وزير التربية يكشف عن إستراتيجية للتعليم في اليمن
أحمد عايض
أحمد عايض
 
 

وزير التربية يكشف عن إستراتيجية للتعليم في اليمن

أقر وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالرزاق ألأشول بوقوع بعض الأخطاء في سير العملية الإمتحانية، وضبط أكثر من ألف محضر بعمليات غش في امتحانات الشهادة الثانوية ، بسبب الأحداث التي مرت بها اليمن العام الماضي، مؤكدا إن تشكيل لجنة لتحقيق في تلك الأخطاء والتجاوزات التي حصلت، في وقت كشف فيه عن شكاوى وصفها "بالمرة من المدارس الأجنبية باليمن، اضطرت وزارته إلى تشكيل لجنة للنزول وإغلاق 10 مدارس أهلية لعدم توفر البيئة المناسب فيها "لأبنانا الطلاب".

نص الحوار

ما تقييمكم لسير العملية الامتحانية في اليمن .؟

لا شك أن الأحداث التي مرت بها اليمن مازالت تلقي بظلالها على الواقع , ونحن نعترف أنه وقع بعض الإخطاء في سير العملية الأمتحانية وقد قمنا بتشكيل لجنة لتحقيق في تلك الأخطاء والتجاوزات , ونحن نريد إعادة النظر في عملية التقييم , من الواضح اليوم أنه هناك نظرة مجتمعية خاطئة وهو اللغش حق من الحقوق , حتى يحصل الطالب على جدة من خلال الدرجة النهائية , وأتجاه التطوير في هذا الموضوع , وقد جلسنا مع وزارة التعليم العالي وإتفقنا على أن معيار قبول الطلاب يكون على أساس الإختبار ويس النسبة , هذا التوجة يجعل الطلاب الذين ظلموا يكون لهم وجود

الجانب الثاني . ألان نحن ندرس خيارات في ما يتعلق بنظام الاختبار ما خيار إننا سنقوم بتجزئتها إلى الثلاث الصفوف في المرحلة الثانوية وبالتالي تحسب على الصف الأول والثاني والثالث وهناك اتجاه يطرح انه لماذا نجمع ونعمل متوسط طلاب في الصف السادس ....

هذه القضية أيضا تجعل الطلاب الآخرين الذي ظلموا يكون لهم وجود فـ الاختبار لكي يثبت من هو الطالب المتميز ومن هو الطالب الذي غير متميز .

وهناك من يرى أن يتم توزيع الـ 100 الدرجة نفسها على الصف الأول والثاني أو خيار أخر انه توزع على الصفوف وهناك خيار يقترح لماذا لا يكون أيضا تقويم تراكمي . مما يجمع درجة الطالب في الصف السادس والصف التاسع والصف الثالث ثانوي .

هذه كلها خيارات مطروحة لكي نخفف من الحاصل على الوزارة في إطار ما يتعلق بالغش .

أيضا حصل الغش في بعض المراكز الامتحانية والوزارة قامت بجهود كثيرة في هذا الموضوع حيث قمنا بنقل ما يقارب من 80 مركزا امتحاني إلى مناطق أخرى وغيرنا مشرفين , إضافة إلى فرض عقوبات محددة . يعني اتخذنا إجراءات قانونية أن شاء الله ستظهر بالقريب أمام الناس .

كما تم ضبط أكثر من إلف محضر بعمليات الغش .

هناك اتهامات لقيادات تربويه أنها سعت لإفشال الامتحانات ما تعلقكم على ذلك ؟

الحقيقة هناك من يطرح هذا الأمر لكن نحن في الوزارة شكلنا وسنشكل لجان وهناك لجنه في أدارة الشئون القانونية ألان تتابع هذا الموضوع وستقف عند أي اختلالات وبالتالي سيطبق فيها القانون وبالتالي سنبداء بتحرايتنا مع الأشخاص الذين تم مسكهم وهم يختبرون في قاعات امتحانيه سنحيلهم إلى النيابة أيضا التهم أو الشكاوي التي وجهت لبعض العملين في المراكز أو المشرفين سيتم التحقيق معاهم .

