مأرب برس
النوبة: البيض لا يمثل الجنوب
مأرب برس
نشر منذ : 7 سنوات و 6 أشهر و يومين | الخميس 10 يونيو-حزيران 2010 02:42 م

مأرب برس- بالتزامن مع صحيفة "الأمناء"

 

*لماذا توارى العميد ناصر النوبة عن الأنظار مؤخرا وما سر بقائه في شبوة كل هذه المدة؟.

لم أختفِ أو أتوارى عن الأنظار ولا عن ساحات وميادين النضال السلمي الجنوبي, فمنذ أن بدأ شعبنا الجنوبي مسيرة نضاله السلمي في عام 2007م كان لنا الشرف أن نكون في الطليعة مع بقية الأحرار والشرفاء ولا نزال وسنظل أوفياء وملتزمين بالعهد الذي قطعناه على أنفسنا بمواصلة النضال السلمي مع شعبنا وقواه الوطنية الحية في مختلف مدن ومحافظات الجنوب حتى تحقيق الهدف المنشود. ومسألة وجودي في شبوة شيء طبيعي, فهي مسقط رأسي, ونضالنا واحد سواء في شبوة أو عدن أو لحج أو أبين أو الضالع أو حضرموت والمهرة.

ورغم الملاحقات والحصار المفروض علينا إلا أننا مؤمنون بنضالنا السلمي, وإذا كنا في عدن قد تعرضنا للاعتقال, ففي شبوة أيضا الآن تعرضنا لمحاولة اغتيال منظمة ومخطط لها بعناية من قبل السلطات يوم 14 أبريل 2010م, والذي تغير الآن هو أن السلطة بصنعاء عزمت على تصفيتي شخصيا بدلا من اعتقالي بعد أن وصلت إلى قناعة تامة بأننا في الهيئة الوطنية العليا لن نساوم ولن نبيع أو نشتري ولن نتاجر في قضية شعبنا وعلى مصيره المحتوم, وأن تلك الممارسات سوف تزيدنا صمودا وعزيمة وإيمانا بقضية شعبنا العادلة, ورغم الحصار المفروض علينا أمنيا وإعلاميا وماديا من قبل البعض.

*هل ترون بأن الحراك وبعد ثلاث سنوات من انطلاقته قد حقق أي نجاحات على أرض الواقع أم إن الأمر مجرد مهرجانات وخطابات وترديد شعارات.... لا غير؟.

لاشك بأن مسيرة نضالنا السلمي لم تكن مفروشة بالورود، وعلى مدى الثلاث السنوات الماضية مر الحراك بمنعطفات هامة وواجه صعوبات وعراقيل نستطيع القول بأنه قد استطاع تجاوزها بخطى ثابتة من أجل تحقيق الأهداف "الوطنية" التي وجد من أجلها, وقد حقق الحراك السلمي نجاحات ملموسة على أرض الواقع أبرزها تعزيز الوعود الجنوبية وترسيخ عملية التصالح والتسامح بين أبناء الجنوب وإبراز القضية الجنوبية وجعلها قضية سياسية بامتياز وإبرازها على كافة المحافل الدولية والإقليمية.

وإذا ما أخذنا الفترة الزمنية من عمر الحراك وهي ثلاث سنوات, فإننا قد قطعنا شوطا كبيرا رغم العقبات والعراقيل والمؤامرات التي تحاك ضد الحراك من الداخل والخارج, فنحن إن شاء الله ماضون في طريقنا, فهناك شعوب تناضل ولها عشرات السنين ولا تزال مستمرة في مسيرة نضالها, ويكفي بأن الحراك السلمي قد استطاع توحيد كل أبناء الجنوب خلفه.

*تتحدث بعض القيادات بأن جميع مكونات الحراك الجنوبي قد اندمجت في إطار مكون واحد وهو المجلس الأعلى للحراك السلمي الذي قال عنه القيادي الشنفرة بأنه الحامل السياسي للقضية الجنوبية، ما صحة هذا الكلام؟.

لا يخفى على أحد أن العقلية الشمولية هي السبب الرئيسي في كل مشاكل ومتاعب شعبنا في الجنوب فهي التي أودت به إلى ما نحن عليه اليوم، وهي من جعلته مسلوب الإرادة والكرامة حتى رفض أصحاب هذه العقلية في عام 90م فكرة المصالحة مع بقية القوى الجنوبية الأخرى باعتبارهم هم الأوصياء وحدهم على الجنوب وشعبه وكانت النتيجة واضحة وجلية يشاهدها الجميع اليوم على أرض الواقع.

وللأسف الشديد فإن الأخ الشنفرة ورفاقه من قيادات الاشتراكي يضعون قدم في الاشتراكي مع النظام وأخرى مع الحراك يضنون أننا لا نزال نعيش في ثمانينات القرن الماضي ليمرروا علينا أكاذيبهم, لذا عليهم أن يدركوا ويعوا تماما أن الشعب الجنوبي يعيش في العام 2010 ولم تعد أساليب المكر والدجل والخداع تنطلي عليهم.

وهم أيضا مع مشروع الفيدرالية إذا كان هم من سيناضلون لتحقيقه واستلام السلطة وهم كذلك كما يقولون مع القوى الوطنية في "الجمهورية العربية اليمنية" من أجل تغيير النظام الحاكم وهم من يطالبون بـ "جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية" التي أعلن عنها في مايو 94م والتي دستورها وعلمها ونشيدها هو دستور وعلم دولة الوحدة وهم أيضا من ومن ....

