تغيير لون كلمة الله أكبر في العلم العراقي ارضاء للأكراد
القدس العربي
القدس العربي

أقر مجلس النواب القراءة الأولي لمقترح بتعديل العلم العراقي. واعتبر النواب أن ألوان العلم الحالية تمثل الحضارة الإسلامية، وأن النجوم الثلاث تعبر عن مباديء السلام والتسامح والعدالة، كما قرروا تغيير لون كلمة (الله أكبر) التي تتوسط العلم من اللون الأخضر إلي الأصفر، تلبية لرغبة الأكراد العراقيين.

واعلن مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستان العراق ان رئاسة الاقليم مستعدة لرفع العلم العراقي الحالي في اراضي كردستان اذا ما حمل اي تفسير او تغيير جديد يعبر عن العراق الجديد، لكن العلم القديم لم يكن علم العراق وانما علم البعث، علي حد قوله.

وقال مصدر لـ القدس العربي إنه من المقرر أن يناقش نواب البرلمان، مقترحا يقضي بتعديل قانون علم العراق رقم (6 لسنة 1991) الخاص بتعديل قانون علم العراق لسنة (1986) ، مشيرا إلي أنه ستجري قراءة المقترح قراءة أولي، حسبما هو مدرج علي جدول أعمال الجلسة .

وفي مستهل جلسة البرلمان، قام رئيس لجنة الثقافة مفيد الجزائري (من القائمة العراقية الوطنية)، بقراءة المقترح الخاص بتعديل العلم العراقي. وقال الجزائري تعدل الفقرة الثانية من قانون العلم كالآتي: تمثل ألوان العلم العراقي الحالية الحضارة الإسلامية، أما النجوم (الثلاث) فتمثل مباديء: السلام، التسامح، والعدالة .

وأضاف الجزائري كما تحذف عبارة (بخط الرئيس القائد صدام حسين، الواردة في المادة الأولي من القانون (6 لسنة 1991)، إلي عبارة بالخط الكوفي.. وباللون الأصفر) .

والعبارة التي يقصدها الجزائري هي كلمة (الله أكبر) المكتوبة باللون الأخضر، والموجودة بين النجمات الثلاث التي تتوسط العلم الحالي ذا الألوان: الأخضر والأبيض والأسود. وقيل إن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين كتبها بخط يده في العام (1991) قبيل حرب الخليج الثانية.

ويعترض القادة الأكراد علي رفع العلم العراقي الحالي في إقليم كردستان، ويقولون إنه يرمز إلي نظام حكم صدام حسين السابق. 
 


في الإثنين 21 يناير-كانون الثاني 2008 06:54:20 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.com/articles.php?id=3213