ابتكار دواء يقضي على الأنفلونزا تماماً في يومٍ واحدٍ!
وكالات

أسوأ ما في الأنفلونزا أنها تستغرق وقتاً للشفاء منها، وتظل عدة أيام تعاني من الزكام، وتتناول الأدوية. لكن ما رأيك بدواء تأخذ منه جرعةً واحدةً فقط فتشفى في غضون 24 ساعة؟

أعلن صانع أدوية ياباني يدعى شيونوجى، أن عقاره لمعالجة فيروس الأنفلونزا، المسمى “بالوكسافير ماربوكسيل-Baloxavir Marboxil” يتميز بمفعولٍ أسرع من جميع عقاقير الأنفلونزا الأخرى المتاحة، وأن تناول جرعة واحدة فقط منه كفيل بالقضاء بشكلٍ فعالٍ على الفيروس في يومٍ واحدٍ.

وقد أجريت العديد من التجارب على هذا الدواء، وفي المرحلة الثالثة من التجارب السريريه العام الماضي، ليتبين أن متوسط الوقت الذي يستغرقه المركب للقضاء على الفيروس لدى البالغين الذين يتمتعون بصحةٍ جيدةٍ، لم يتجاوز فترة الـ24 ساعة.

في المقابل، تطلَّب الأمر بالنسبة للمشاركين في تجربة سريريه أخرى، على عقار الأنفلونزا الشهير أوسيلتاميفير (يباع تحت اسم التجاري تاميفلو) فترة 72 ساعة، كما يحتاج لتناول جرعتين يومياً على مدار 5 أيام.

وربما بطرح هذا العقار في الأسواق، قد يقلص استعماله من احتمال انتشار عدوى الفيروس لدى الأشخاص الذين يتناولون هذا العقار، بحسب موقع Science Alert العلمي.

إذ يعمل هذا الدواء -الذي يؤخذ عن طريق الفم- بطريقة بيولوجية تختلف عن طريقة عمل العقاقير الأخرى، إذ يحمي الخلايا من قابلية العدوى بالفيروس في المقام الأول.

فيما ذكرت صحيفة “اساهى شيمبون” اليابانية، أن هذا الدواء الذي يستهدف كلاً من الفئتين A وB من فيروس الإنفلونزا حاز الضوء الأخضر من لجنة وزارة الصحة اليابانية، في مطلع فبراير/شباط 2018، ما يشير إلى احتمال انطلاق تصنيع وبيع وشيك، ويتوقع أن يبدأ إنتاجه الشهر المقبل، ما يعني توفره بالمتاجر، قبل مايو/أيار 2018.


في الخميس 15 فبراير-شباط 2018 01:17:02 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
https://marebpress.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
https://marebpress.com/articles.php?id=43440