مدمنات المخدرات في السعودية في تزايد
متابعات
متابعات

كشفت فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات أن نسبة 54% من الذين يتعاطون المخدرات في المملكة هم سعوديون، وأن عدد المدمنات ارتفع بنسبة 20% خلال الأعوام الماضية في عدد من المناطق.

ولفتت مسئولة الفعاليات تهاني الكوكبي إلى ارتفاع العدد إلى نحو 320 حالة وفقًا لتلك الإحصاءات، وأن 55% من المدمنين على المخدرات تتراوح أعمارهم بين 19 و30 عامًا.

وعقب تدشين فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات التي انطلقت تحت شعار "دع المخدرات وصُنْ صحتك تجدْ نشوتك"، برعاية المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان بن سليمان العبد الكريم، ومشاركة مجمع الأمل، أشارت التهاني أن حوالي 200 مليون شخص حول العالم يتعاطون المخدرات مرة واحدة في السنة على الأقل منهم 25 مليونًا مدمنون عليها، فيما يموت سنويًّا نحو 200 ألف شخص حول العالم جراء الأمراض المرتبطة بالمخدرات.

كما أوضحت مسئولة الفعاليات أن ثلاثة ملايين شخص من متناولي المخدرات عن طريق الحقن في جميع أنحاء العالم مصابون بالإيدز.

ومن جانبه، أشار مدير الخدمة الاجتماعية بصحة الرياض الدكتور مهدي العنزي إلى الجهود التي تبذلها الإدارة في وضع البرامج العلاجية والوقائية بالأقسام النفسية والاجتماعية بالمستشفيات.

كما حذر الدكتور محمد المنيع المحاضر بجامعة الملك سعود من مخاطر المخدرات على الفرد والمجتمع والجوانب الشرعية لهذه الآفة.

وتحدثت رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين العابدين عن حقوق الإنسان وحقوق المرضى في تلقي العلاج والمتابعة الصحية، مؤكدة على مدى اهتمام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالشباب وحمايتهم من الوقوع في براثن المخدرات.

كما ألقى الدكتور العبد الكريم كلمة شدد فيها على حرص صحة الرياض على تنظيم الفعاليات الطبية والتثقيفية وبيان أضرار المخدرات على الفرد والمجتمع، داعيًا إلى تضافر الجهود لمحاربة المخدرات، ومشيدًا بدور رجال مكافحة المخدرات البواسل في حماية الوطن وشبابه من تجار هذه الآفة الخطيرة.

وتضمنت الفعاليات عرضًا لفيلم توعوي عن أخطار المخدرات وعمليات الضبط التي نفذتها مكافحة المخدرات.


في السبت 06 يوليو-تموز 2013 06:24:11 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.com/articles.php?id=