المستثمر بن عناش: لبينا دعوة الرئيس للإستثمار فوقعنا ضحايا للنصب
متابعات
متابعات

عاش مايربو على ثلاثين عاماً خارج الوطن في الوقت الذي يسكن فيه وطنه بقلبه الواسع ترجم كل معاني الولاء والانتماء لوطنه في المهجر وبعد عودته وأنت تحاوره تلمس أنين وطن يتجلى في حسراته في ظل بلد ونظام مرتهنين بأيادي النافذين ومافيا الفساد،

عاد إلى اليمن قبل عشر سنوات تاركاً تجارته الواسعة بالمملكة ومحلاته المنتشرة بأرجاء المملكة مخدوعاً بدعوى السلطة للاستثمار واستجابة لوعود الرئيس بالحماية والتسهيلات، وقرر بناء عدة مراكز في المحافظات وفتح أكبر مركز تجاري بالعاصمة بمفرده من رأس ماله الخاص ( مركز بن عناش) نعرفه جميعاً في الوقت الذي فيه يتآمر النافذون والسلطة ضده وضد مشروعه- كما يقول في تفاصيل قصة مئات الملايين التي قال أنه يدفعها ويخسرها بسبب من يصفهم بلصوص السلطة وأعداء الاستثمار في اليمن...!!!حوار صريح استضفنا فيه أبو حمزة المستثمر ورجل الأعمال اليمني الحاج / محمد احمد بن عناش ليحكي تفاصيل قصة مرارة استثماراته في اليمن. فليكم حصيلة الحوا الذي أجراه معه الزميل أحمد المكش:

- كنت آمناً على نفسك ومالك و استثماراتك في المملكة العربية السعودية رغم سفرياتك التجارية المتواصلة لدول الخارج ما الذي جاء بك إلى اليمن وأنت تعلم فساد السلطة والقضاء وغياب قانون حماية المستثمر ...؟

جئنا إلى اليمن بعد سماع دعوة الأخ الرئيس للإستثمار في اليمن وأنه يريد مستثمرين شجعان وأن اليمن في وضع مستقر وانه من سيحمى المستثمرين : لذلك لبينا النداء ولأن الوطن كان في قلوبنا أصلا .

- بدون شك قرأت ضحايا الاستثمار في اليمن وربما يكون لك زملاء من رجال الأعمال حذروك فضلاً عن ما يكتب في الصحف والإعلام باليمن عن قيادة في السطلة ونافذين ينهبون من يأتي اليهم هل جئت انت للإستثمار بضمانات وعلى ضوء تسهيلات؟

- نعم جئت للإستثمار في اليمن بطريقة رسمية وبعلم الحكومة وجهات الاختصاص ومجموعة من زملائي المستثمرين كانوا ينوون ألمجيء إلى اليمن – واستثمرت بطرق رسمية وأوراق وعقود رسمية بكل قطعة أرض وبنادي 22 مايو – وفجأة مصلحة أراضي وعقارات الدولة ووزارة الشباب أنكروني كل شيء ولم يسلموني قطعة ارض بعد أن دفعت مئات الملايين .

- في السعودية شهرت أنت وتجارتك إستيراد وتصدير بأبو حمزة وفي اليمن بابن عناش أياً منهما الاسم التجاري الرسمي لك ..؟

- في اليمن اشتهرت بأبن عناش وانتهى في اليمن بعد أن تم النصب علينا من قبل الجهات الرسمية وللأسف : أما في السعودية بابو حمزة والحمد لله لايزال اسمي رمزاً ومثلاً للنجاح التجاري والسبق في الإستيراد والتصدير على مستوى الخليج والعالم .

- تابعنا جيداً إعلانات الصحف والمواقع و الفضائية اليمنية لمركز بن عناش قبل عشر سنوات تقريباً كمركز تجاري عملاق شامل وكقاعة أفراح ومناسبات واسعة وفجأة يغلق المركز وتختفي الملبوسات ويتوارى ابن عناش عن الأنظار لأسباب غامضة قيل أنها فخ حكومي كماقلت، فمن هم الذين أوقعوك وخططوا للنصب عليك ..؟

الذين أوقعوا بي ونصبوا علي للأسف جهات حكومية رسمية بدءاً بمصلحة أراضي وعقارات الدولة بعد أن باعوا لي عشرات من قطع الأراضي وبأوراق وعقود رسمية واخذوا مني الملايين بأضعاف القيمة والرسوم وأخيراً طلعوا نصابين لم يسلموا لي شي وقالوا لنا مافيش لنا شيء روح شارع واتبخر بالعقود

ثانياً نادي 22 مايو ممثلاً بوزارة الشباب والرياضة عملوا مناقصة عن دكاكين النادي وظروف مغلفة رسمية وأخيرا رست المناقصة علينا وتم الإعلان بصحيفة الثورة وبعد تغيير مدير النادي عبد الله الحكيم جاءوا بالبروي مدير جديد وألغى كل شيء وأجر وباع من شخص آخر حق لا يملكه وهو يعلم أنني مستأجر رسمي ومن شخص اعتباري نادي 22 مايو وزارة الشباب والرياضة – وبعلم الجميع ولدينا ملف لكل قضية يثبت مدى التلاعب والفساد الحكومي والإرهاب الذي يمارس ضد المستثمرين

- هيئة مصلحة الأراضي حسب العقد والأوراق الرسمية باعت لك أراضي بعشرات الملايين وتم دفعها وفجأة الأراضي المبتاعة تتبع ملاك آخرين – كماعلمنا- هل تم تعويضك عن سنين التقاضي وإرجاع تلك الملاين لك من قبل الدولة ..؟

