هائل سعيد أنعم
مأرب برس
مأرب برس

ولد الاقتصادي اليمني الكبير الحاج هائل سعيد أنعم سنة 1902م الموافق 1323 هجرية بقرية قرض الأعروق، لواء الحجرية، محافظة تعز، وكان الابن الثالث من أربعة إخوة.

تعلم القراءة والكتابة وختم القرآن الكريم وهو في سن مبكرة، عمل في أول حياته في حياكة الملابس وباع واشترى ما أنتج، واكتسب بذلك أولى معارفه.. ترك قريته (قرض) متجهاً نحو مدينة عدن، وبعدها بدأ رحلة الاغتراب التي نقلته عبر محطات بحرية مختلفة؛ بحثاً عن لقمة العيش، حيث هاجر إلى فرنسا وعمل بها ما يُقارب العشر سنوات، ثم عاد إلى عدن مرة أخرى.

فتح دكان تجزئة صغير وسرعان ما تحوّل إلى مركز نشاط وربط صلة في الداخل والخارج على الرغم من الصعاب التي مر بها خلال تلك المرحلة، مواصلاً نشاطه عبر شركة تابعه لتاجر فرنسي.

تطور نشاطه التجاري بشكل كبير بعد ذلك، حيث قام بإنشاء النواة الأولى للمجموعة في العام 1938م على صيغة شركة متخصصة في مجال توزيع المواد الغذائية، والتي تطور نشاطها إلى مجال الاستيراد والتصدير والتوكيلات العامة، وسماها "هائل سعيد أنعم وإخوانه".

التحق الابن الأول لهائل سعيد بالشركة التي توسعت نشاطاتها بشكل كبير لتشمل مخازن البضائع وطاحون دقيق، ثم تأسيس شركة للتصدير إلى الصومال وتكون إدارتها في بربرة بالصومال مسئولية الابن أحمد. 

أسس عام 1970 "الجمعية الخيرية لهائل سعيد أنعم وشركاه" للمساهمة في تلبية حاجيات المجتمع من المدارس والمستشفيات والمساجد وحفر الآبار وشق الطرقات والمساعدة على محو الأمية والتحصيل العلمي والثقافي في عموم محافظات الجمهورية اليمنية.

اتصف أسلوب الحاج المرحوم هائل سعيد أنعم بالصدق في التعبير والحرارة في الإحساس، الأمر الذي جعله يضع لنفسه أجندة يومية لتلمس أوضاع المحتاجين وتوزيع الزكوات وزيارة المستشفيات وتلقي دراسات المناطق المحرومة من التجهيزات الأساسية في كافة نواحي الحياة.

توفى الحاج المرحوم هائل سعيد أنعم في يوم الاثنين 27 رمضان 1410هـ الموافق 23 أبريل 1990م.


في السبت 02 فبراير-شباط 2013 06:24:58 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.com/articles.php?id=