*ألا ترون بأن خروج علي سالم البيض عن صمته قد أعطى الحراك الجنوبي زخما كبيرا ودفعة قوية نحو الأمام؟.

على العكس الذي جعل الحراك رقماً صعبا وأعطاه زخما كبيرا ودفع به نحو الأمام ليس علي سالم البيض أو فلان أو علان ولكن شعب الجنوب من المهرة إلى باب المندب هو الذي دفع بالحراك نحو العلا وهو الذي استطاع ان يسطر أروع الملاحم البطولية في ساحات النضال السلمي بصدور عارية وهامات مرفوعة وقدم التضحيات الجسام على مدى ثلاثة أعوام من عمر الحراك ولا يزال مواصلا لنضاله رغم التحديات.

ولاشك أن الحراك يتسع لكل أبناء الجنوب ويحتاج إلى وقوف كل الشخصيات السياسية والاجتماعية الجنوبية إلى جانبه في هذه المرحلة الحاسمة والتاريخية.

*وما الذي يحتاجه الحراك خلال هذه المرحلة؟.

ما يحتاجه الحراك خلال هذه المرحلة هو التمسك بالثوابت الوطنية الجنوبية وفي مقدمتها (.....) وبناء الدولة الحديثة التي تستوعب الجميع وكذلك إلى المزيد من التلاحم وعدم إقصاء الآخرين من خلال ادعاء الشرعية والوصاية وأخذ الحيطة والحذر من مؤامرات السلطة بصنعاء ومن يسيرون في كنفها وينفذون مخططاتها في تحقيق ما عجزت عن تحقيقه.

*ألا تشعرون بان ثمة خطر يهدد "الحراك السلمي"؟.

في تقديري الشخصي لا خوف على الحراك طالما وهو اعتمد منذ انطلاقته على القاعدة الشعبية صاحبة المصلحة الحقيقية ولا يزال يستمد القوة والمناعة من تلك القاعدة العريضة التي حسمت أمرها يوم 7/7/2007م في ساحة الحرية بخور مكسر بعدن وفي كل التظاهرات الشعبية التي عمت مدن وقرى الجنوب.

وبما أن تلك مرحلة نضالية بمشاكلها وصعوباتها, فإن ثمة عراقيل ومؤامرات أرى أنها سوف تعيق مسيرة نضال شعبنا في هذه المرحلة ومن يقفون في المنطقة الرمادية كما ذكرت سابقا ولم يحسموا أمرهم بعد وكذلك من يدعون بأنهم الأوصياء وحدهم على شعب الجنوب ويمتلكون حق الشرعية والوصاية عليه ويقومون بجمع الأموال في الخارج على حساب قضية شعبنا ويسخرونها في خدمة مصالح أتباعه وأعوانه بغية التفريق وشق الصف الجنوبي.

ويا أخي العزيز دعنا نكون صريحين وواضحين كفانا كذب وخداع. لقد أراد البعض وليس الكل أن يجعل من الحراك مطية للوصول إلى السلطة ولتحقيق مكاسبهم الشخصية ويستغلوا حماس وتفاعل الجماهير العريضة من أبناء الجنوب الذين للأسف خذلتهم بعض القيادات التي ندعو لها بالهداية والعودة إلى جادة الصواب.. فيكفي هذا الشعب ما لاقى من مآسي وويلات الماضي. نعم يسقط حماس الجماهير وتفاعلها للظهور وإلقاء الخطب الرنانة المعدة سلفا.

ما نود التأكيد عليه أننا في الهيئة الوطنية العليا (...) أول مكون سياسي قاد الحراك الجنوبي نحترم كل المكونات السياسية الأخرى في الحراك ونناضل مع قوى (...) نحو المصير المشترك المتمثل في حرية (....) وأما عن مسألة الدمج فمن حق المكونات التي جاءت قيادتها من فيصل واحد وهو الاشتراكي أن تندمج في مكون واحد ونحن سبق وأن طالبنا بتشكيل جبهة وطنية عريضة تضم مكونات الحراك مع الاحتفاظ بالتنوع.

*معني ذلك أن المكونات لم تندمج بعد ولم يتم الاتفاق على ذلك؟.

نعم لم يتم أي دمج لمكونات الحراك سوى بعض الفصائل المحسوبة على الاشتراكي فقط وماعدا ذلك فهو كذب وضحك على الذقون للتغطية على أجندة أخرى يسعى الرفاق إلى العمل تحت مضلتها.

*وماذا عن الممثل الشرعي لأبناء الجنوب, ألم يتم الإجماع والاتفاق على أنه علي سالم البيض؟.

علي سالم البيض ليس ممثلا شرعيا لأبناء الجنوب فهو لا يمتلك الشرعية القانونية والحزبية في ذلك، البيض ممثلا لمكون واحد وهو المكون المنتمي لتيار الاشتراكي والكل يعلم بذلك وهو مجلس الحراك, وهذا المكون ومن يقفون خلفه لديهم مشاريعهم وأجندتهم التي لا تختلف عن مشاريع وأجندة السلطة.

