نصف مليون يمنية نحو القبر
متابعات
متابعات

أكدت الأمين العام للتحالف الوطني للإمومة المأمونة جميلة علي الشرعي أن 365 إمراة في اليمن تموت من كل 100 الف ولادة حية بسبب مضاعفات الحمل والولادة وأن معدل وفيات حديثي الولادة هو 37 وفاة لكل ألف و لادة حية فيما معدل وفيات الأطفال هو 75 وفاة لكل ألف ولادة حية .

وأوضحت الشرعي لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بمناسبة يوم المرأة العالمي ان مايزيد على نصف مليون إمرأة في العالم تموت سنويا بسبب اشكاليات الحمل و الولادة وفي كل يوم يطل على العالم يشهد وفاة 1400 ام نتيجة مضاعفات الحمل و الولادة بمعنى وفاة ام واحدة على الأقل في الدقيقة الواحدة جراء تلك المضاعفات الى جانب وفاة اربعة ملايين طفل في العالم سنويا في الشهر الأول من العمر .

ونوهت الأمين العام للتحالف الوطني للإمومة المأمونة انه ايمانا بحجم المشكلة الكبيرة التي تعاني منها الأمهات في اليمن جاءت المبادرة و الفكرة لأنشاء التحاف الوطني للإمومة المأمونة والذي تأسس في يوليو 2007م تحت اشراف وزارة الشؤون الإجتماعية و العمل كأحد منظمات المجتمع المدني يضم في عضويته مؤسسات حكومية ومنظمات مجتمع مدني و القطاع الخاص و المهتمين بقضايا الأمومة المأمونة .

وقالت : يهدف التحالف الى خفض وفيات ومراضة الأمهات و حديثي الولادة بحسب ما تنص عليه الإستراتيجيات الوطنية لتحقيق اهداف التنمية الألفية الى جانب مناصرة قضايا الأمومة المأمونة و اعتبارها حق اساسي من حقوق الإنسان .

وأوضحت انه تم التوقيع على الإنضمام الى التحالف العالمي للشريط الأبيض الذي انشئ عامة 1999م لمساعدة و إنقاذ حياة النساء و الأطفال و الذي يكرس انشطته لذكرى كل النساء اللاتي توفين خلال الحمل و الولادة الى جانب مساعدة التحالفات الوطنية في مختلف دول العالم في الحصول على دعم و تعزيز الشراكة لتنفيذ المشاريع و الإنشطة و البرامج و يساعد على بناء القدرات المحلية لتحقيق اهداف الأمومة المأمونة .

وخلصت الشرعي الى ان التحالف الوطني للأمومة المأمونة يسعى مع كافة الشركاء من جهات حكومية و منظمات مجتمع مدني و افراد الى حصول كل الأمهات و حديثي الولادة على خدمات و برامج داعمة لحقوقهم في الصحة و الأمان و الحياة الكريمة.


في الثلاثاء 25 مارس - آذار 2008 02:04:29 ص

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.com/articles.php?id=