• لو ثبت أي من الإداريين من وزارة التربية والتعليم بالضلوع .هل نستطيع إن نسمع أي إجراءات قانونية ضدهم أو أحالتهم إلى المحاكم ؟

إنا أعدك أنه إذا ثبت بالتحقيق إن هناك أشخاص من القطاع التربوي وثبت التحقيق انه ساعد في موضوع الغش فعلا سنقوم باتخاذ الإجراءات القانونية .

 ماهي رؤيتكم الجديدة لارتقى التعليم في باليمن ؟

نحن نرى إن التعليم وتطويره وتحديثه يحتاج ان نمضي في أكثر من مسار المسار الأول يحتاج إننا نعمل على تطوير المؤسسي لوزارة التربية ومكاتبها في المحافظات والمديريات باعتبار هي من تقدم الخدمة ا.

والمسار الثاني هوا الاهتمام بالنوعيه والتجويد وتحسين التعلم وهذا يكون من خلال برامج متعددة في المنهج بتطويرة وتحديثة من خلال تدريب المعلم والاهتمام بة خلال تدريب ادارة مدرسية من خلال تدريب المشرفين التربويين الاخصائية الاجتماعية وغيره .... من خلال تطوير البيئة المدرسية والبيئة الصفية من خلال اعادة تأهيل المبنى المدرسي من خلال ايضا تطوير المشاركة المجتمعية من خلال مجالس الاباء والأمهات

من خلال ما طرحتم متى تستطيعون البد في إحداث هذا التغيير الجوهري ؟

ألان معنا خطة مع البنك الدولي هي خطتنا الحالية كانت عامل أساسي وان شاء الله سوف تبدأ تطبيق الخطة , وكنت إنا في الأردن من اجل التصميم النهائي . ستبدأ الاجراءت الداخلية والموافقه عليه في عام 2013 سنبدأ إن شاء الله .

وهناك حقيقة أيضا الخطة تنظما هذه المكونات المتعلقة بالجودة . ما يتعلق بالمنهج ما يتعلق بتدريب المعلم ما يتعلق بتدريب الإدارات تدريب المشرف التربوي وغيره من المكونات الذي ترى سيكون لها اثر في تطوير التعليم

• هذا يحتاج إلى ميزانية كبيرة .. هل هناك استعداد من حكومة الوفاق لدعم مثل هذه الطموحات ؟

طبعاً للأسف أنه ما خصص من السابق كان كلفة تشغيله لبرامج التطوير والنوعية يكاد يكون منعدم ونحن جينا على هذا الوضع وبالتي ميزانية الوزارة 95% تصب في رواتب موظفي الوزارة ؟

• هل ممكن إحداث تغير جذري في منهج الطالب اليمني ؟ خاصة وان هناك يقول ان هذا المنهج شديد الصعوبة خاصة في الثانوية ؟

نحن ألان في بصدد تكوين ودراسة شخصيات الباحثين الذين سيتولون التطوير الذي سيبدأ خلال ألأشهر القادمة , إضافة إلى البدء إعداد الوثاق المطلوبة لعملية تطوير المناهج خاصة المتعلقة بالمفاهيم والمهارات من الصف الأول إعدادي إلى الثاني عشر , إضافة إلى تشكيل فرق تدريب البحثين والخبراء وغيرهم على منهجية التأليف .