 ثم إذا كان علي سالم البيض وكما يقولون رئيسا لكل المكونات, فلماذا يتعامل مع مكون واحد دون باقي المكونات؟, لماذا يتم إنفاق الملايين لشراء صوره والأعلام الخضراء؟، يا أخي لقد أراد البعض من أولئك القياديين تحويل المسيرات والفعاليات إلى مقاولات للكسب, ونحن نرفض رفضا قاطعا ذلك التوجيه وتحويل الحراك إلى مقاولات من يدعي أنه الممثل الشرعي الوحيد للجنوب يصر على تكرار أخطاء ومآسي الماضي, فعند قيام ما تسمى بـ"الوحدة اليمنية" عام90 كان الأجدر بهم – الاشتراكي - أن يقيموا وحدة وطنية بين أبناء الجنوب أولا ولكنهم رفضوا ذلك بل ورفضوا مشاركة أي جنوبي في السلطة ما لم يكن من قوى الممثل الشرعي للاشتراكي ووصل بهم الأمر أن أدخلوا بعض الشخصيات من الجمهورية العربية اليمنية ضمن نصيبهم في السلطة أثناء المرحلة الانتقالية على حساب الجنوب وأبنائه.

فنحن لدينا تجربة مريرة من فترة الحكم الشمولي وحكم الجنوب الواحد, ولا نزال نعاني من ويلات ومآسي تلك التجارب المريرة حتى اليوم.

ولذالك فإن شعب الجنوب قد شب عن الطوق ولا يمكن بأن يقبل إلا أن يكون شريكا حقيقيا وفاعلا في الحياة السياسية لـ(...) المنشودة التي تستوعب كل أبناء الجنوب.

*لماذا هذا التنافر والخلاف؟ هل من أجل الزعامة أم من أ أجل مناصب أو مغانم, أم إنه الغرور وحب الذات والعناد وووو؟... أم إنكم اتفقتم جميعكم على أن لا تتفقوا؟.

نحن نتفق مع كل من يناضل لتحقيق (...) التي تستوعب كل أبنائه بمختلف مناطقهم وأطيافهم السياسية ونختلف مع كل من لا يزال يقف في المنطقة الرمادية ولم يحسم أمره بعد لا يزال محتفظاً بهويته الحزبية التي تعمل ضمن سلطات صنعاء ويحجز له مكانه ومقعده في الحراك فهو بذلك, وأقولها وللمرة الألف, بأنه يشكل خطرا كبيرا على مسيرة الحراك السلمي؛ كونه يسعى لتحقيق مصالح حزبية ضيقة على حساب المصلحة العليا لشعب الجنوب وعلى حساب تضحياته الجسام.

 لذلك فإن خلافنا مع أولئك ليس من أجل الزعامة كما يدعون ولا من أجل تصفية أي حسابات, ولكن خلافنا معهم هو من أجل سلامة مسيرة الحراك السلمي التي يسعى البعض إلى السيطرة عليها وتسييرها وفق أجندة وخيارات يتم تجهيزها مسبقا, ومن يدعون ذلك هم من يريدون الزعامة وهم من يريدون الممثل الشرعي الوحيد لشعب الجنوب أو غيرهم, فكما جرت العادة يريدون إقصائهم وتهميشهم, وللتوضيح أكثر فهم يطرحون أنهم مع (....) الجنوب, ولكن كيف إذا كان هم من سيحكمون الجنوب فقط؟.

*ماذا عن أحزاب اللقاء المشترك هل ترى بأنها تشكل أي خطر على الحراك؟.

نحن في الحراك نرى بان ما يسمى بـ تكتل أحزاب اللقاء المشترك بأنه هو الوجه الآخر للسلطة وهو يسعى لاحتواء الحراك واستغلال نجاحاته لإخفاء فشلها الذريع إلا أن الوحدة الوطنية الجنوبية نبذتهم وكشفت نواياهم الدنيئة تجاه الجنوب وأبنائه وعادوا إلى صنعاء خائبين وبخفي حنين.

وفي الفترة الأخيرة وتحديدا بعد خطاب الرئيس اليمني الذي قال فيه أوقفنا حرب صعدة وسوف نتفرغ الآن للجنوب نزلت هذه الاحزاب مرة أخرى إلى الشارع بحجة التضامن مع الحراك وبتوجيهات رئاسية أخرى.

 فلاشك أن هذه الأحزاب جزء من المنظومة السياسية للسلطة وستعمل جاهدة وبكل ما في وسعها لضرب الحراك ولن يسمح على الإطلاق للدخلاء بان ينالوا من الاصطفاف الوطني للشعب الجنوبي ويعيقوا مسيرة حراك شعبنا السلمي الذي يناضل من خلاله لتحقيق (....).

*ولكن هناك شخصيات وقيادات بارزة لها مكانتها ووزنها الثقيل في الحراك ولها مكانة مرموقة بين أوساط جماهير الحراك ولها بصمات واضحة لا ينكرها أحد في مسيرة الحراك أمثال الخبجي والشنفرة ويحيى غالب الشعيبي وعلي منصر وآخرين؟.

نعم نضالات الجميع لا ينكرها أحد ولكنني أؤكد مرة أخرى بأن عليهم أن يخرجوا من المنطقة الرمادية وإذا صحيح هم يعملون لخدمة القضية الجنوبية كما يزعمون, فلماذا لا يقدموا استقالات من الحزب الاشتراكي الذي يعلم الجميع بأنه لا يريد ولا يدعم المطالب السياسية للحراك؟, معنى ذلك بأن الاشتراكي والحراك لا يتفقان إذن, فكيف ما زالوا أعضاء في اللجنة المركزية؟.