لن يتم تعويضي بفلس واحد ولا رجعوا لي ريال واحد خسرت كل شيء في وطني وللأسف فقط اسمع منهم " روح شارع "..! والقضاء لا يجرأ على محاسبة مصلحة الأراضي

- خمسين مليون ريال دفعها ابن عناش لإدارة نادي 22 مايو كماتقول-وتم بناء الصف الأمامي من المحلات على حسابكم بموجب رسو المناقصة عليك وأوراق العقود والاتفاق – ولكنهم إتفقوا أخيراً مع شخص آخر لتخسر أنت فهل تم تعويضك عن خسارتك وإرجاع فلوسك؟

- نادي 22 مايو بقيادة البروي تآمروا على ووزارة الشباب تؤيد ذلك وأجروا ملكي لشخص آخر ظلماً وجوراً ولنذهب نحن إلى الجحيم وكل العقود الرسمية وصحيفة الثورة والمناقصات نصب حكومي ووسائل لخداع المستثمرين بالخارج والداخل

- أحد الشخصيات النافذة حصل على حكم مخالف للقانون بإستملاك فتحتين كبيرة في عمارتك مقابل فلوسه التي عندك- حسب قولكم- أليس الأولى الحكم بإلزامك تسديد مبالغه بالتقسيط أو خصم جزء من الإيجار له ؟

من وقف إلى جانب الدكتور / محمد الماخذي للأسف هو القضاء وأنت تعرف القضاء في اليمن دائماً ينصر النافذ والجريمة الكبرى انهم قاموا بتمليكه فتحتين في ملكي الخاص وبإجراءات قضائية فاسدة مخالفة لكل القوانين والدساتير وأحكام الشريعة الإسلامية والمبلغ طبعاً تافه فقط 

( 9300.000 ) تسعه مليون وثلاثمائة ألف ريال لاغير وكنت قادراً على الوفاء فبدلاً من أن يلزمني القضاء بالوفاء ملكوه عقار في ملكي الخاص دون إشعاري وفي مدة لا تتعدى الشهر واطلع على الملف . والمهم أن معك حق ابن هادي القضاء يحكم لك .

- بعد ما حل بكم كيف ترى مستقبل الاستثمار في اليمن وماهي الضمانات والحلول ...؟

مستقبل اليمن مرعب وأسود وغير صالح للاستثمار فكيف يأمن المستثمر والدولة أصلا هي من تنهب وتنصب وترهب المستثمر بدلاً من أن تحميه - من تحمل المسؤولية السلطة التنفيذية وجهات الاختصاص أم القضاء؟

أحمل المسئولية الحكومة اليمنية وعلى رأسها القضاء والسلطة التنفيذية هما من يحموا هؤلاء اللصوص .

- هل ترغب بالعودة إلى المهجر والاستثمار هنالك بعد هذه المعاناة في وطنك ؟

الوطن غالي لكن إذا استمر الحال على هذا سأضطر إلى الرحيل أقل شيء أمن على نفسي ومالي خارج هذه البلد أما اذا تحسن الوضع ووفرت الحكومه حماية لي ولكل المستثمرين وعوضتنا انا وغيري من المتضررين طبعاً لن نرحل واليمن أولى .

- بنظرك من يقف وراء هؤلاء الناهبين والنافذين هل السلطة التنفيذية أم القضائية أم كلاهما؟

 كلاهما .

- نسمع أنك تنوي بيع كل عقاراتك في اليمن ومحلاتك وعلى رأسها مركز وسرايا بن عناش للذهاب للإستثمار في أي بلد غير اليمن بعد كل ما واجهت وعانيت ترى أين وجهتك الجديدة؟

إلى أي بلد يحمي المستثمرين ورؤس الأموال نأمن فيه على أموالنا وعلى استثماراتنا .

- مخاوف من إلاستثمار في اليمن وتحذيرات دولية وقضاء فاسد وأمن منفلت وسلطة تشرع النهب وقاعدة وسطو على أراضي وقتل سواح متى سيتجاوز اليمن كل هذه الإشكاليات برأيكم؟

متى ماطبق القانون وانتهى الفساد وتم محاسبت الناهبين والنافذين في السلطة .

- الرئيس يتغنى بالسلام وحماية المستثمر ويدعو المستثمرين ليل نهار بينما الفاسدون في حكومته يشاركون المستثمرين عنوة مقابل الحماية ونافذين يسطون على أراضيهم وممتلكاتهم عنوة إذاً ماذا يعني خطاب الرئيس؟

فخامة الأخ الرئيس للأمانة صادق في خطاباته ونيته طيبة نحو المستثمرين والاستثمار في اليمن ولا شك فيه فقط من حوله في الحكومة خاصة السطلة التنفيذية والقضائية فاسدون وهم سبب ماحل باليمن .

- من يتهم ابن عناش ومن هم المتآمرون عليه بالإسم أشخاص وجهات ؟

الدولة بشكل عام والقضاء على وجه الخصوص ومصلحة الأراضي ووزارة الشباب والرياضة .

- كلمة مختصرة أخيرة لك نريد سماعها ؟ 

أقول للفاسدين والعابثين في هذه الحكومة اتقوا الله في هذا الوطن وفي المستثمرين وللأخ الرئيس أقول أرجوا أن ينصفنا ويهتم بقضايانا ويلبي نداءنا ومناشدتنا مثلما لبينا نداءه وجئنا للإستثمار قبل سنوات وحسبنا الله ونعم الوكيل وشكراً لكم على هذا الحوار والاهتمام بقضايا الإستثمار والمستثمرين .

  
في الثلاثاء 20 إبريل-نيسان 2010 04:24:15 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.com/articles.php?id=