اليمنيات مغرمات بقناة روتانا ويفضلن الرومنسة
متابعات
متابعات

كشفت دراسة علمية حديثة انخفاض نسبة مشاهدة المرأة اليمنية لقنوات الأفلام العربية ،فيما تصدرت الافلام الرومانسية قائمة التفضيل للهروب من الملل وشغل الفراغ , الدراسة التي اجراها الدكتور بشار عبد الرحمن مطهر أستاذ الإذاعة والتلفزيو ن المساعد بكلية الإعلام جامعة صنعاء أظهرت ان المشاهدة بصفة منتظمة أحياناً نسبة (46.5) يليها بصفة منتظمة نادراً بنسبة (28.5%) ثم بصفة منتظمة دائماً بنسبة (25%) ، وجاءت كثافة التعرض اليومي المنخفض لقنوات الأفلام العربية في الترتيب الأول بنسبة (54%) لدى المرأة اليمنية يليه كثافة التعرض المتوسط بنسبة (34%)، في حين جاءت كثافة التعرض المرتفع في الترتيب الأخير بنسبة (12%).

وتوصلت الدراسة الموسومة "استخدامات المرأة اليمنية لقنوات الأفلام العربية والاشباعات المتحققة" الى ان الفترة المسائية من أكثر الأوقات مشاهدة لدى المرأة اليمنية لقنوات الأفلام العربية حيث بلغت نسبتها (52.5%) يليها فترة السهرة بنسبة (26.5%) .

وهدفت الدراسة الى معرفة أنماط تعرض المرأة اليمنية لقنوات الأفلام العربية والأسباب التي تدفع المرأة اليمنية إلى استخدام قنوات الأفلام العربية والإشباعات المتحققة لدى المرأة اليمنية جراء التعرض لقنوات الأفلام العربية..ومعرفة تأثير مجموعة من المتغيرات التي تؤثر على علاقة تعرض المرأة اليمنية بقنوات الأفلام العربية والإشباعات المتحققة لها كالسن، المستوى التعليمي، والحالة الاجتماعية.

وبينت النتائج ان المرأة اليمنية تفضل مشاهدة قنوات الأفلام العربية خلال (فترة الراحة) ، وتصدر هذا السبب بنسبة (62%) يليه سبب (لأنها فترة انتهائي من عمل المنزل) في المرتبة الثانية بنسبة (28.5%) ثم سبب (بحكم التعود) في المرتبة الثالثة بنسبة (25%).

وافصحت نتائج الدراسة عن ارتفاع وجود أيام محددة لدى المرأة اليمنية تزداد فيها مشاهدتها لقنوات الأفلام العربية حيث بلغت بنسبة (68%)، مقابل نسبة (32%) من المبحوثات لا يوجد لديهن أيام محددة للمشاهدة كما جاء يومي الخميس والجمعة من أعلى الأيام مشاهدة لقنوات الأفلام العربية من قبل المرأة اليمنية (عينة الدراسة) التي لديها أيام مفضلة للمشاهدة حيث بلغت ليوم الخميس (70%) و(49.3%) ليوم الجمعة وتصدر سبب (لأنه يوم إجازتي) كأهم سبب لمشاهدة المرأة اليمنية لقنوات الأفلام العربية في الأيام المفضلة، حيث بلغ بنسبة (50%)

واوضحت الدراسة ان دافع (شغل وقت الفراغ والتخلص من الملل) جاء في مقدمة دوافع المرأة اليمنية في متابعة قنوات الأفلام العربية بنسبة (52%) وهو دافع طقوسي يليه دافع الاسترخاء والهروب من ضغوط الحياة اليومية ومشكلاتها بنسبة (28.5%) واحتلت الدوافع النفعية أهمية كبيرة لدى المرأة اليمنية في تعرضها لقنوات الأفلام العربية، حيث جاء دافع مشكلات وقضايا المرأة في الترتيب الثالث بنسبة (27%) يليه دافع (معرفة ما يحدث بين الناس في المجتمعات الأخرى) بنسبة (26.5%) ثم دوافع الاستفادة من المعلومات التي تدور حولها الموضوعات في الترتيب الخامس بنسبة (24.5%).

وبينت الدراسة ان شغل وقت الفراغ والتخلص من الملل جاء في مقدمة إشباعات المرأة اليمنية المتحققة من متابعتها لقنوات الأفلام العربية بنسبة (50.5%) يليه التسلية والشعور بالسعادة والمتعة بنسبة (33%). وهما من الإشباعات شبه التوجيهية.

وجاءت قناة روتانا سينما في الترتيب الأول وبفارق كبير عن بقية القنوات في تفضيلات المرأة اليمنية لقنوات الأفلام العربية التي يفضلن مشاهدة الأفلام بها.

وتوصلت الدراسة الى ارتفاع نسبة رضا المرأة اليمنية عن مستوى الفيلم العربي حيث بلغت (53%) وان الأفلام الرومانسية جاءت في مقدمة نوعية الأفلام العربية المفضلة لدى المرأة اليمنية بنسبة (55%) ثم الكوميدية بنسبة (46%) فالأكشن بنسبة (45%) ثم الأفلام الاجتماعية بنسبة (41.5%).

* أسرار برس


في السبت 11 إبريل-نيسان 2009 04:02:42 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.com/articles.php?id=