لما لا يعلنوها صراحة وعلى الملأ، لماذا المراوغة، لماذا عين في اللحمة وعين في المرق كما يقولون.

*ماذا عن الهدنة التي أبرمها الشيخ طارق الفضلي مع السلطة, وهل صحيح بأنها مقدمة لإبرام صفقة أخرى يقول البعض بأنه وبموجبها ربما يكون الفضلي قد انتقل إلى الخارج؟.

لا تعليق لدي حول ذلك وبالإمكان ان يتم توجيه سؤالكم هذا إلى الشيخ طارق الفضلي شخصيا أو إلى أحد الأشخاص المقربين منه.

*ألمحتم في تصريحات صحفية نشرت لكم مؤخرا عن وجود مؤامرة تحاك ضد الحراك في بعض العواصم العربية من قبل قيادات جنوبية..ما حقيقة ذلك؟.

نعم هناك بعض المعلومات المؤكدة والتي تؤكد عقد سلسلة من اللقاءات السرية والعلنية في بعض العواصم العربية بين قيادات شمالية معارضة وبعض القيادات الاشتراكية الجنوبية سابقة, وما أشبه الليلة بالبارحة, بالأمس حوثي اليوم مشترك وجهان لعملة واحدة ونحن من هنا نؤكد بأن شعب الجنوب قد حدد هدفه الاستراتيجي يوم 7/7/2007 في (...) عدن وهذا الهدف يتبناه الحراك السلمي.

وسبق لنا في الهيئة الوطنية العليا التأكيد في العديد من البيانات والتصريحات على أن الداخل هو الصوت والخارج هو الصدى, وعليه فإن أي صفقات أو حوارات سرية أو علنية لا تلبي طموحات شعبنا في نيل (...) وبناء دولته المنشودة, فهي مؤامرة لتمييع قضية شعبنا العادلة, وكان الأحرى بمن يحيكون المؤامرات ضد الحراك أن يردوا الجميل لأبناء الجنوب.

*تعرضتم في أبريل الماضي لمحاولة اغتيال واتهمتم السلطة بالوقوف وراء العملية, وبحسب ما يصفكم البعض بـ (إخطبوط العلاقات) وبالطبع الداخلية والخارجية بحكم مكوثكم الطويل في الأردن والذي دام نحو سبع سنوات استطعتم خلالها خلق علاقات واسعة مع مختلف النخب السياسية.. هل توصلتم إلى أطراف خيوط لما جرى؟.

إن ما حدث في 14 أبريل الماضي من محاولة فاشلة لاغتيالنا من قبل النظام بواسطة أجهزته التي تجيد هذا النوع من المؤامرات لم يعد بخاف على أحد وما زلنا وعبر جهازنا الأمني التابع للهيئة الوطنية التي يتصف بالدقة والسرعة في جمع المعلومات وبالتعاون مع كل المخلصين، والشرفاء من أبناء شبوة خاصة والجنوب عامة نتابع عمليات التحري والتتبع للكشف عن جميع العناصر التي قامت بالتخطيط والمشاركة في تنفيذ العملية الإجرامية، علما بأننا على ثقة تامة بالتوصل إلى الحقيقة التي بدت ملامحها تلوح في الأفق.