سنهتم بموضوع المهارات الأساسية القراءة والكتابة بشكل كبير جداً وبالتالي سنعيد النظر في هذه المناهج إلى غيرها من المناهج الأخرى

• اين موقع وزارة التربية والتعليم من موضوع الاستثمار من مجال التعليم ؟

نحن ألان كنا قبل يومين في جلسه لجنة التربية بمجلس النواب من اجل مراجعة قانون التعليم .... الخاص وقد سعينا الى تطويره وكان هناك حاضرين من مدراء المدارس وأشركناهم حقيقة بهذا التطوير على اساس يكونوا حاضرين ونحن نومن ان يكون هناك شراكة حقيقة مع راس المال سوا كان الوطني او الغربي او غيره لكي ياتي يستثمر في التربية لاننا نؤمن ان هذا المجال من المجالات التي ينبغي ان يشارك فيه الجميع .

وايضا نؤمن إن التعليم الأهلي هوا رديف للتعليم الرسمي وبالتالي سنقف على معايير اعداد هذه المشاريع المتعلقة بالتعليم الاهلي وبالتالي نتابعها من خلال ادارة الجودة الموجوده والاعتماد المدرسي التي انشناها خلال شهرين الماضيين حتى نتاكد فعلا من ان هذه المدارس تؤدي خدمتها التربوية والتعليمية وفقاً للمعايير التي وضعت المعايير التربوية .

• هناك مدارس اجنبية اثبتت كفائه عالية الارتقاءبالتعليم بخلاف بعض المدارس الاهليه اليمنية هل هناك ضوابط جديده حول موضوع التعليم الأهلي في اليمن ؟

القضية ليست مدارس أجنبية ومدارس يمنية حقيقة ان هناك تفاوت نسبي في المدارس الأجنبيه وهناك شكوى مر منها وفي مدارس أهلية يديرها رأس مال وطني وشخصيات يمنية كذلك متميزة حقيقة وهناك اسماء كثيرة في هذا الموضوع ولكن نحن نحس إن هناك فئة من المدارس تحتاج حقيقة إن ترتقي بنفسها حتى تواكب المعايير ولهذا أنزلنا لجنه وقد أوصت اللجنة بإنه لابد من إغلاق عشر مدارس لأنها لأتوفر البيئة المناسب لأبنانا الطلاب . ونحن ألان نتابع هذا الموضوع على أساس نتركه لها الفرصة أما إنها تطور نفسها وترتقي حتى تصل بخدماتها الى المستوى المطلوب وما أنها تغلق  

هل تكمن المشكلة في بقاء التعليم بهذا التخلف في اليمن يكمن في المنهج أم في المعلم ؟

القضية هي منظومة متكاملة والسر وراء الموضوع هو السياسات التي كانت تستخدم يعني حين ما ناتي ونتخذ بقرار مثل تعطيل التوجيه والإشراف التربوي وفقا إلى إلية تم اعتمادها وهي إلية إعادة التقويم والموجهين واستخدام نظام المعايير .

ومن (2004) إلى ألان يكاد إن يكون التوجيه معطل .. يعني الإشكالية هي إشكالية في القرارات في السياسات التي كانت تستخدم . أحس حقيقة أنها كانت سياسات بعضها غير مسولة وبالتالي نحن بحاجة الى حاجة جديدة لنطور هذه السياسات وبالتالي نتخذ سياسات جريئة .. يعني مثلا حين ماأتي الان واتخذ قرار بإضافة أربعين ألف معلم للكادر التربوي لا شك أن من هولا الأربعين الف ناس متميزين وهم من كانوا يدرسون في مدارس خاصة وهم متميزين . لكن تصور مثلاً ان معي ما يقارب 80% من هولا الاربعين الف خريجين غير كلية التربية .

 هناك تقارير رسميه تتحدث عن وجود الآلاف من المدرسين غير مؤهلين للعملية التربوية والتعليمية أين مصير هولا مستقبلاً ؟

طبعاً إنا أقول ان المدرسين الخريجين يصل عددهم إلى 46 إلف والمدارسين مادون مستوى الجامعي يصل عددهم إلى 120 إلف والمدرسين الحاصلين على الثانوية يصلوا حدود 76 إلف وهناك جهود قد قامت بها الوزارة سابقاً .

