و لا غير و بالضروره كذلك .

وعلى بعض الجنوبيين الذين لايهتمون كثيرا بالعمل السياسي أن يتذكروا بإن أسلافنا الجنوبيين من الاجيال السابقه قد ظلوا ( 130 ) عاما في العمل الميداني ضد بريطانيا و لم يحققوا النصر الاّ عندما توج العمل الميداني بالعمل السياسي و اصبح قائد له في ستينيات القرن الماضي . هكذا يجب أن يكون فهم و موقف الحراك .

*عن اسبوعية الوسط 


في الخميس 05 أغسطس-آب 2010 08:03:46 م

تجد هذا المقال في مأرب برس | موقع الأخبار الأول
https://marebpress.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
https://marebpress.com/articles.php?id=7681