*في ختام هذا اللقاء ثلاث بطائق لديك لمن أنت تهديها؟

شكرا لكم أولا, وأحب أن أهدي البطاقة الأولى لأبناء الجنوب في الداخل وأدعوهم من خلالها إلى مزيد من التلاحم والصمود في ميادين النضال السلمي, والبطاقة الثانية لأبناء الجنوب في الخارج وأدعوهم إلى أن يكونوا خير سفراء لبلادهم والعمل كلا في مجال اختصاصه لصالح قضية الجنوب وشعبه, والبطاقة الثالثة أهديها للسلطة ونقول لها بأن شعب الجنوب قد حسم خياره ولن يرضى بغير (...) بديلا.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 35
    • 1) » ثلاثة ارباع التعليقات لاتنشر
      الجنوبي لايوجدخلاف بين النوبه وبين الرئيس البيض سوى في طريقة التعامل مع القضيه اما الثوابت الرئيسيه وعلى راسها الاستقلال بفك الارتباط فهم على مبدا واحد واتمنى للجميع التوفيق (احد ابناء الجنوب المخلصين)
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 2) » التسرع مشكلتنا
      دار الحيد انا استغرب من تصريحات الاستاذ/ناصر النوبه هل هي عدم ثقة بأرادة الشعب الجنوبي وعدم وعيه بالقضية الجنوبية ام هي نوايا الضهور البارز والكارزما ... هل الان نحن بحاجه لمثل هذه التصريحات والمفارقه اذن لماذا لا نعمل وندع الاخر يعمل ونترك الشارع هو الحكم لان الشارع الجنوبي ليس بالغافل كما وصفه استاذنا النوبه ثقتنا كبيره كبيره بالشارع الجنوبي وانه يعي التصريحات الغير مسئوله ... والجنوب يتسع للجميع وليس النوبه او الخبجي او الشنفرة هو الوصي على الشعب الجنوبي وانما الشارع الجنوبي هو من يقرر مصيره
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 3) » لا...الخلاف قائم
      سالم بن علي الخلاف قائم ورئيسي..هناك من ادعى انه الممثل الشرعي الوحيد للجنوب دون اختيار من الشعب..وهذا البيض ..وهذه عقلية شمولية واستبدادية هي التي قادتنا لكل الكوارث منذ ماقبل الاسقلال مرورا بالقتل والسحل وتأميم الممتلكات وشتم الدين والارتها للسوفيات وتسليم قرارنا لجورج حبش ونايف حواتمه وجورج حاوي وعبد الفتاح اسماعيل ..وانتهى بتسليم الجنوب لعلي عبدالله صالح وسنحان مقابل فلل في صنعاء وسيارات وملايين ثم خلاف على صلاحيات البيض انتهت بحرب وبهروب مخزي للبيض...ومن جر مجرب عفله مخرب..أما النوبة لم يدعي انه ممثل الجنوب بل كان أول من بدأ الحراك وجاء رفاق الماركسية وقسموا أدور ليركبوا موجة الحوار ويبيعوه لجاشد بن لحمر بعلي عبدالله صالح وعلي محسن والسمسار محسن الشرجبي من خلال ولده د.ياسين سعيد نعمان (القباطي),ومسكين الجنوب ..لكنه لنيقبل أن يحكمه مخلفات الماركسية من جديد ولا أن يمثلوووه.ويامارب برس لا تحجبوا.
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 4) » واذا
      الردفاني الاصيل الاخ العميد واذا ارسل لك البيض الان مبلغ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      الاخ العميد هل هذه سياسه التصالح والتسامح التي بدانها من ردفان
      هل التصالح والتسامح تسمح بتشوه الاشخاص وعلى النتديات والمواقع الاكترونيه
      هل جزاء الناس الذي تضاهروا لاخراجك من السجن في ردفان والضالع انك الان الان تتكلم على رموز هم
      ولعلم الشنفره والخبجي قدموا استقلتهم وهم الام مطاردين في ردفان والضالع
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 5) » شمات الشمات
      مستغرب لا ادري ما فائدة حذف الكلام بين القوسين ( .... ) هل الموقع او المحرر احرص من نوبة على نفسه او هو كلام خارج عن الادب هذه مقابلة ام ماذا ؟!!!
      المتحدث هو المسئول عما قاله ولا يتحمل الموقع شيئ لكن احيانا نخاف حتى من جمل غير متقنة تشجعوا وكونوا قد المرحلة
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 6) » النوبة يبحث عن قيادة
      العقربي اذا كنت ياعميد النوبة وطني من صدق وتبحث عن مصلحة الجنوب فكلامك هذا ليس وقته الان فهو يفرق الشمل ويشكك الناس بقضيتنا للاسف النوبة شكلوا بعالم ثاني والناس بعالم ثاني
      عيب عليك يانوبة هذا الكلام واله المستعان عليك
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 7) » الفكره خطاء