• نختم بسؤل مهم الكثير يتحدث عن ان الدكتور عبد الرزاق الأشول إلى هذه ألحظة لم يجري أي تغييرات أدارية في وزارة التربية والتعليم هل نقول إن المحيطين به بكفاءة عالية أم انه توافق مع سياسة الحكومة الوفاق بالتهدئة ؟

 نحن فقط نتنظر قانون التدوير الوظيفي ونتوقع أن يصدر خلال أسبوعين ..هذه قضيه والقضية الثانية انه بالعاكس نحن أجرينا الكثير من التغييرات داخل الوزارة هناك تغييرات في ما يتم في مجال إعادة الحقوق إلى الموجهين مما كانوا ظلموا وهم بالمئات كما تم أيضا تغيير في أدارت الامتحانات هناك تغيير في التدريب .

ونحن ماشيين حقيقة في موضوع التغيير وان شاء الله قريبا ايضا سنبدا التدوير .

ايضا الان تم احالة ما يقارب من ثلاثة وثلاثين شخص الى التقاعد وبالتالي سيتم تبديل هولا الناس .

هل سيشمل التدوير كل مكاتب التربية في الجمهورية ؟

تقريبا كل مدراء المكاتب وكذلك ايضا مدراء المديرات التربوية وأيضا مدراء المدارس ماعدا من هو صاحب عمل فني وصاحب العمل الفني هو المعلم هو الموجه .

ونحن ندرس الان ونقيم الناس ونقيم الاشخاص احتجنا الى فتره كافية لكي نحتاج الان جهزنا هذه الاشياء وان شاء الله نبدا الان في اتخاذ هذه .

• لو سألتك ماهو الشي الذي وجهة في التربية والتعليم ولم تكن تتوقع انك ستواجهه ؟

حقيقة هو حجم الاختلالات . عندما جئت وجدت ان هناك اختلالات تكاد لا توصف . العملية التربوية والمنظومه التربويه في اطار وزارة التربية تحتاج إلى حقيقة وقفات جده وتحتاج إلى خطط إستراتيجية كبيرة طويلة المدى حتى فعلا نستطيع ان نخرج من هذه الاختلالات التي نعاني منها اختلالات في ما يتعلق بتوزيع المعلمين وعدد توزيعهم بالمدارس واختلالال في ما يتعلق بموضوع البدئل من المدرسين وتوظيفهم واختلالات في ما يتعلق بقضية الفاسد الموجود حقيقة هناك الكثير من القضايا .. اختلالال أيضا بقضية الكتاب المدرسي وبيعه وطبعاته وإعادة جمعة حقيقة جوانب كثيرة تحتاج لاننا نقف إمامها .

ولدينا رؤيه ولدينا أولويات ونحن نفتح صدورنا لأي نقداً بنا لأي ملاحظة لأي رؤية تطويرية نستقبلها وسنعمل عليها

• ماهي طموحات الدكتور عبد الرزاق الاشول لرويئة التعليم في اليمن مستقبلا إن شاء الله ؟

أن ارى الطالب وهو متخرج من المرحلة الثانوية وقد امتلك من جميع المهارات والكفاءات المطلوبة من أنه .. طالب يمتلك المهارات الغوية , ويمتلك مهارات القراءة والكتابية يتملك المهارات العلمية يتملك المهارات الحسابية يتملك المهارات القيم الاجتماعية والوطنية والدينية , و يتملكرصيد من الثقافة يمتلك أيضا المهارات الحيادية التي تستطيع ان ناهلة الى ان ينطلق في هذه الحياة وبالتالي يترك بصمته في المجتمع الذي نتطلع الى ان يكون مجتمعا يمناً جديدا,, يمن الازدهار والنماء .

 
في الإثنين 16 يوليو-تموز 2012 05:22:15 م

تجد هذا المقال في مأرب برس
http://marebpress.com
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://marebpress.com/articles.php?id=