      يمني اصيل اخواني في الحراك انامعكم في الحراك والنضال والكفاح السلمي للتغييرمن اجل مستقبل افضل لليمن شماله وجنوبه وارفض فكرة الانفصال لان الوحده اسمى غايه وفيها العزه والقوه والظلم والسلبيات الموجوده والغسادلاينكروجوده الاجاهل ولا بدان نتحدشمالا وجنوباللقضاء عليه امالدعوات للانفصال فانها كمن يدعوالي الرده عن الاسلام وتعدخيانه للوطن انا من المناطق الشماليه ولكني ارفض الضلم الواقع عليكم كما هوواقع علينا وفي نفس الوقت ارفض فكرةالانفصال اوتمزيق البلدوستفقدون التعاطف والدعم من الشعب كونو حذرين من تلك المشاريع الصغيره فنحن في الظلم سوى ولكن لن نسكت ونحن الي جانبكم فارجوان لانحمل فكره خاطئه يستغلونها الظلمه للاستمرارفي استعبادنا
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 8)
      سعيد عندما قرأت الحوار في صحيفة الامناء وجدت التعليق التالي أسفل الحوار :
      (( ما بين القوسين ( .... ) عبارات يعاقب عليها قانون الصحافة والمطبوعات النافذ وتم التصرف بها تجنبا للمساءلة القانونية .
      أظن أن الموقع كان عليه أن يفعل هكذا أيضا
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 9) » لا اله الا الله
      الغريب سبحان الله
      يا اخوان
      اريد ان اعرف ما هو مقف علماء السنه من قضيتنا الجنوبيه وهل يقدر شيخ من المشايخ ان يحرم هذه الوحده التي باسمها تم طمس هويتنا ونهب ثرواتنا
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 10) » نقاش
      جنوبي اصل شكرا للخ النوبه وكلامه كله صحيح وقيادات الحراك يجب ان يكونو من الناس المخلصين والمعروفين لدى الجميع بنزاهتم وارتباطهم بالجنوب وليس من الناس الذي رجل في صنعاء ورجل في الجنوب يد مع الاشتراكي ويد مع شعب الجنوب لان الحزب الاشتراكي هو من قضاء على خيرة ابناء الجنوب بصراعات يديرها عبد الفتاح ونايف حواتمه وفي عام تسعين سلمو الجنوب لحكومة صنعاء من غير تعب بسبب الاشتراكي انهم يريدون تطبيق الاشتراكيه على شعب الشمال ولم ياخذو استفتى من مواطن جنوبي ذهبو هم والرقاص3ات حقهم واليوم لازالو يمارسون المراوغه على شعبنا الجنوبي ولكن اعتقد انه صحي ولن يقبل حيل الاشتراكي وسيكون جنوب خالي من حثلات القوميه الاشتراكيه
      7 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 11) » كلام سليم
      ابو يافع البكري كلام سليم عميد النوبه انته رمز وفخر للجنوب ولا يمكن لاي جنوبي ان ينكر ما قدمت وتقدم للجنوب العربي ، الله يحفظك من كل شر
      7 سنوات و 6 أشهر    
    • 12)
      سعيد مكرد انتم في حلم ام في علم فماتدعون اليه من تمزيق للوطن ولشعبنالن يتحقق الا عندمايبيض الديك
      7 سنوات و 6 أشهر    
    • 13) » اليوم تتشدق على أسيادك
      ابو عمر العماري في يوم 13ياناير الابي الذي طردك من الجنوب وهربت الى السوادية محافظة البيضاء وقد كنت قائد كتيبة في لواء 14 من جماعة علي ناصر محمد وقد أستقبالناك أنت وجماعتك إستقبال يليق بالرجال
      وما قصر علي عبدالله صالح معاكم جميعا
      وقد كنت تستلمفي حينها معاش ما يقارب 6000ريال بينماقائد كتيبة في العمالقة
      ما يتجاوز راتبه 3500ريال وكان لكم الافضلية واليوم تتشدق على أسيادك
      بمالايلق صدق المثل القائل
      ((إن أكرمت الكريم ملكته وإن أكرمت
      اللئيم تمردا))
      ويضا (إتق شر من أحسنت إليه)
      والبيض الذي طردك أنت وأمثالك يمكن با يعوض الكرة مرة ثانية
      لا بارك الله فيك ولا بأمثالك
      7 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 14) » عندما ارى
      ابن اليمن عندما ارى اولائك القادة على الرغم من ثقافتهم الا ان اكثرهم لا يسمن و لا يغني من جوع
      حقيقة بطلت السياسه او متابعتها ليقيني اننا نذهب للفوضى و ليس الى شمال و جنوب او غيره
      7 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 15)
      ا بيني البيض ممثلا لمكون واحد وهو المكون المنتمي لتيار الصفقاءوالكل يعلم بذلك وهو مرض يجعل المصاب به يفرط في كل شيء لافرق لديه ان يفرط بارضه ام بشيء اخر فالمرض من الله نسال الله ان يشفيه ويحسن خاتمته لإننا جميعا سنموت وسوف نطلب من الله هذا الطلب اما الوحده لم ولن يطالها علي سالم البض ام غيره مهما كان موقعه او إمكانياته
      7 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 16) » نحن هنا
      مكافح من يتلفظ وسيشتم ويسيئ للحزب الاشتراكي معظمهم من العملاء التابعين للامن القومي المتشقق المنهار والخونة السلاطين وكل هائولاء معادين للشعب والوطن والنظام والقانون ايها المسعورين الحزب متواجد بين اوساط الشعب ومنتشر ومتابع كل شي عليكم ان تعلمو ان النصر قريب
      7 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 17) » أتمنى الخيرللجميع
      يمني أقسم أن الخير للأخوة في الجنوب البقاء ضمن دولة الوحدة وكم كناومازلناننظر لهم كأناس متحضرين ومثقفين ونأمل العمل معهم لاظهارالوجه المتحضر لبلدناعبر العلم والثقافة والتغيير السلمي ومن يعرف تاريخ بلدناقديمه وحديثه يعرف كم هي الأمور متداخلة في شماله وجنوبه فمكونات الشمال السكانية غير متجانسة كما هو الحال في الجنوب وكلام هذا الأخ واضح بأن جزء من أزمة الأخوة في الجنوب تكمن في عدم التآلف بل والتناحر بين أبناء الجنوب أنفسهم ومن الواضح الآن أن الجناح المنهزم في 86هو ممثل الجنوبيين بعد أن شارك السلطة في حرب 94انتقاما لأحداث 86والأن الحراك يمثل الجناح المنهزم في 94وهكذا دواليك ولاقدر الله وتم انفصال الجنوب عن الشمال أقسم أن السيناريو سيصبح أكثر دموية فجناح الحراك سيصيطر على الأمور (أي أصحاب الضالع) ويقصي الجناح الذي يريد الاستمرار في الوحدة (أصحاب أبين)وهكذا نضال بطيز نضال.
      7 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 18) » اعداء الانسانيه
      عبد الرحمن لا ادري كيف يقبل هؤولا ان تراق دماء المسلمين في وطني الحبيب لقد سفكو دماء الاطفال يوم امس في الحبيلين وقطعو ايديهم البريئه بكل بشاعه
      قد يقول البعض انها السلطه واقول اين موقف قيادة الحراك لماذ لم نسمع الا تنديدات تخرج على استحيا لماذ لا يقولون للشعب ان اي انسان يحمل السلاح بوجه العزل من اطفال وكبار ممن اتو الى الجنوب من اجل لقمة العيش
      اوقفو هذه المهزله واوقفو سفك الدماء البريئه
      وانت تعلم يا نوبه منهو الوجه الاخر للسلطه اليس هم الذين قادو الحمله الانتخابيه لمرشح المؤتمر 2006 ونزلو باوامر رئاسيه لافساد الفوز الذي حققه المشترك في الضالع وتاسيس حراك يعادي كل ما هوا شمالي وكذلك المشترك
      واخحيرا ارجو من الزوار الايظنو اننا نحن الجنوبيين كلنا قتله وارجو ان لا يشكك في هويتي
      7 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 19) » جراء
      سالم الكل يتكلم على شاكلتة و النوبة يصرح بشي يعتقد انة الصواب فحين يتكلم عن سيادة الرئيس البيض وعن الحكم الشمولي ولسان حالةيقول احنا الذي قمنا بالعصيان حق العسكريين و البيض ياخذها هكذا جاهزة لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالاو الف لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
      7 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 20) » اسما
      اسما اسماء بعض المطلوبين التي نشرتها وزاره الداخليه للتحريض علئ الانفصال وبث الفرقه طاهر طماح يافع 2 محمد الحمامي يافع محمد الداعري ردفان 3 عبدالله المعطري الضالع 4 ناصر علي النوبه شبوه 5 علوي حسين السلفي يافع علي سيف ردفان محمد صالح طماح يافع احمد علي بلعيد شبوه 8عبدالله الرشيدي لبعوس 9ياسر الخالدي يافع
      7 سنوات و 5 أشهر و 26 يوماً    
    • 21) » اتركوا السلقيين
      س من الناس اتركوا السلفيين وستنجحوا بإذن الله لآتهم أعداءالإنسانية ويظنون أنفسهم وحدهم أوصياء الله في الأرض
      7 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 22) » النوبه صباح الظهر
      ذبرة بنت يشبم كلام النوبة غريب ماذا يريد قولهظ بل الاْصوب من كتبوا له ما عساهم يشتهون اذا البيض لايمثل الجنوب والنوبة في حديثه المكتوب للم يقل انه يمثل الجنوب فمن اذن يمثل هذا الجنوب؟ ياخبرة؟ مطابخ سلطات صنعاء يظهر انها شاخت ولم تعد تجيد فنون الطباخات المعتادة.
      7 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 23) » لا لتفرقه نعم للحوار
      ابن الجنوب الحر النوبه اسم بدون معنا لاتمثل الا نفسك نحن ابناء الجنوب

      وحدويون ولاتمثلنا ابدا وتصرح وكانك تمثل الجنوب

      اللوم ليس عليك بل على الحكومه التي تركتك

      واعود والوم المتفرغين الذين يستمعون الى كلامك الفارغ

      يقول اتباع البيض يحول لهم فلوس اكيد انه نسيك ولم يرسل لك شي

      حسبي الله عليكم جميعا اتركو اليمن وحاله

      ضيعتونا ورديتونا الى الوراء

      تحيه لكم ياابناء الجنوب الاحرار اتركو امثال هذا الثرثار

      الم تذكرو ماذا كان يطالب في البداء

      راتب وبعدها اتاه الدعم لطلب فك الارتباط

      وهي ليست قضيته بل الولارات عملت عمايل


      ارجعو الى التواريخ لقاده مايسمون انفسهم باالجراك

      ليس لهم تاريخ ابيض ابدا


      اسمعو واعو واتقوالله في اليمن

      نحن ضد السلطه الفاسده

      اللهم اني قد بلغت
      7 سنوات و 5 أشهر و 24 يوماً    
    • 24) » ماهكذا تكون الرجال
      ابورعد اتضن اننا اغبياء نصدق كلامك اقبح شيىء ان نرى اشكال من امثالك يريدون ان يشتهرون ولكن على حساب دماء الابرياء وعلى حساب الوطن الغالي اقول لك انت خبز ايدينا والعجيين ونحن نعلم جميعا ان هدفك هو الشهرة فقط لاغير واقول لك نحن لانريدك ان تكون فيناولاتمثلنا ولانريدان تتكلم باسم الجنوب ابدا فالجنوب بريء منك ولاتمثل الا نفسك فقط
      7 سنوات و 5 أشهر و 24 يوماً    
    • 25) » أزمة مناصب
      أزمة مناصب بدأت مع البيض أزمة نفوذ ومناصب مع علي صالح قلتم في الأول نريدحزبية وانتخابات وعندما فشل الاشتراكي قلتم لا نريد الاستقواء بالأغلبية والآن هي أزمة منا صب ونفوذ النوبة يريد رئيس والبيض يريد رئيس وعلي ناصر يريد رئيس وكل واحد يريد منصب سدوا على قلة الخير ويكفي الجنوب سحب في الشوارع على أيديكم يارفاق وإذا سلط الله عليكم علي صالح هو بسبب الشيوعية والكفر بالله
      7 سنوات و 5 أشهر و 23 يوماً    
    • 26)
      عربي اصيل بعد ان قراءت النفي الصادر على لسان باعوم لما اوردته المواقع ومنه مارب برس اشك ان يكون النوبة قد ادلى بتلك المفاهيم...ومن ما جاء على لسان باعوم التالي:
      نؤكد أن مايتم من لقاءات او اتفاقات وماينشر من بيانات أو تصريحات في الصحف أو المواقع الإخبارية سابقاً أو لاحقاً باسمي أو باسم المجلس الوطني الاعلى لا صحة له وانفيه نفيا قاطعا , ولايوجد أي خلاف بيننا وبين أي من القيادات الجنوبيةوقضيتنا واحده , وعدونا هو نظام الاحتلال ولايمكن أن يكون لنا عدو آخر غيره من الجنوبيين بمن فيهم الذين في سلطة الاحتلال.
      7 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً    
    • 27) » النوبه نوبة ناكقة
      نشوان النوبه عسكري متقلب المزاج اقرب الى الغبي لا يفقه بالسياسة عين باللحمه وعين بالمرق والبيض منتهي دوره تماما واليمن نحو الجحيم .
      7 سنوات و 5 أشهر و 17 يوماً    
    • 28) » هذا غريب الاطوار
      سمعان ستبقى طفلا رماديا انفصاليا فاشلا لاتميزبين التمرة والجمرة واي عمل باي بلد خارج الاحزاب فهو دعوة للاضرار بمؤسسات المجتمع المدني ودعوة للفتنة والانفصال اكرر انك طفلا يلعب بقضية وفاشل..نعم فاشل!!
      7 سنوات و 5 أشهر و 17 يوماً    
    • 29) » علي سالم البيض
      النوبة يانوبة / الاخ الرئيس علي سالم البيض .
      هو الرئيس الشرعي للجنوب
      كيف تقول لايمثل الجنوب ؟؟؟؟؟
      7 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 30) » كذبابين
      الحسني لانوبه لابيض لاحراك بعد اليوم كلهم كذابين ياشعب الجنوب ان الوحده هياااا صمام امان وهيااا اكبر مكسب وهياااا النور الذي نستنير منه الى الطريق الصحيح شاى من شاى وابى من اباااا
      7 سنوات و 5 أشهر و 9 أيام    
    • 31) » الانفصاليين يحبو الجيوب
      محب لليمن يا انفصالي شوف منتاشي نبي
      انته أناني دنيوي من دون دين
      لو شي يهودي نصح مسلم بشي
      الأنفصالي ما نصحش مسلمين
      أمي اليمن وانا ولدها الوحدوي
      ما هي شي أم الانفصالي والضغين
      7 سنوات و 3 أشهر و يوم واحد    
    • 32) » من اجل اليمن
      نبض قلبي الوحده يالها من ضحكه ويالها من عجب ياشعارات الكذب كم طلت جوفى من السبعين الي الفين والحادي عشر كنتوا تقولوا انكم قوميونن عرب وحدويون اشتراكيون في الملبس والخبزحتى البيت اممتوه مع الطابق عشررغم الشعار الذي كنتوا تقولونه وحده بالدم ولوحتى على جنازير نعمدها بدم طلت الوحده مع الافراح والشعب انتصر وظهر الحقد يانوبي وحب الذات وسمعتكم انفصالي عن كثب محيتوا الاسم والايمان مع اسم اليمن
      تصغرتوا وقلتوا ذا جنوبي من عدن لعب اولاد في الملهى وفي الشارع سبب وين العقول الوحدويه ياعرب ((اماالزعامات زايله والشعب باقي هوالمنتصر))...!!
      ياللاسف تعليمكم واصواتكم هدم اليمن وين سبتمبر واكتوبر ذي كان من اجل اليمن اكبروا عن صغائر وفي الغد ابنك بايحكم يمن وعندي ثقه في الشعب معاديطلاء عليه الوبر الوحده الوحده مهما تجرعنا سقم يبقى اليمن اماالزعامات زايله والشعب باقي للابد ..
      7 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 33) » هههههه
      ههههه من اجل اليمن ههههههههه ههههههههه ههههههههه من اجل اليمن هههههه هههههههه من اجل اليمن هههههههه والشعب ههههههه سيف اليمن ههههههههه
      7 سنوات و شهرين و يومين    
    • 34) » هههههههه هلا
      مستغرب يمكن من علاماتها اقصد القيامة مادام ان قد هاي الشخص يتكلم عن اليمن واهلها
      ههههههههههه خيرا الوريا ينقذ اليمن من اهلهاهههههههههههههه سلامي اعقلو اصحو ارسمو خططو نفذو اعرفو انا اليمن يمن يمن الله يحفظها من امثالكم
      7 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 35) » هذه عقلية الجنوبي
      العوذلي قرأت المقابلة وقرأت التعليقات فوجدت ان بعض العقليات الجنوبية لم تتغير خلال هذه السنين ومع كل هذه المحن التي مرت بها الجنوب
      فكان الكلام
      اما
      صراع من اجل سلطة او نفوذ
      او تلميع لسخصيات او مناطق لتضخيمها وانها هي التي ناظلت من اجل شيء معروف
      طعن البعض ببعض والنتقيص منهم من اجل اقصائهم والتفرد بكل شي
      العنصرية ومناطقية المستفحلة في بعض القيادات إن سمو بذلك
      الخوف من الاخ وعدم الثقة به التي زرعها الحزب الاشتراكي واستفاد علي عبدالله صالح
      واخيراً اقول لكل الاخوة الاوفياء في الجنوب بدون تسمية مناطق او اسماء
      (( دعوها فإنها منتنه ))
      واما علي سالم البيض وغيره فبالله عليكم ماذا استفدنا منهم غير التشرم والضياع
      والله اسئله التوفيق والسداد
      6 سنوات و 7 أشهر و 4 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية